سكر القصب الخام: المعلومات الغذائية، الفوائد والاستخدامات

سكر القصب الخام أحد أنواع السكر المشهورة والمحبوبة لتقديمه بعض الفوائد والعناصر الغذائية التي لا يمكن العثور عليها في السكر الأبيض المكرر التقليدي.
سكر القصب الخام: المعلومات الغذائية، الفوائد والاستخدامات
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 28 نوفمبر, 2022

سكر القصب الخام من المحليات المشهورة المحبوبة. إنه منتج يحتوي على بلورات أكبر من أنواع السكر الأخرى. لونه أصفر فاتح أو بني ذهبي فاتح.

في هذه المقالة ، سنشرح المزيد عن هذا النوع من المحليات، والفوائد الصحية المحتملة التي يوفرها ، وكيف يمكن استخدامه.

ما هو سكر القصب الخام؟

يصنع سكر القصب الخام من قصب السكر ويتم تكريره جزئيًا ، مع الاحتفاظ ببعض دبس السكر الأصلي ، مما يمنحه لون الكراميل البني. يُعرف بأنه نوع خام من السكر لأن عمليات المعالجة التي تستخدم للحصول عليه بسيطة وقليلة. ومع ذلك ، تؤكد إدارة الغذاء والدواء (FDA ) أنه ليس خامًا تمامًا.

السكر غير المكرر بالكامل ليس آمنًا للاستهلاك البشري ، حيث قد يحتوي على شوائب. على الرغم من أن سكر القصب الخام يخضع لعملية فلترة ومعالجة ، إلا أنها ليست شاملة مثل تلك المطبقة على السكر العادي المكرر.

كيف يتم الحصول عليه؟

تكاد تكون عملية الحصول على سكر القصب الخام مماثلة لأنواع السكر الأخرى ، باستثناء الجزء الأخير.

أولاً ، يتم غسل قصب السكر أو البنجر وتقطيعه. ثم يتم استخلاص العصير الحلو الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكروز وهو المركب الرئيسي. ومع ذلك ، يحتوي هذا العصير أيضًا على شوائب يتم إزالتها أثناء عملية التصفية. هذا يمنع نمو البكتيريا.

الخطوة التالية هي الذوبان ، والذي يحدث عندما يتم الجمع بين الماء والسكروز. يتبخر هذا الماء عندما يتم غليان عصير قصب السكر أو عصير البنجر في محلول مشبع يؤدي إلى تكثيف المنتج. عند هذه النقطة ، يبدأ السكروز في تكوين بلورات بلون بني دقيق.

عندما يتم تحضير هذا السكر، لا يتبلور جزء صغير من السكروز بسبب محتواه من الماء والشوائب ويتكرمل حتى يصبح مرًا قليلاً. هذا هو دبس السكر بنكهة خفيفة من الكراميل.

ثم ، إذا كنت ترغب في الحصول على السكر الأبيض المكرر ، يتم التخلص من دبس السكر. هذا ليس هو الحال مع السكر الخام. يُترك دبس السكر جزئيًا ، واعتمادًا على كمية دبس السكر ، يمكن تصنيف السكر إلى أنواع مختلفة.

سكر بني
النسخة البنية هي نوع آخر من هذا النوع من السكر يعتمد على كمية دبس السكر التي تبقى في المنتج النهائي.

المعلومات الغذائية

يوفر سكر القصب الخام بعض العناصر الغذائية والمعادن. سنخبرك المزيد عن هذا في حساب يعتمد على ملعقة صغيرة واحدة ، أي ما يعادل 5 جرامات من السكر:

  • السعرات الحرارية: 18
  • الدهون: 0 جرام
  • صوديوم: 0.1 ملليغرام
  • الكربوهيدرات: 4.6 جرام
  • الألياف: 0 جرام
  • السكريات: 4.6 جرام
  • البروتين : 0 جرام
  • الكالسيوم: 0.55 ملليجرام
  • البوتاسيوم: 1.33 ملليغرام
  • المغنيسيوم: 0.01 ميليغرام
  • الحديد: 0.017 ملليجرام

على الرغم من وجود بعض المعادن ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد ، إلا أن قيمها ليست ذات صلة بالنظام الغذائي العادي. ومع ذلك ، فإن قيمة السعرات الحرارية عالية مثل قيمة السكر المكرر.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك دراسات تدعي أن منتجات دبس السكر الثانوية ، بما في ذلك سكر القصب الخام، يمكن أن توفر مضادات الأكسدة المتبقية من المعالجة. ومع ذلك ، فهي قليلة جدًا مقارنة بالأطعمة الأخرى.

فوائد سكر القصب الخام

يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. على الرغم من وجود تحذير مهم دائمًا: لا يزال نوع من أنواع السكر. لذلك ، يجب الحذر من الإفراط في استهلاكه.

