المحليات الاصطناعية وأمراض القلب: هل هي مرتبطة ببعضها البعض؟

تربط بعض الدراسات الحديثة بين استهلاك المحليات الاصطناعية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. سنلقي نظرة على ذلك في هذا المقال.
المحليات الاصطناعية وأمراض القلب: هل هي مرتبطة ببعضها البعض؟
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 07 نوفمبر, 2022

في السنوات الأخيرة ، كانت المحليات في قلب العاصفة لعلاقتها المحتملة مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. هذه المواد هي تلك التي توفر طعمًا حلوًا للأطعمة والمشروبات. وعلى الرغم من أن أشهرها هو السكر أو السكروز ، إلا أن هناك نسخًا اصطناعية لنفس الغرض.

العيب هو أنه تم تحديد أن تناولها المنتظم ليس آمنًا كما كان يعتقد سابقًا. في الوقت الحالي ، عند الحديث عن الصحة ، فإن الاقتراح هو الحد من وجودها في نظامك الغذائي قدر الإمكان. دعونا نلقي نظرة على ما يقوله العلم عن علاقتها بصحة القلب وكيفية تقليل استهلاكها.

ما هي المحليات وكيف يتم تصنيفها؟

المحليات هي مواد تعطي المنتجات طعمًا حلوًا ، مع الأخذ في الاعتبار الحلاوة التي يوفرها السكر كمعيار مرجعي. يمكن أن تكون اصطناعية أو طبيعية ؛ بالإضافة إلى المحليات المغذية وغير المغذية. هذا الأخير يوفر سعرات حرارية قليلة أو معدومة ، في حين أن المغذية تحتوي على سعرات حرارية.

المحليات الطبيعية

  • السكروز أو قصب السكر
  • العسل
  • سكر جوز الهند
  • الفركتوز
  • الجلوكوز
  • السوربيتول
  • المالتوز
  • الستيفيا

المحليات الاصطناعية

  • الأسبارتام
  • سكرالوز
  • السكرين
  • نيوتام
  • اسيسولفام
  • أدفانتام

على الرغم من وجود هذا التصنيف ، يشير مصطلح “المُحليات” عادةً إلى المنتجات الاصطناعية. وعلى الرغم من أن الغرض منها هو تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالإفراط في تناول السكر أو السكروز – مثل السمنة أو الميل إلى تسوس الأسنان – إلا أن وجودها المنتظم في النظام الغذائي كان مصدرًا للجدل.

المحليات الاصطناعية
تستخدم المحليات الصناعية لتحل محل السكر. ومع ذلك، تربط الدراسات الجديدة بين استهلاكها وأمراض القلب.

ننصحك بقراءة:

هل يمكن مكافحة السمنة بالاستعانة بالمحليات الاصطناعية؟

المحليات وأمراض القلب: هل لها أي تأثير على صحتنا؟

لسنوات ، أجريت دراسات على أنواع مختلفة من المحليات للتعرف على آثارها على صحتنا. أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن معظم المواد من هذا النوع آمنة.

في الواقع ، بعد عدة تحقيقات ، تم تحديد أن سميتها ونسبة الإصابة بأمراض مختلفة بسبب استخدامها منخفضة نسبيًا. ومن ثم ، فقد تمت الموافقة عليها للتسويق.

ومع ذلك ، تتحدث تقارير جديدة عن وجود صلة محتملة بين استخدام المحليات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. في دراسة نُشرت عام 2022 في مجلة BMJ ، وجد الباحثون أن تناول هذه المواد بانتظام يزيد بالفعل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدراسة ، التي أجريت في فرنسا مع 103388 متطوعًا ، 79.8 ٪ منهم من النساء ، قيمت المدخول الغذائي واستهلاك المحليات الصناعية. قاموا بتحليل النتائج مع السجلات الغذائية ، وكذلك المنتجات الصناعية التي يستهلكها كل مشارك.

كان متوسط تناول المحليات الصناعية في مجموعة واحدة حوالي 78 ملليغرام في اليوم. كان هناك آخرون يتناولون كميات منخفضة من حوالي 8 ملليغرام في اليوم. كما كان هناك مجموعة من الأشخاص لم يستهلكوا هذه المواد.

اتضح أن المدخول الكلي من المحليات الصناعية كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث كان هناك 1502 حالة. في الواقع ، كانوا أكثر ارتباطًا بخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية ، مع 777 حدثًا.

ارتبط تناول الأسبارتام بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض الدماغية الوعائية. بالإضافة إلى ذلك ، يتوافق أسيسولفام البوتاسيوم والسكرالوز مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كانت الدراسة قائمة على الملاحظة ، لذلك لم يكن من الممكن تحديد السببية. ومع ذلك ، فقد أخذ العلماء في الاعتبار متغيرات مثل عوامل نمط الحياة الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة في معدل الوفيات بأمراض القلب.

من وجهة النظر هذه ، يجادلون بأنه – حتى مع هذه التعديلات – لا تزال هناك إشارة إلى وجود رابطة مع زيادة استخدام المحليات. العلماء الآخرون الذين حللوا نفس الظاهرة لديهم فرضياتهم في هذا الصدد.

