كل ما تريد معرفته عن عملية رأب الحاجز الأنفي

رأب الحاجز الأنفي هو عملية جراحية يتم إجراؤها لتصحيح موضع الحاجز الأنفي. إنها عملية ضرورية لأن هذا التشوه يمكن أن يسبب مشاكل صحية مختلفة.
كل ما تريد معرفته عن عملية رأب الحاجز الأنفي

آخر تحديث: 04 ديسمبر, 2020

رأب الحاجز الأنفي هو إجراء جراحي لإصلاح الممرات الأنفية وتسهيل التنفس. إنها عملية تجرى عادة على المرضى الذين يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، أو التهاب الأنف المتكرر، أو مشاكل في الجيوب الأنفية.

يُعرف رأب الحاجز الأنفي كذلك بإعادة بناء الحاجز الأنفي. بدايةً، من الأهمية بمكان أن نوضح أنها ليست عملية تجميلية. على الرغم من أنه يحدث تغيرًا في شكل الأنف، إلا أن الهدف من التدخل ليس تحسين المظهر، ولكن لتجنب المشاكل الصحية.

ما هي عملية رأب الحاجز الأنفي؟

رأب الحاجز الأنفي عبارة عن إجراء جراحي تصحيحي لتصويب الحاجز المنحرف. يجب أن يكون الحاجز في وسط الأنف. إذا لم يتم محاذاته بشكل صحيح، يمكن أن تصبح إحدى فتحتي الأنف أضيق. هذا بدوره، يمنع تدفق الهواء الطبيعي ويسبب صعوبات في التنفس.

عندما ينحرف الحاجز الأنفي تعرف الحالة بتشوه الحاجز الأنفي. إنه تغيير يمكن أن يكون سببه خلقيًا أو مكتسبًا. في الحالة الأولى، يكون نتيجة للضغط داخل الرحم، أو الرضوض الولادية، أو التغيرات في التطور القحفي الوجهي. في الحالة الثانية، تكون بسبب إصابة أو تغير في النمو المتوازن.

قد يسبب الانحراف الأنفي انسدادًا، والتنفس عن طريق الفم بشكل أساسي، وقابلية المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم، وجفاف الفم. إنه مشكلة تنتج في الغالب عن الحساسية أو ضيق الممرات الأنفية.

حاجز أنفي منحرف

يؤثر انحراف الحاجز الأنفي على التنفس الطبيعي للمرضى، مما يجعل تبادل الغازات صعبًا.

قد تريد قراءة:

المكياج التصحيحي في طب الأمراض الجلدية

ما هي خطوات هذا التدخل الجراحي؟

تتضمن عملية رأب الحاجز الأنفي في الغالب تخديرًا عامًا. إنها عملية خارجية، أي أنها لا تتطلب دخول المستشفى لفترة طويلة.

يستلقي المريض الذي سيخضع للعملية على ظهره على حمالة. يجب أن تكون رأسه مرفوعة عن جذعه بحوالي 30 درجة.

تبدأ العملية بحقن مضيق للأوعية الدموية ومخدر في الغشاء المخاطي للحاجز. يسمح هذا بالشق الصحيح بين الغضروف والعظام. ثم يرفع الجراحون الغشاء المخاطي، وهو البطانة الداخلية للأنف. يكشفون بهذه الطريقة الأنسجة التي تتطلب إعادة تشكيل.

من الضروري في بعض الأحيان إزالة قطع صغيرة من العظام والغضاريف. الخطوة التالية هي تثبيت الغشاء المخاطي في مكانه مرة أخرى بالغرز. عادة ما يترك الجراح سدادة أنفية لمدة 48 ساعة حتى لا يحدث أي كدمات أو نزيف.

الاختلافات بين رأب الحاجز الأنفي وجراحة تجميل الأنف

عملية رأب الحاجز الأنفي وجراحة تجميل الأنف ليسا نفس الشيء. تهدف عملية رأب الحاجز الأنفي إلى تصحيح تشوه الحاجز الأنفي وجدار الأنف. من ناحية أخرى، تسعى عملية تجميل الأنف إلى تعديل شكل الأنف.

عملية تجميل الأنف هي عملية تعدل بنية الأنف الخارجية، بما يحسن مظهرها الجمالي. على الرغم من أنها في بعض الحالات يمكن أن تساعد في عمل للأنف بشكل طبيعي، إلا أن هذا ليس الغرض المحدد من الجراحة.

في النهاية، الفرق الرئيسي هو أن رأب الحاجز الأنفي له سبب طبي، في حين أن تجميل الأنف سببه جمالي.

قبل وبعد الجراحة: ماذا يجب مراعاته؟

عندما تكون على وشك إجراء عملية رأب الحاجز الأنفي، يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول كيفية إعداد نفسك والمخاطر المحتملة. يجب أن يكون تاريخك الطبي متاحًا للإجابة على أي أسئلة قد يسألها الطبيب.

