نزلة البرد – كيف يمكن التعامل مع الحالة في المنزل؟

17 نوفمبر، 2020
يمكن لنزلة البرد أن تتسبب في ظهور أعراض مزعجة جدًا، كالسعال واحتقان الحلق وانسداد الأنف. ولكن يمكن التعامل مع الحالة ببعض إجراءات العناية البسيطة. تابع القراءة لاكتشافها.

في معظم الحالات، التعامل مع نزلة البرد في المنزل من الأمور البسيطة. يمكن لهذه الحالة أن تصيب أي شخص، وهي لا تتسبب عادةً في ظهور مضاعفات خطيرة. مع ذلك، أعراضها مزعجة وقد تؤدي إلى عدم قدرة المصاب على القيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية.

الأعراض التقليدية كاحتقان الأنف، العطس والسعال تنتج شعورًا بعدم الراحة العامة. ولحسن الحظ، فهذه الحالة يمكن أن تتحسن خلال فترة قصيرة عن طريق بعض الإجراءات البسيطة.

ننصحك بقراءة:

التغلب على نزلات البرد في المنزل بدون أدوية

نزلة البرد

نزلة البرد

نزلة البرد حالة تشير إلى عدوى فيروسية تؤثر على السبيل التنفسي. ويمكن أن تظهر هذه الحالة بسبب العديد من أنواع الفيروسات المختلفة. في الواقع، يُقدّر بأن هناك نحو 200 نوع من الفيروسات التي ترتبط بظهور هذا المرض، كالفيروس الأنفي والفيروسات الغدانية.

منذ زمن طويل، يحاول الخبراء التعرف على العوامل التي تحفز تطور هذا المرض. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن هذه الحالة أكثر تكررًا بين الأطفال، وأنها أكثر شيوعًا في المواقف الضاغطة وفي البيئات الجافة الباردة.

تظهر الأعراض عادةً خلال يومين أو ثلاثة من التعرض للفيروس. وأكثرها شيوعًا هي كالتالي:

  • احتقان الأنف
  • العطس
  • التوعك العام
  • الحمى الخفيفة (في بعض الحالات فقط)
  • السعال واحتقان الحلق
  • الصداع

تزيد كثافة المخاط مع تقدم المرض. ولكن الأعراض تتحسن في خلال أيام من تلقاء نفسها. برغم ذلك، من المهم اتباع بعض التوصيات للتعامل معها وتقليل خطر ظهور المضاعفات.

اقرأ أيضًا:

نزلات البرد والسعال – البصل: الحل الأمثل لعلاج السعال والحساسية ونزلات البرد المزعجة

نصائح للتعامل مع نزلة البرد في المنزل

إذا لم يكن هناك علامات تشير إلى وجود مضاعفات لنزلة البرد، بعض الإجراءات البسيطة ستكون كافية للتعامل مع الأعراض. اتباع هذه الأعراض، بجانب الراحة بشكل مناسب، سيساعد على التغلب على الحالة سريعًا.

شرب الماء والسوائل الصحية

الحفاظ على ترطيب الجسم يعد إحدى الإجراءات الأساسية لتخفيف الاحتقان. عند شرب الكثير من السوائل، تزيد كثافة المخاط، ويصبح من السهل التخلص منه، سواء عن طريق العطس أو السعال.

ننصح بشرب الماء ومشروبات الأعشاب الساخنة. أيضًا، الشربات وأنواع الحساء المختلفة فعالة وتخلق شعورًا بالراحة. في نفس الوقت، من المهم تجنب المشروبات التي تؤدي إلى الجفاف، كالتي تحتوي على الكافيين مثلًا.

اكتشف:

3 علاجات طبيعية من عسل النحل لتخفيف أعراض الإنفلونزا

الاستعانة بمحلول ملحي

محلول ملحي للأنف

استعمال محلول ملحي يمكن أن يساعد على تحسين أعراض كالاحتقان الأنفس وتهيج الحلق. سيكفي إذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استعمال السائل كغسول للأنف أو للغرغرة.

إذا كنت لا ترغب في تحضير المحلول بنفسك، يمكنك ببساطة شراء سبراي محلول ملحي أو قطرات أنفية من أي صيدلية. يتم استعمال هذه المنتجات في حالة حدوث انسداد أو عند زيادة إنتاج المخاط.

في حالة الأطفال، يمكن استعمال بضع قطرات من المنتج في فتحة أنف واحدة، ثم سحبها بحرص بالاستعانة بلمبة مطاطية.

اعتنِ بمكان راحتك

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع نزلة البرد في المنزل، أهم الجوانب التي يجب أخذها في الاعتبار هي الراحة. ولكن من المهم التأكد من أن مكان النوم خالٍ من المحفزات والمهيجات، كدخان السجائر، الغبار والمواد الكيميائية ذات الرائحة القوية. التعرض لهذه العناصر يمكن أن يزيد سوء الأعراض.

يمكن أيضًا تثبيت جهاز لترطيب الهواء في الغرفة حتى تكون البيئة رطبة ودافئة. سيساعد ذلك على تقليل المهيجات الموجودة في السبيل التنفسي وزيادة الشعور بالراحة.

قد يهمك:

مرض الإنفلونزا – اكتشف معنا كيف يؤثر هذا المرض على الجسم

جوانب أخرى مهمة

بجانب الممارسات التي ذكرناها، من الضروري تذكر أهمية تقليل خطر العدوى. فيجب أن تغطي أنفك وفمك عن السعال أو العطس لتجنب نقل العدوى إلى الآخرين من حولك. اغسل يديك بانتظام وتجنب مشاركة العناصر الشخصية مع أي فرد آخر.

إذا كنت تعاني من أعراض كالصداع أو التوعك العام، ننصحك بالاستعانة بالأدوية المسكنة، كالإيبوبروفين أو الباراسيتاومول. أيضًا، يوجد عقاقير حالة للمخاط ومضادة للسعال تساعد على تخفيف كثافة المخاط وحدة السعال.

في جميع الأحوال، تجنب التطبيب الذاتي، أفضل ما يمكنك القيام به هو استشارة طبيب متخصص واتباع توصياته.

  • Pintos Pascual, I., Muñez Rubio, E., Alarcón Tomás, A., & Ramos Martínez, A. (2018). Flu virus and respiratory virus infections. Medicine (Spain), 12(56), 3291–3297. https://doi.org/10.1016/j.med.2018.04.019
  • Barrett, B. (2009). Infecciones virales de las vías respiratorias altas. In Medicina integrativa (pp. 209–220). Elsevier. https://doi.org/10.1016/b978-84-458-1911-1.50020-8
  • Neumologia Pediatrica/ Pediatric Neumology: Infeccion, Alergia Y Enfermedad … – Marco Antonio Reyes, Gustavo Aristizábal Duque, Francisco Leal Quevedo – Google Libros. (n.d.). Retrieved July 23, 2020, from https://books.google.es/books?hl=es&lr=&id=sq9LZilrUsAC&oi=fnd&pg=PA153&dq=cuidado+resfriado&ots=2DdgUr27LU&sig=M4x0fNUEM6dZtFhOngogX6aeXEk&redir_esc=y#v=onepage&q&f=false
  • Cuidado y tratamiento del resfriado | Offarm. (n.d.). Retrieved July 23, 2020, from https://www.elsevier.es/es-revista-offarm-4-articulo-cuidado-tratamiento-del-resfriado-13054399
  • Martínez Carmona, R., & Cortes Maestre Montoya, F. (n.d.). O R I G I N A L E S Autocuidados ante el Resfriado Común y el Dolor Osteomuscular.