الحكة الجلدية - الأعراض، المسببات وبعض التوصيات للتعامل مع الحالة

يمكن للحكة الجلدية أن تؤدي إلى إزعاج كبير للمصابين بسبب الرغبة الملحة في حك الجلد باستمرار، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في إصابات ثانوية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.
الحكة الجلدية - الأعراض، المسببات وبعض التوصيات للتعامل مع الحالة

آخر تحديث: 31 ديسمبر, 2020

الحكة الجلدية من الحالات التي تدفع البالغين والأطفال على حد سواء إلى زيارة طبيب متخصص. يوجد العديد من المسببات المحتملة المختلفة لهذه الحالة، والتي تتراوح من مسببات طبيعية مؤقتة إلى مشكلات خطيرة.

يعرّفها الخبراء بأنها شعور مزعج يؤدي إلى الرغبة في حك الجلد باستمرار. وهي عادةً ما تكون نتيجة استجابة الجسم لمحفزات مناعية أو كيميائية. ودائمًا تقريبًا ما تنطوي على مادة تُعرف باسم الهستامين.

الحكة الجلدية

من المهم توضيح أن الحكة عرض، وليست مرضًا في حد ذاتها. ولذلك يمكن أن تأخذ أشكال عديدة، وبعضها قد لا يرتبط حتى بالجلد. ويمكن أيضًا أن تظهر بصورة مركزة أو منتشرة.

من المهم الانتباه للحالة من بداية ظهورها، العوامل التي تحفزها، ما يخففها، ما إذا كانت متكررة، وما إذا أمكن علاجها بعناصر معينة في الماضي بفعالية، وما كانت طبيعة استجابة الجسم لهذه العناصر. سيساعد كل ذلك على إرشاد عملية التشخيص واكتشاف أصل المشكلة.

الحكة الجلدية الحادة هي النوع الذي يستمر فيه الأعراض لمدة لا تتعدى 6 أسابيع. إذا استمرت أكثر من ذلك، تعتبر مزمنة. ويمكنها أن تصيب فروة الرأس، الجذع، أو الأطراف.

مسببات الحكة الجلدية الرئيسية

الحكة الجلدية

في بعض الأحيان، تصابح الحكة آفات جلدية أساسية. في هذه الحالات، ترجع المشكلة إلى وجود اضطراب جلدي معين.

على الجانب الآخر، في الحالات التي لا تظهر فيها أي آفات جلدية، أو التي يظهر فيها تلف ثانوي ناتج عن الحكة المستمرة فقط، يكون السبب خارجي على الأرجح. وندرج في هذا التصنيف الاضطرابات العصبية والنفسية.

الحكة مع وجود آفات جلدية أساسية

أكثر الأمراض الجلدية التي تسبب الحكة العامة المنتشرة شيوعًا هي كالآتي:

  • الشرى: تتسمهذه الحالة بظهور آفات شبيهة بالكدمات، والتي يمكن أن يزيد حجمها أو تمتزج مع بعضها البعض وتختفي من تلقاء نفسها.
  • الجرب: عدوى تظهر بسبب طفيليات خارجية.
  • التهرش: حالة شائعة بين الأطفال، وتتسم بظهور آفات عقدية غريبة الشكل.
  • الإكزيما التأتبية: تؤدي إلى ظهور رقع أو لويحات ملتهبة.
  • الحصبة: عدوى فيروسية تتطور في صورة بثور جلدية.
  • النخالية الوردية: تتسم بظهور آفات وردية متقشرة.
  • الصدفية: مشكلة تتسم بظهور قشور وتنتج بسبب اضطراب مناعي ذاتي.

الحكة بدون آفات جلدية أساسية

بجانب الأمراض الأكثر شيوعًا، نستعرض بعض الاضطرابات التي يمكن أن تسبب الحكة الجلدية:

  • القصور الكلوي المزمن: حيث لا تعمل الكليتين بشكل طبيعي.
  • الأمراض الورمية: الأمراض المرتبطة بالدم على وجه التخصيص، ككثرة الكريات الحمراء الحقيقية أو سرطان الغدد اللمفاوية.
  • الركود الصفراوي داخل أو خارج الكبد: حيث لا تتدفق الصفراء بشكل طبيعي.
  • فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية: شذوذ في مستويات الهرمونات المنتجة عن طريق الغدة الدرقية.
  • جفاف الجلد: يحتاج كبار السن إلى رعاية خاصة في هذه الحالة. من المحتمل أن يكون الجفاف هو المسبب الرئيسي لهذه الحالة لدى هذه الفئة السكانية. وتظهر الحكة عادةً في الأطراف السفلية لديهم.

