أسباب خلع المفصل الصدغي الفكي

خلع المفصل الصدغي الفكي حالة نادرة لكن يمكن أن تكون مزعجة للغاية. هل تعرف ما هي الأسباب والعلاجات المتاحة؟ سنشرح ذلك في مقال اليوم، فتابع القراءة لمعرفة المزيد!
أسباب خلع المفصل الصدغي الفكي

آخر تحديث: 25 ديسمبر, 2020

هل سبق أن عانيت من خلع المفصل الصدغي الفكي من قبل؟ تحافظ العديد من الأوتار والأربطة على الفك في مكانه، إلا أنها قد تصاب وتؤدي إلى هذه الحالة.

يحدث الخلع عندما تنفصل إحدى مكونات المفصل عن سطح المفصل وتتحرك فوق عظمة الصدغ. من الشائع جدًا أن تحدث هذه الإزاحة ناحية المستوى الأمامي للمفصل. ومع ذلك، يمكن أن يتحرك الجزء المنفصل في أي اتجاه.

أسباب خلع الفك

قبل عرض الأسباب المحتملة لخلع الفك، من المهم أن تتذكر أنه مرض غير شائع. تزعم العديد من الدراسات في الواقع أنه يمثل 3٪ فقط من جميع حالات خلع المفاصل. هذا هو السبب الرئيسي وراء الجدل الكبير حول السبب الرئيسي لتلك الحالة.

ما يمكننا قوله على وجه اليقين هو أن الأسباب تتوقف على نوع الخلع. السبب الأكثر شيوعًا للخلع الحاد هو الصدمة في غضون دقائق أو ساعات.

في هذا الصدد، الحالات التي تتضمن صدمة مباشرة لهذه المنطقة يمكن أن تؤدي إلى خلع الفك. ومع ذلك، لا يستبعد أن تكون هذه الإصابة قد حدثت تلقائيًا. وبالتالي، يمكن أن تنتج الإصابة عن حالات مختلفة تنطوي على فتح الفم كثيرًا أو إبقائه مفتوحًا لفترة طويلة. على سبيل المثال:

  • التثاؤب
  • الضحك
  • القيء
  • علاجات الأسنان
  • التنبيب الرغامي

نوع آخر من خلع المفصل الصدغي الفكي هو النوع المزمن المتكرر. تُعرف هذه الحالة بأنها تغيير مستمر بمرور الوقت يتضمن استهلاك مكونات المفصل. في هذه الحالة، تكون الأسباب الأكثر شيوعًا لخلع الفك تلقائية.

وبالمثل، يمكن بسهولة أن ينخلع الفك لدى الأشخاص الذين يعانون من صرير الأسنان أثناء النوم أو بعض الاضطرابات النفسية. ويرجع ذلك إلى الضغط المستمر الذي يخضع له المفصل.

شخص يعاني من ألم بالفك

الألم وقرقعة المفصل هي العلامات الأكثر وضوحًا للمشكلة.

قد تريد قراءة:

مخاطر الفحم النشط على صحة الفم

كيف تتعرف على خلع المفصل الصدغي الفكي؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من ألم مفاجئ في منطقة الفك، ويكون على شكل طعنات تعيق الحركة في الغالب. بالإضافة إلى ذلك، يقرقع المفصل عند محاولة تحريكه.

باختصار، الأعراض الرئيسية هي الألم وقرقعات المفصل. كما يمكنك ملاحظة انحراف الفك، إما ناحية الجانب السليم أو إلى الأمام.

يذكر العديد من المرضى عدم قدرتهم على إغلاق أفواههم، أو إطباق أسنانهم، إلا أنه قد تختلف هذه العلامات. تتطور الإصابة في بعض الحالات بشكل كبير في بعض المرضى في غضون أشهر لأنهم لم يشعروا بأي إزعاج على الإطلاق في بداية الأمر.

يجب على الطبيب استخدام جميع عناصر التاريخ الطبي لإجراء التشخيص الصحيح. في هذا الصدد، يجب عليه التحقق من خصائص الألم وإجراء فحص بدني دقيق للمفصل. ستكون الأشعة السينية في كثير من الأحيان ضرورية كوسيلة تأكيدية.

ما هو العلاج؟

هناك علاجات طبية متاحة لخلع الفك. لذا، يجب عليك استشارة أخصائي إذا كنت تشك أنك تعاني من هذه المشكلة.