يحتوي على عناصر غذائية أكثر من السكر العادي

بالمقارنة مع العناصر الغذائية التي يوفرها السكر المكرر العادي ، يوفر هذا السكر مزيدًا من المعادن (الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم) أكثر من السكر العادي. يوفر السكر المكرر سعرات حرارية فقط ، ولكن لا يوفر أي معادن.

ومع ذلك ، يجب أن تستهلك الكثير من السكر الخام لتلبية متطلبات تناول هذه المغذيات الدقيقة ، وهذا أمر غير صحي.

يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة

قارنت دراسة علمية هذا السكر والسكر المكرر والسكر البني. كان الهدف هو التحقق من قدرة المنتجات المضادة للأكسدة ، فضلاً عن سميتها. وتبين أن سكر القصب الخام أفضل من النوعين الآخرين.

كما تم الكشف عن أن المركبات المضادة للأكسدة الرئيسية لهذا السكر هي حمض 4-هيدروكسي بنزويك ، وحمض الكلوروجينيك ، وحمض البروتوكاتيكويك ، وحمض الفيروليك ، والأبيجينين. من ناحية أخرى ، لم يتم تحديد أي سمية.

يحتوي على مؤشر نسبة سكر في الدم أقل من أنواع السكر الأخرى

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو مؤشر على مدى سرعة الطعام في زيادة مستويات السكر في الدم. أي أنه يحدد كيف يستجيب الجسم للطعام الكربوهيدراتي.

يتم قياس GI بين 0 و 100. كلما تم تكسير الكربوهيدرات بشكل أسرع ورفع نسبة السكر في الدم ، ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم. لذلك ، كلما اقتربنا من 100 ، زاد المؤشر الجلايسيمي للطعام.

على الرغم من أن مؤشر السكر الخام لا يزال مرتفعًا ، إلا أنه يمتلك مؤشر جلايسيمي يبلغ 75 ، بينما يمتلك السكر المكرر على مؤشر جلايسيمي يبلغ 80 ويحتوي شراب الذرة عالي الفركتوز على مؤشر جلايسيمي قدره 87. وهناك محليات أخرى ، مثل ستيفيا والأغاف والفركتوز ، والتي تحتوي أيضًا على نسبة أقل GI.

يجب أن يكون استخدام أو عدم استخدام هذا السكر ، لأمراض معينة ، مصرحًا به من قبل أخصائي صحي. على سبيل المثال ، في مرض السكري ، تكون الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مطلوبة ، لذلك لن يكون سكر القصب الخامجزءًا من القائمة.

مرض السكري
لا يسمح المؤشر الجلايسيمي المنخفض لهذا المنتج بأن يكون جزءًا من النظام الغذائي لمرضى السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي.

الموانع

الحقيقة هي أنه للوصول إلى عدد الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، باستخدام سكر القصب الخام فقط ، سيكون من الضروري تناول أكثر من الموصى به للحصول على أي فائدة. تذكر أن كمية السكر القصوى المنصوح بها للذكور بحد أقصى 9 ملاعق صغيرة ؛ للإناث ، بحد أقصى 6.

وهذا يعادل بحد أقصى حوالي 36 و 25 جرامًا يوميًا ، على التوالي.

كان الحساب السابق الذي اشتمل على المعلومات الغذائية لسكر القصب الخام هو 5 جرامات. لنأخذ الكالسيوم كمثال:

يحتاج الجسم إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا. كمية السكر التي تصل إلى هذا الشرط ستكون هائلة.

تشير الأدلة العلمية إلى أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى عواقب مختلفة:

  • داء السكري
  • البدانة
  • ضغط دم المرتفع
  • المشاكل القلبية

استخدامات سكر القصب الخام

غالبًا ما يستخدم هذا السكر في الخبز بسبب نكهة الكراميل الخفيفة. يتم خلطه أيضًا مع العصائر، ولكن وظيفته الأكثر شيوعًا هي صنع الحلويات.

غالبًا ما يتم رشه على الكعك والبسكويت والفطائر الحلوى. يبدأ الكثير من الناس يومهم بوضعه على حبوب اللإطار أيضًا.

ومع ذلك ، فإنه لا يزال سكرًا ، لذلك نوصي باستخدامه بكميات موصى بها بحد أقصى 36 و 25 جرامًا للرجال والنساء على التوالي. تذكر أن السكر يرتبط بالمشاكل المزمنة إذا تم تناوله بكثرة.

قد يثير اهتمامك ...

مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
مخاطر النظام الغذائي الغني بالسكر خلال فترة الحمل

ينطوي النظام الغذائي الغني بالسكر على مخاطر ومضاعفات بالنسبة للجميع، خاصةً النساء خلال فترة الحمل . تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.




محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.