خصائص وفوائد حليب الشوفان

9 فبراير، 2021
حليب الشوفان هو مشروب ذو قيمة غذائية عالية يساعد على الوقاية من اضطرابات التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى. اكتشف المزيد في المقالة!

الفوائد العديدة لحليب الشوفان تجعله بديلًا رائعًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. إنه رائع لأولئك الذين لا يرغبون في تناول المزيد من المشروبات الحيوانية، أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

مهما كان الأمر، يعتبر حليب الشوفان خيارًا طبيعيًا ممتازًا، حتى للأطفال الصغار في منزلك، نظرًا لقيمته الغذائية والفوائد التي يوفرها. لكن من المحتمل أنك سألت نفسك بالفعل: لماذا يسمونه حليب الشوفان فى حين أنه ليس منتجًا من منتجات الألبان؟

يرجع هذا الاسم إلى حملة إعلانية، ربما مشتق من ظهور حليب الصويا، ولسبب ما، يميل كثير من الناس إلى تعريفه على هذا النحو. ومع ذلك، فإن اسمه الصحيح هو شراب الشوفان أو مشروب الشوفان النباتي.

فوائد حليب الشوفان

معلومات غذائية عن حليب الشوفان

لكل 100 مل من هذا الحليب يمكنك العثور على العناصر الغذائية التالية:

  • 1 غرام من البروتين.
  • 0.04 غرام من الصوديوم.
  • 0٪ كوليسترول.
  • 0٪ لاكتوز.
  • 1.5 غرام من الدهون (42٪ منها غير مشبعة).
  • 9.7٪ ألياف يومية.

نظرًا لخصائصه، يمكنك أن ترى أن هناك العديد من الفوائد لهذا الحليب للذين لا يستطيعون استهلاك اللاكتوز أو الذين أظهروا مستويات عالية من الدهون في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الصوديوم المنخفضة الموجودة به تجعله مفيدًا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ننصحك بقراءة:

الحليب كامل الدسم والحليب قليل الدسم – أيهما أفضل؟

الخصائص الغذائية لحليب الشوفان

رقائق الشوفان

تتضمن فوائد حليب الشوفان الكثير من العناصر الغذائية الأساسية ومجموعة متنوعة من الخصائص المثالية لنظام غذائي صحي، متنوع، ومتوازن.

الألياف

يوفر هذا الحليب  كميات جيدة من الألياف، وهو أمر ضروري لعمل الأمعاء بشكل صحيح، ويساعد على تنظيم العبور المعوي ومنع أو علاج الإمساك.

الكربوهيدرات

إنه مشروب يوفر الطاقة، والأهم من ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية. في الواقع، يوفر 100 جرام من حليب الشوفان ما يقرب من 10 جرام من الكربوهيدرات المعقدة.

محتوى عال من البروتين

يبرز هذا الحليب بسبب محتواه العالي من البروتين، على الرغم من أنه من الواضح أنه يوفر أقل بكثير مقارنة بالمشروبات الحيوانية، مثل حليب البقر. ومع ذلك، لا يزال كوب واحد منه يوفر 2 جرام من البروتين.

محتوى عال من فيتامين ب

فائدة أخرى لحليب الشوفان هي أنه يوفر العديد من فيتامينات ب، والتي تعتبر ضرورية لجهازك العصبي.

الأحماض الأمينية الأساسية

يحتوي حليب الشوفان أيضًا على كميات جيدة من الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تساعد جسمك على تكوين أنسجة جديدة والحفاظ على الجهاز العضلي والعصبي.

محتوى عال من الكالسيوم

على الرغم من أنك عادة ما تربط الكالسيوم بمنتجات الألبان، هل تعلم أن 100 جرام من حليب الشوفان يحتوي على 120 مجم من الكالسيوم؟ يساهم هذا المعدن في صحة عظامك، مما يساعد على نموها والحفاظ عليها قوية وصحية.

اكتشف:

الألبان النباتية – اكتشف معنا خصائصها وفوائدها

الفوائد الصحية لحليب الشوفان

فوائد حليب الشوفان

كل ما نعرفه اليوم يؤكد أو يزيد المعرفة بالطب الشعبي، ويسمح لنا بتأكيد أن الشوفان غذاء فعال للحفاظ على صحتك وعلى التعافي.

1. يخفض الكوليسترول

لا يحتوي حليب الشوفان على الكوليسترول، وهو في الواقع يعتبر مشروبًا ممتازًا لمساعدة جسمك على خفض المستويات العالية من الدهون في الدم. ليس فقط الكوليسترول، ولكن أيضًا الدهون الثلاثية.

بالإضافة إلى ذلك، وكما أكدت الدراسات، فإن الاستهلاك المنتظم للشوفان يمنع السمنة ويقلل من توزيع الدهون في المعدة، وكذلك يحسن وظائف الكبد.

2. يساعد على تنظيف الجسم

حليب الشوفان مطهر، مما يعني أنه مثالي لمساعدتك على البقاء بصحة جيدة والحفاظ على نظافة جسمك. على نفس المنوال، يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، لأنه يساعدك على التوقف عن الأطعمة التي لا تحتاجها.

3. يتحكم في نسبة السكر في الدم

يحفز حليب الشوفان نشاط البنكرياس، وهو مصدر للامتصاص البطىء للكربوهيدرات والألياف. لهذا السبب، فإنه مفيد لمرضى السكري الذين لا يعتمدون على الإنسولين للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم. إن شربه في وجبة الإفطار، على سبيل المثال، يساعدك على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

4. الحماية من السرطان

يبدو أن بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة تربط استهلاك حليب الشوفان بمستوى معين من الحماية ضد أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون، الثدي، والبروستاتا. هذا مهم بشكل خاص في وقت تتزايد فيه معدلات الوفيات بالسرطان عامًا بعد عام.

اقرأ أيضًا:

النوم بشكل أفضل – كيف يساعدك أكل الشوفان على مكافحة اضطرابات النوم

5. يعزز صحة الجهاز الهضمي

يشرب الكثير من المرضى المصابين بالقرحة الهضمية هذا الحليب يوميًا للتخفيف من أعراضها. كما أنه مفيد في حالات الحرقة، التهاب المعدة، الإمساك (في مشروب الحبوب الكاملة) أو الإسهال (في مشروب الحبوب المقشورة)، والغازات.

وجد تحليل، تم إجراؤه في عام 2014، لدراسات علمية مختلفة أجريت حتى تلك النقطة فيما يتعلق بتأثيرات الشوفان على الإمساك، أن الشوفان في الواقع يمكن أن يزيد بشكل كبير من وزن البراز ويقلل من الإمساك.

في الختام، نأمل أن تكون كل هذه المعلومات مفيدة. حاول إضافة هذا المشروب إلى نظامك الغذائي، فنحن على يقين من أنك ستستمتع بفوائد حليب الشوفان العديدة.

  • Jensen T., Adelmalek MF., Sullivan S., Nadeau KJ., et al., Fructose and sugar: a major mediator of non alcoholic fatty liver disease. J Hepal, 2018. 68 (5): 1063-1075.
  • Burt LA., Billington EO., Rose MS., Raymond DA., et al., Effect of high dose vitamin D supplementation on volumetric bone density and bone strength: a randomized clinical trial. JAMA, 2019. 322 (8): 736-745.
  • Chang HC., Huang CN., Yeh DM., Wang SJ., et al., Oat prevents obesity and abdominal fat distribution, and improves liver function in humans. Plants Foods Hum Nutr, 2013.