  • في حالات الخلع الحادة، يمكن رد المفصل إلى وضعه الطبيعي بواسطة مناورات “نيلاتون” أو ” دوبوي” في معظم الحالات. ستختلف هذه المناورات إذا كان الخلع في الجهتين.
  • كلتا المناورتين لهما نفس المبدأ. سيقوم الطبيب بإدخال إبهامه في تجويف الفم ويضعه على الأضراس السفلية. سيضغط بعد ذلك لأسفل بينما يحاول رفع الذقن، مما سيولد ضغطا سلبيًا سيؤدي إلى عودة لقمة عظمة الفك السفلي إلى مكانها.
  • سيلزم في بعض الحالات استخدام التخدير العام لتسهيل العملية خاصة مع المرضى المتوترين. بعد إجراء المناورة المذكورة أعلاه، قد يضع الطبيب ضمادة لتثبيت المنطقة لبضعة أيام.
  • في حالات الخلع المزمنة المتكررة، أو الحادة الشديدة، قد يستوجب اجراء عملية جراحية. ومع ذلك، فقد أثبت استخدام البوتوكس فعاليته لاستبدال الجراحة في بعض الحالات.
  • أخيرًا، سيساعد العلاج الطبيعي في استعادة وظائف المفصل. لذا ينصح به في حالات الخلع المتكررة المزمنة.
خلع المفصل الصدغي الفكي .

يمكن علاج الفك غير المستقر بالعلاج الطبيعي في بعض المرضى.

ننصح بقراءة:

فرط الإلعاب – ما هي خصائص وعلاجات الحالة؟

ماذا يجب أن تفعل في حالة خلع المفصل الصدغي الفكي؟

هذه الحالة ليست خطيرة جدًا، ولا تشكل أي خطر على صحتك ولكن يمكن أن تكون مزعجة للغاية وتقلل من جودة حياتك لأنه يصعب الاستمرار في الروتين المعتاد. وبالتالي، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو استشارة طبيب إذا كنت تعاني من أعراض تلك الحالة.

المناورات المذكورة أعلاه والعلاج المناسب بالمسكنات ومضادات الالتهاب هي الطرق الوحيدة لعكس المشكلة. حاول أن تتابع مع نفس الطبيب إذا كانت الحالة متكررة حتى يكون على دراية بحالتك، ويتمكن من تحديد أنسب التدابير التي يجب اتباعها.

قد يثير اهتمامك ...

غدد تحت الفك السفلي – ما هي وظائفها؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
غدد تحت الفك السفلي – ما هي وظائفها؟

غدد تحت الفك السفلي جزء من الغدد اللعابية الرئيسية، والتي تتكون منها والغدد النكافية وغدد تحت اللسان. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.



  • Gómez de Terreros Caro G., Martínez Jimeno L., Gómez Gutiérrez I., Ramos Herrera A.. Luxación temporomandibular. Maniobra de Nelaton: exposición de un caso y revisión de la literatura. Sanid. Mil. 2020;  76( 1 ): 36-38.
  • Alarcón-Ariza Diego Fernando, Zambrano-Jerez Laura Cristina, Sosa-Vesga Cristian David, Pardo-Parra Laura Marcela. Luxación de la articulación temporomandibular: apropósito de un caso y su diagnóstico diferencial. Medicas UIS. 2019  Dec;  32( 3 ): 49-54.
  • Arista Apolinario, J. B. (2020). Enfoque fisioterapéutico de la luxación temporomandibular.
  • Renapurkar, Shravan Kumar, and Robert A. Strauss. “Temporomandibular joint trauma.” Atlas of the oral and maxillofacial surgery clinics of North America 27.2 (2019): 99-106.
  • Singh, Ishwar, et al. “Spontaneous temporomandibular joint herniation: a rare case.” Oral and maxillofacial surgery 21.1 (2017): 87-90.
  • Larheim, Tore A., et al. “The role of imaging in the diagnosis of temporomandibular joint pathology.” Oral and Maxillofacial Surgery Clinics 30.3 (2018): 239-249.
  • Prechel, Ulla, et al. “The Treatment of Temporomandibular Joint Dislocation: A Systematic Review.” Deutsches Aerzteblatt International 115.5 (2018): 59.
  • Tatli, Ufuk, et al. “Comparison of the effectiveness of three different treatment methods for temporomandibular joint disc displacement without reduction.” International journal of oral and maxillofacial surgery 46.5 (2017): 603-609.