سموذي الحمضيات والكركم لتعزيز دفاعات الجسم بفعالية

الكركم هو أحد البهارات الصحية جدًا للجسم، ويمكن الاستفادة من خصائصه الرائعة ومكوناته الاستثنائية بعدة طرق. اكتشف معنا اليوم كيفية تحضير سموذي الحمضيات والكركم لتعزيز دفاعات الجسم.
سموذي الحمضيات والكركم لتعزيز دفاعات الجسم بفعالية

كتب بواسطة Francisco María García

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

الكركم من الجذور التي تنتمي إلى نفس فصيلة الزنجبيل، وعادةً ما يُستعمل في الطهي في صورة مسحوق. هو من البهارات الشائعة والمحبوبة جدًا لأنه يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة. وترجع هذه الخصائص إلى مكون يُعرف بالكركمين. هل تعرف كيفية تحضير سموذي الحمضيات والكركم؟

يتم استعمال هذا البهار الطبيعي كمكون أساسي في أطباق الكاري، الشوربات، أنواع الحساء المختلفة، وغير ذلك من الأطباق المالحة. ولكن يمكن كذلك إضافة الكركم إلى العصائر والسموذي، ومزجه مع أنواع مختلفة من الفواكه للاستمتاع بجميع خصائصه.

في هذه المقالة، نستعرض بعض الوصفات لتحضير سموذي الحمضيات والكركم لتعزيز دفاعات الجسم.

عصائر سموذي الحمضيات والكركم

سموذي اليوسفي والكركم

سموذي اليوسفي

في سموذي الحمضيات والكركم هذا، يوفر اليوسفي فيتامين سي صاحب الخصائص المضادة للأكسدة. يساعد هذا المكون على تحسين الوظائف المناعية، وذلك وفقًا لتقرير منشور في دورية Nutrients العلمية.

بالإضافة إلى ذلك، للكركم خصائص مضادة للالتهابات، كما ذكرنا. ويساهم الزنجبيل أيضًا في تنظيم العمليات الالتهابية في الجسم. أخيرًا، يوفر جوز الهند الدهون والمعادن، ويضفي مذاقًا حلوًا على السموذي.

لتحضير 4 حصص من هذا السموذي، ستحتاج إلى الآتي:

  • 2 حبة يوسفي
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • 300 مل من جوز الهند
  • قطعة من الزنجبيل
  • القليل من جوز الهند المطحون

أضف جميع المكونات في الخلاط، واخلطها حتى تحصل على مزيج سلس خالي من الكتل. ثم استمتع بمشروبك المنعش الصحي جدًا!

سموذي الجزر، البرتقال، المانجو والكركم

سموذي الحمضيات والكركم

سموذي الحمضيات والكركم هذا يوفر العديد من الخصائص الصحية الرائعة. أولًا، الجزر غني بالبيتا كاروتين، ويوفر كميات كبيرة من فيتامينات أ، سي، ب1، ب2، ب3، ب6، ب9، إي، ك. يوفر أيضًا معادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الكالسيوم والفسفور.

البرتقال، كجميع الفواكه الحمضية، هو مصدر مهم لفيتامين أ، ب1، ب2، سي، بالإضافة إلى المعادن والألياف. وبجانب تعزيز دفاعات الجسم، فهو يساعد على تنظيم كوليسترول الدم ومستويات حمض اليوريك. وهذه الفواكه حليفة جيدة أيضًا للحفاظ على صحة وقوة البشرة والأظافر.

من المهم هنا الإشارة إلى أن فيتامين أ من العناصر الغذائية الأساسية للصحة البصرية والعديد من الأنسجة الأخرى، وذلك وفقًا لدراسة منشورة في عام 2016.

الكركم، بجانب الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة المذكورة سابقًا، يمتلك تأثيرًا واقيًا للجهاز الهضمي. أخيرًا، الزنجبيل يوفر الطاقة وهو مضاد بكتيريا قوي، بالإضافة إلى أنه يساعد على مكافحة أعراض الإنفلونزا بفضل خصائصه المضادة للاحتقان.

هذا السموذي يقدم دفعة قوية من الطاقة، وهو وسيلة رائعة حقًا لبدء اليوم بشكل صحيح. لتحضيره، ستحتاج إلى الآتي:

  • 2 حبة جزر
  • 1 حبة مانجو
  • 2 حبة برتقال
  • نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
  • القليل من الزنجبيل المطحون

بعد تقشير الجزر، المانجو والبرتقال، قطعها إلى مكعبات وامزجها معًا. ثم أضف الزنجبيل والكركم، واخلط مجددًا جيدًا، ثم صف المزيج. يمكنك الاحتفاظ بهذا العصير في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة.

سموذي الحمضيات والكركم وتوت الجوجي (goji berries)

توت الجوجي

سموذي الحمضيات هذا يوفر العديدمن الخصائص الصحية الرائعة أيضًا. فبجانب خصائص الكركم والبرتقال والزنجبيل التي ذكرناها، توت الجوجي يعتبر من الأطعمة الخارقة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة القوية جدًا. 

لتحضير هذا السموذي تحتاج إلى الآتي:

  • 2 حبة برتقال
  • نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
  • نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور
  • 3 ملاعق كبيرة من توت الجوجي
  • حوالي نصف كوب كبير من الماء

بعد عصر البرتقال، أضف جميع المكونات في الخلاط، واخلطها جيدًا للحصول على قوام سلس ومتجانس. يمكنك أيضًا إضافة بعض مكعبات الثلج حتى يصبح السموذي باردًا.

من الأفضل شرب هذا السموذي صباحًا للاستمتاع بدفعة طاقة كبيرة تساعدك طوال اليوم.

خاتمة

كما ترى، البهارات ليست مفيدة فقط لإضفاء رائحة جيدة ومذاق شهي للأطباق المالحة. فيمكن استعمالها أيضًا في الحلويات والعصائر. فاستعن بها بشكل منتظم للاستفادة من خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات. ولكن، تذكر أنها ليست سحرية، فيجب أن يصاحبها نظام غذائي متوازن وصحي للاستفادة منها.

قد يثير اهتمامك ...

سموذي التوت الأزرق والكرز المضاد للأكسدة الرائع
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
سموذي التوت الأزرق والكرز المضاد للأكسدة الرائع

هل ترغب في إنعاش جسمك، وفي نفس الوقت، الحصول على كثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية له؟ إذن، عليك بتجربة وصفة سموذي التوت الأزرق والكرز



  • Carr AC., Maggini S., Vitamin C and immune function. Nutrients, 2017.
  • Saari JC., Vitamin A and visión. Subcell Biochem, 2016. 81: 231-259.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.