7 أطعمة لا يجب أن تأكلها في الليل

يمكن أن يؤثر عدم اختيار الأطعمة المناسبة لتناولها في الليل على نوعية نومك وحتى يسبب ارتجاع المريء ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. نخبرك اليوم بالأطعمة التي يجب تجنبها في هذا الوقت من اليوم.
7 أطعمة لا يجب أن تأكلها في الليل

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 21 سبتمبر, 2022

العشاء هو أحد الوجبات الرئيسية في اليوم. لذلك فإن الخيار الأفضل ليس التخلص منه أو استبداله بأطعمة غير صحية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت لا تريد أن تشعر بثقل شديد قبل موعد النوم وترغب في الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً ، فهناك بعض الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها في الليل.

على الرغم من أن هذه الوجبة الأخيرة من اليوم يجب أن تكون أخف من الوجبات الأخرى ، إلا أن تناول العشاء مهم لأنه يؤثر على العديد من العمليات التي يؤديها الجسم خلال فترة الراحة. سنخبرك أدناه بالأطعمة التي يجب تجنبها قبل الذهاب للنوم مباشرة.

سبعة أطعمة لا يجب أن تأكلها في الليل

تؤثر العناصر الغذائية التي نقدمها لأجسامنا في الليل على جودة نومنا وهضمنا وطاقتنا الجسدية والعقلية في اليوم التالي. ومع ذلك ، يكون من الصعب والمربك أحيانًا اختيار الأطعمة المناسبة لمنع الجسم من التحميل الزائد وعدم الراحة.

يبدو أن تناول أي شيء يسهل تحضيره فقط لإشباع جوعنا قبل الذهاب إلى الفراش أمر لا يحتاج إلى تفكير. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لهذا عواقب مختلفة في التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي.

وفقًا للدراسات الحديثة ، يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بداء السكري ، والسمنة ، والمشاكل الإدراكية ، أو حوادث السيارات والمهنية.

فكيف يمكنك التأكد من أن نظامك الغذائي يشجع على النوم الجيد ليلاً؟ حسنًا ، أفضل ما يجب فعله هو معرفة الأطعمة التي لا ينصح بتناولها في الليل. اكتشفها هنا!

1. الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها في الليل: المعكرونة

صدق أو لا تصدق ، المعكرونة هي أول الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها في الليل. بعد كل شيء ، نظرًا لأن المعكرونة مصدر مهم للكربوهيدرات ، فهي مثالية لأي فترة من اليوم يفترض فيها أن يكون الجسم والدماغ نشيطين للغاية. لهذا السبب ، من الأفضل دائمًا تناولها في وقت الغداء.

يمكن أن يسبب تناول المعكرونة في الليل شعورًا غير مريح بالثقل يمنعك من الراحة بشكل صحيح. في الوقت نفسه ، نظرًا لغناها السعرات الحرارية ، يمكن أن تؤثر على عملية الأيض وبالتالي على وزنك.

أطعمة لا يجب أن تأكلها في الليل
المعكرونة غذاء عالي الكربوهيدرات. لذلك ، فهو ليس الخيار الموصى به لتناول عشاء خفيف.

ننصحك بقراءة:

هل الأطعمة المعدلة وراثيًا ضارة بصحتك؟

2. الآيس كريم

كما يمكنك أن تتخيل على الأرجح ، فإن تناول الآيس كريم أثناء العشاء أو لتهدئة الرغبة الشديدة في الليل ليس خيارًا جيدًا أيضًا. على الرغم من أنه مشبع ولذيذ ، إلا أن هذا الطعام ، في الغالب ، يحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والمواد المضافة التي يمكن أن تؤثر على نوعية النوم وتزيد الوزن.

3. الجبن

يجب تجنب الجبن ، وبالطبع الأطباق التي تحتوي عليه من بين مكوناتها ، سواء في العشاء أو قبل النوم. على الرغم من أن الجبن ليس ضارًا تمامًا ، إلا أنه يمكن أن يسبب ثقلًا في المعدة ومشاكل في النوم ، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

4. الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها في الليل: التوابل الحارة

التوابل والصلصات الحارة لها نكهة تضفي لمسة خاصة على الأطباق. على الرغم من أنه ليس من غير الصحي بالتأكيد تناولها بانتظام ، فمن الأفضل تضمينها في نظامك الغذائي في وجبات أخرى غير العشاء.

في الواقع ، وفقًا لمراجعة نُشرت في Current Medical Chemistry ، فإن التوابل الحارة تهيج الغشاء المخاطي للمعدة وتزيد من الميل إلى المعاناة من الحموضة والهضم الثقيل. لذلك ، فإن تناولها في طعامك قبل النوم قد يسبب ارتجاع الأحماض وحرقة المعدة وآلام المعدة.

التوابل الحارة
يمكن أن تؤدي التوابل الحارة إلى مشاكل مثل ارتجاع الحمض والذي بدوره يمكن أن يؤثر على جودة نومك.