الأسباب المحتملة

تشير دراسة أخرى حللت مخاطر استهلاك المُحليات إلى أن ارتباطها المحتمل بأمراض القلب والأوعية الدموية يرجع إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية تؤدي إلى زيادة الوزن. وبالتالي ، تصبح زيادة الوزن والسمنة من العوامل المحفزة.

ومع ذلك ، أجريت هذه الدراسة فقط على المشروبات التي تحتوي على مواد تحلية مضافة.

وخلص التحليل أيضًا إلى أن الاستهلاك المفرط للمُحليات له صلة بارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية فقط بين البدناء. ومع ذلك ، وُجد أيضًا أن معدل الوفيات لجميع الأسباب يزداد بين المستهلكين الذين يكون وزنهم طبيعيًا.

بالإضافة إلى ما سبق ، فإن الفرضية القائلة بأن استهلاك المحليات الصناعية يسبب الرغبة الشديدة والاعتماد على السكر لا يزال صحيحًا. وذلك بدوره له تأثير على تحفيز الشهية وزيادة الوزن ، الأمر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب.

كيفية الحد من تناول التحلية الاصطناعية

تستخدم المحليات الصناعية على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية. لا تستخدم فقط لتحل محل السكر ، ولكن لأن بعضها أحلى من السكروز. الأطعمة المصنعة التي تحتوي عليها هي كما يلي:

  • المشروبات الغازية
  • الحلويات بشكل عام
  • المعلبات
  • المربات والهلام
  • بعض منتجات الألبان
  • الحلويات والمخبوزات والحلويات

من أجل الحد من استهلاكك للمُحليات الصناعية ، يجب قراءة ملصقات الأطعمة المذكورة بعناية. يجب تنظيم استهلاك المحليات الثلاثة التي تسبب قلقًا خاصًا: أسيسولفام البوتاسيوم والسكرالوز والأسبارتام. ومع ذلك ، منذ عام 2018 ، أشارت إدارة الغذاء والدواء إلى مدخولها الموصى به لهذه المحليات الثلاثة.

  • أسيسولفام: يقتصر على 15 ملليغرام
  • السكرالوز: 5 ميليغرام
  • الأسبارتام : 50 ملليغرام

في ضوء البحث الجديد ، يجب مراقبة استهلاك هذه المواد.

المحليات الاصطناعية
نظرًا للعلاقة بين استهلاك المُحليات وأمراض القلب ، فمن الأفضل تقليل وجود المُحليات الصناعية في نظامك الغذائي قدر الإمكان.

اكتشف:

استهلاك السكريات – اكتشف 6 علامات تدل على إفراطك في استهلاك هذه السموم

استخدم أنواعًا أخرى من المحليات

هناك أنواع أخرى من المحليات الطبيعية الآمنة للصحة – على سبيل المثال ، مستخلصات فاكهة Luo Han Guo والعسل والستيفيا وسكر جوز الهند. لا تملك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حدًا حتى الآن لاستهلاك مستخلصات فاكهة Luo Han Guo. بالنسبة لستيفيا ، المدخول الآمن هو 4 ملليغرام.

اعتمادًا على نوع التحضير ، يمكن أيضًا استخدام الحلاوة الطبيعية للعديد من الأطعمة لتجنب استخدام المحليات والسكر. على الرغم من أن الدراسات لا تزال جارية ، فإن هذه النتائج هي سبب كافٍ للسعي للحد من تناول المحليات الاصطناعية.

قد يثير اهتمامك ...

الشوكولاتة الصحية – اكتشف نوع الشوكولاتة التي يُنصح بتناولها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الشوكولاتة الصحية – اكتشف نوع الشوكولاتة التي يُنصح بتناولها

اليوم، نرغب في استعراض المزيد عن نوع الشوكولاتة الصحية التي يُنصح بتناوله بدلًا من الأنواع الأخرى التقليدية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!



  • Sharma A, Amarnath S, Thulasimani M, Ramaswamy S. Artificial sweeteners as a sugar substitute: Are they really safe? Indian J Pharmacol. 2016 May-Jun;48(3):237-40. doi: 10.4103/0253-7613.182888. PMID: 27298490; PMCID: PMC4899993.
  • Saraiva A, Carrascosa C, Raheem D, Ramos F, Raposo A. Natural Sweeteners: The Relevance of Food Naturalness for Consumers, Food Security Aspects, Sustainability and Health Impacts. Int J Environ Res Public Health. 2020 Aug 28;17(17):6285. doi: 10.3390/ijerph17176285. PMID: 32872325; PMCID: PMC7504156.
  • Charlotte Debras y col. Artificial sweeteners and risk of cardiovascular diseases: results from the prospective NutriNet-Santé cohort. BMJ 2022378 doi: https://doi.org/10.1136/bmj-2022-071204 (Published 07 September 2022)
  • Hannah E. Gardener y col. Artificial sweeteners, real risks. Stroke. Author manuscript; available in PMC 2020 Mar 1. doi: 10.1161/STROKEAHA.119.024456
  • Mark A. Pereira.  Sugar-Sweetened and Artificially-Sweetened Beverages in Relation to Obesity Risk. Adv Nutr. 2014 Nov; 5(6): 797–808. Published online 2014 Nov 3. doi: 10.3945/an.114.007062
  • FDA. Additional Information about High-Intensity Sweeteners Permitted for Use in Food in the United States. https://www.fda.gov/food/food-additives-petitions/additional-information-about-high-intensity-sweeteners-permitted-use-food-united-states