الحكة الجلدية المتمركزة

الحكة الجلدية المتمركزة التي تظهر بدون طفح تشير إلى احتمالية الإصابة بالحكة نفسية أو عصبية المنشأ. الأعراض الشائعة في هذه الحالة تشمل الشعور بالحرقان، الألم، وفقدان الإحساس.

يرجع ذلك إلى اضطرابات في التوصيل العصبي ترتبط بالاعتلال العصبي. لا توصل الأعصاب الطرفية المعلومات بشكل مناسب وتؤدي إلى إنتاج شعور بالحكة.

الرعاية العامة حتى الحصول على التشخيص السليم

الحكة الجلدية اضطراب شائع، ولكن المتخصصون لا يزالون لا يفهمون الآليات المرضية التي تسبب الشعور بالحكة. جزء أساسي من عملية تقييم هذه الاضطرابات يعتمد على وجود اضطرابات جلدية أساسية.

إذا تم اكتشاف وجود آفات جلدية أساسية، ولكن التشخيص لا يزال غير مؤكد، يمكن للخزعة الجلدية أن تكون مفيدة. بشكل عام، غياب المشكلات الواضحة المرئية يشير إلى وجود مسبب جلدي خارجي.

برغم حقيقة أن معظم المسببات والآفات بسيطة وتختفي من تلقاء نفسها دون تدخل، إلا أن بعضها يتطلب تدخلًا طبيًا احترافيًا.

إذا كنت مصابًا بالحالة، تجنب حك الجلد بالأظافر، وقم بذلك باستعمال كف اليد. تجنب أيضًا ارتداء الملابس الضيقة، استعن بالأقمشة القطنية بدلًا من الاصطناعية أو الصوف، وتجنب الحمامات الساخنة الطويلة.

استعمل صابون محايد وكريمات مرطبة. وينصح الخبراء بالابتعاد عن القهوة والأطعمة الحارة، فهي تحفز إفراز الهستامين في الجسم. يوجد العديد من العلاجات الطبية، ويجب اتباع إرشادات الطبيب المتخصص دائمًا.

قد يثير اهتمامك ...

5 علاجات طبيعية فعالة لتخفيف حكة الحلق
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
5 علاجات طبيعية فعالة لتخفيف حكة الحلق

في معظم الحالات، تكون حكة الحلق عرض يشير إلى الإصابة بحساسية معينة أو بأمراض الجهاز التنفسي. اكتشف المزيد عن الحالة في المقالة!



  • Castells M. and col, Mast cell-derived mediators, retrieved on 14 Sep 2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/mast-cell-derived-mediators?search=histamina&source=search_result&selectedTitle=1~150&usage_type=default&display_rank=1
  • Kasper y col., Principios de medicina interna de Harrison, edición número 19, Editorial McGrawHill.
  • Rubinstein A., Medicina familiar y práctica ambulatoria, editorial médica panamericana. Primera edición, 2001.
  • Fazio S., Pruritus: Overview of management, retrieved on 14 Sep 2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/pruritus-overview-of-management?search=prurito&source=search_result&selectedTitle=1~150&usage_type=default&display_rank=1
  • Fazio S., Pruritus: Etiology and patient evaluation, retrieved on 14 Sep 2020, Evidence-based Clinical Decision Support- UpToDate. https://www.uptodate.com/contents/pruritus-etiology-and-patient-evaluation?search=prurito&source=search_result&selectedTitle=2~150&usage_type=default&display_rank=2
  • SCOTT MOSES, M.D., Fairview Lakes Regional Health Care, Lino Lakes, Minnesota, Am Fam Physician. 2003 Sep 15;68(6):1135-1142.
  • Villa-Arango, Ana María, Margarita María Velásquez-Lopera, and Ricardo Cardona. “Prurito crónico.” Revista Alergia México 66.1 (2019): 85-98.
  • Chirinos, Maria Fabiola, et al. “Notalgia parestésica: el prurito anonimo.” Dermatología Venezolana 57.2 (2020).
  • Belda, Lydia Landete, and Esther Escriche Catalá. “Caso clínico complejo de lesiones cutáneas por prurito de origen renal.” Enfermería Dermatológica 10.29 (2016): 34-36.
  • del Valle Díaz, Sergio, et al. “Colestasis: un enfoque actualizado.” Medisan 21.7 (2017): 876-900.
  • Lagos, Armando, Andrés Tirado-Sánchez, and Rosa María Ponce-Olivera. “Actualidades en el tratamiento del prurito crónico.” Dermatología Revista Mexicana 60.3 (2016): 229-246.