5. القرنبيط

تشتهر هذه الخضروات الصليبية بكونها غذاء صحي للغاية ومنخفض السعرات الحرارية. ومع ذلك ، على الرغم من هذه الصفات ، لا ينصح باستهلاكها في الليل لأن بعض خصائصها تزيد من إنتاج الغازات.

تناولها على العشاء ، أو حتى عدة ساعات قبل موعد النوم ، يمكن أن يعيق عملية الهضم ويزيد من الشعور بالثقل ، مما يتعارض مع الراحة.

6. الشوكولاته الداكنة

الخصائص الغذائية للشوكولاتة الداكنة تجعلها غذاء صحيًا. ومع ذلك ، فإن تناولها قبل النوم ، حتى لو كانت الكميات معتدلة ، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نوعية نومك.

في هذا الصدد ، تشير دراسة نشرت في Cureus إلى أن هذا الطعام يحتوي على مادة الكافيين والثيوبرومين ، والتي تحفز الجهاز العصبي وتحافظ على نشاط الدماغ لفترة أطول.

7. المزيد من الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها في الليل: اللحوم الحمراء والنقانق

بغض النظر عن أي شيء ، يجب أن يكون استهلاكك للنقانق واللحوم المحفوظة معتدلاً ، بغض النظر عن الوقت من اليوم ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على دهون مشبعة ومواد كيميائية مضافة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن محتواها من البروتين يمكن أن يعيق عمل الجهاز الهضمي ، ولهذا السبب يجب أن تكون حريصًا عند تناول أي نوع من اللحوم الثقيلة في الليل. وفي الوقت نفسه ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Aging and Disease ، يمكن أن يكون للاستهلاك العالي للحوم الحمراء تأثير سلبي على جودة ومدة النوم لدى كبار السن.

لحوم مصنعة
بشكل عام ، يجب أن يحد أي نظام غذائي متنوع ومتوازن من استهلاك الشخص للحوم المصنعة.

ما هي الأطعمة التي ينصح بها قبل النوم؟

لمنع الانزعاج الهضمي أثناء الراحة ، من الأفضل تناول أطباق متوازنة وخفيفة تحتوي على الدجاج أو الأسماك والحبوب والفواكه أو البقوليات. ومع ذلك ، فإن أهم شيء هو عدم المبالغة في الحصص ، وقبل كل شيء ، عدم تناول العشاء قبل النوم مباشرة.

لا تنس أيضًا اختيار الماء كمشروب وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي ، وكذلك المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية. هذه يمكن أن تحفز الجهاز العصبي وتؤثر سلبًا على نوعية نومك.



  • Evans J, Richards JR, Battisti AS. Caffeine. [Updated 2021 Dec. 4]. In: StatePearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatePearls Publishing. 2022 Jan.
  • Jakubowicz, D., Barnea, M., Wainstein, J., & Froy, O. (2013). High Caloric intake at breakfast vs. dinner differentially influences weight loss of overweight and obese women. Obesity. http://doi.org/10.1002/oby.20460
  • Kumar Chattu V, Manzar D, et al. The global problem of insufficient sleep and its serious public health implications. Healthcare. Marzo 2019. 7 (1): 1.
  • Ladero, V., Fernández, M., Cuesta, I., & Alvarez, M. A. (2010). Quantitative detection and identification of tyramine-producing enterococci and lactobacilli in cheese by multiplex qPCR. Food Microbiology. http://doi.org/10.1016/j.fm.2010.05.026.
  • Lana, A., Struijk, E. A., Arias-Fernandez, L., Graciani, A., Mesas, A. E., Rodriguez-Artalejo, F., & Lopez-Garcia, E. (2019). Habitual meat consumption and changes in sleep duration and quality in older adults. Aging and Disease. https://doi.org/10.14336/AD.2018.0503.
  • Nisar, M., Mohammad, R. M., Arshad, A., Hashmi, I., Yousuf, S. M., & Baig, S. (2019). Influence of Dietary Intake on Sleeping Patterns of Medical Students. Cureus. https://doi.org/10.7759/cureus.4106
  • Pérez-Guisado, J. (2009). Importancia del momento en que se realiza la ingestión de los nutrientes. Revista Internacional de Medicina y Ciencias de La Actividad Fisica y Del Deporte.
  • Schellack, G. (2012). Caffeine: the “good”, the “bad” and the “ugly.” Prof Nurs Today.
  • Sleep Foundation. Caffeine and sleep. Octubre 2021.
  • Sofer S, Eliraz A, et al. Greater weight loss and hormonal changes after 6 months diet with carbohydrates eaten mostly at dinner. Obesity. Octubre 2011. 19 (10).
  • Surdea Blaga T, Negrutiu D. E, et al. Food and gastroesophageal reflux disease. Current Medical Chemistry. 2019. 26 (19): 3497-3511.