سيقوم طبيبك بإجراء فحص بدني يقوم فيه بفحص الجلد داخل وخارج أنفك. قد يلتقط المختصون صورًا تكون مرجعًا لك خلال العمليات القادمة.

قبل هذه الجراحة، من الأفضل عدم تناول أي أدوية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين. لأنها يمكن أن تزيد النزيف. إذا كنت مدخنًا، سيطلب منك طبيبك التوقف عن التدخين قبل أيام من العملية. في اليوم السابق، يجب ألا تأكل كثيرًا أو تشرب أي مشروبات كحولية.

بعد العملية يجب أن تراعي ما يلي:

  • استرخ ورأسك مرتفعة قليلًا.
  • تجنب نفخ أنفك لبضعة أسابيع.
  • ارتد ملابس تفتح وتغلق في الأمام أو الخلف لتجنب سحبها فوق رأسك.
  • لا تؤدي أنشطة شاقة، مثل التمارين الرياضية.
  • تجنب الأطعمة الساخنة جدًا والمشروبات الكحولية.
  • لا تدخن خلال الأشهر الأولى.

شخص يتعافى من رأب الحاجز الأنفي

وقت الشفاء من عملية رأب الحاجز الأنفي متغير، ولكن من المهم اتباع إرشادات الطبيب للحد من المضاعفات.

ننصح بقراءة:

تضخم عظام الأنف المفتولة – ما هي أعراض ومسببات الحالة؟

التعافي بعد عملية رأب الحاجز الأنفي

من الطبيعي أن تشعر بتورم طفيف في الوجه، والصداع، وانسداد الأنف خلال اليوم الأول بعد عملية رأب الحاجز. عادة ما يكون الانزعاج خفيفًا أثناء التعافي، ويمكن التحكم فيه بسهولة باستخدام المسكنات الفموية. يختفي الاحتقان غالبًا بعد أسبوع.

بشكل عام، سوف ينصحك طبيبك بالراحة طوال اليوم بعد الجراحة. يمكنك وضع كمادات باردة على وجهك للمساعدة في تخفيف التورم، لكن دون ترطيب أنفك. لا يجب أن تستحم خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى. لتنظيف المنطقة، يجب عليك اتباع تعليمات طبيبك.

إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس، أو نزيف في الأنف لا يتوقف، فيجب عليك الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى المستشفى. وينطبق الشيء ذاته إذا كنت تعاني من ألم لا يزول بمسكنات الألم، أو ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة، أو الارتباك، أو تصلب الرقبة.

قد يثير اهتمامك ...

المسار الأنفي كطريقة بديلة لتعاطي الأدوية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
المسار الأنفي كطريقة بديلة لتعاطي الأدوية

إعطاء الأدوية عبر المسار الأنفي هي تقنية تُستخدم في كثير من الأحيان نظرًا لسهولتها وتوفيرها للعديد من المزايا عن الطرق الأخرى. تابع القراءة!



  • Contreras, V., Carrasco-Labra, A., Andrews, N., Brignardello-Petersen, R., & Pantoja, R. (2012). Estudio transversal de la desviación del tabique nasal en las fisuras unilaterales operadas. Cir Pediatr, 25(2), 75-7.
  • Awuapara Flores, S. (2018). Evaluación tomográfica del septum nasal y profundidad del arco palatino posterior en los diferentes patrones faciales verticales de pacientes del Servicio de Ortodoncia de la Clínica Docente UPCH en el periodo 2009 al 2016.
  • Arias-Gallo, J., González-Otero, T., Pingarrón-Martín, L., & Palacios-Weiss, E. (2018). Septoplastia extracorpórea para la correción nasal en casos complejos. Resultados en 16 pacientes. Revista Española de Cirugía Oral y Maxilofacial, 40(1), 7-14.
  • Gómez, Justino Rodríguez-Alarcón, et al. “La patología neonatal asociada al proceso del parto.” Junta Directiva de la Asociación Española de Pediatría (2002): 161.
  • Soria, J. H., et al. “Tratamiento de la desviación nasal inaparente.” Cirugía Plástica Ibero-Latinoamericana 36.3 (2010): 223-230.
  • Canto Vidal, Bernardo. “Rinoplastia primaria y secundaria.” MediSur 10.5 (2012): 375-379.
  • Arias, Jessica Karina Borja, et al. “Tratamiento antiplaquetario prequirúrgico y postquirúrgico.” RECIMUNDO 3.3 ESP (2019): 906-918.
  • Tellez-Galicia, Dania Miriam, and Jaime Vera-Domínguez. “Septoplastia y rinoseptoplastia con anestesia local tumescente vs. anestesia general.” Revista de Sanidad Militar 66.1 (2012): 29-33.