9 كتب فلسفة يجب أن تقرأها

هل أنت مهتم بقراءة النصوص الفلسفية؟ فيما يلي قائمة بكتب الفلسفة التي يجب قراءتها لجميع الأذواق.
9 كتب فلسفة يجب أن تقرأها

آخر تحديث: 01 مارس, 2022

الفلسفة هي النظام الذي يطرح الأسئلة ويفكر في أي شيء ، من الظواهر والحقائق اليومية ، إلى القضايا الأعمق ، مثل أسباب ومبادئ الواقع. وهكذا ، فإن الأعمال والكتب الفلسفية التي تم إنتاجها ضمن هذا الفرع من المعرفة قد ساهمت في فهم الإنسان والعالم من حوله منذ بداية تاريخ الفكر.

ستساهم قراءة بعض هذه الأعمال بلا شك في تعزيز التفكير النقدي والمرن ؛ قضية ضرورية في الوقت الحاضر ، حيث تسود الفورية و “الطيار الآلي” كدليل لأعمالنا.

لذلك ، فيما يلي بعض كتب الفلسفة التي لا غنى عنها ، سهلة القراءة والفهم ، والتي ستسمح لك بالتأمل والتشكيك في الجوانب ذات الصلة بعالم اليوم.

1. The Tao Te Ching بواسطة Lao Tse

Tao Te Ching هو نص كلاسيكي يُنسب تأليفه إلى Lao Tse ، أحد أكثر الفلاسفة صلة بالحضارة الصينية. وتشير التقديرات إلى أن هذا المفكر العظيم عاش بين القرن الرابع قبل الميلاد والقرن السادس قبل الميلاد. لذلك ، تاريخ نشر العمل غير معروف.

يُترجم عنوان النص إلى “طريقة الفضيلة” ويتكون المحتوى من صور شعرية وحكايات مأثورة عن النظام الفلسفي والديني الصيني. تكمن تعاليمه في العيش بانسجام مع قانون الكون ، وترك الأشياء تأخذ مجراها الطبيعي ، دون التعلق بأي شيء.

من المفترض أن تتم قراءة هذا النص وإعادة قراءته والعمل عليه مدى الحياة ، لأنه يعكس فلسفة أعمق وأكثر حكمة ودقة من أي كتاب فلسفي آخر كتب عن هذه المواضيع على الإطلاق.

2. كتب الفلسفة: حوارات أفلاطون

كتب الفلسفة: الفرق بين فلسفات أرسطو وأفلاطون.

أفلاطون (427-347 قبل الميلاد) هو أحد الفلاسفة الكلاسيكيين الذين تجاوزت أفكارهم التاريخ. تحتوي حواراته على تأملات في مواضيع مختلفة ، مثل الحب والعدالة والفضيلة والحياة بعد الموت. من بين الأكثر شعبية: مينون ، مأدبة ، فايدروس وبارمينيدس.

تمثل أعمال أفلاطون بداية جيدة لأي شخص يريد أن يبدأ العمل الفلسفي ، لأن هذا المؤلف لا يمثل فقط بدايات الفكر الغربي ، ولكنه قدم أيضًا انعكاسات مثيرة للاهتمام حول القضايا التي لا تزال سارية.

3. Leviathan بواسطة توماس هوبز

نُشر هذا الكتاب عام 1651 ، وهو أحد أهم الأعمال الفلسفية للتعامل مع السياسة الغربية. وفيها يبدأ المؤلف بدراسة الإنسان في ذاته من أجل دراسته في المجتمع.

بالنسبة لهوبز ، طبيعة الإنسان أنانية وتنافسية وخائفة دائمًا من الموت العنيف. لذلك ، في حالتهم الطبيعية ، يعيش البشر في حالة فوضوية ، حرب الجميع ضد الجميع من أجل البقاء ، دون تمييز واضح بين العدالة والظلم.

ولكن ما الذي يسمح للإنسان بالخروج من تلك الحالة؟ صاحب السيادة القوي (الدولة)؟ هو توافق غالبية الأفراد ، الذين يتنازلون عن جزء من حقوقهم لها ، مع ضمان الحصول على الأمن والحماية.

4. كتب الفلسفة: نقد إيمانويل كانط للعقل الخالص

هذا هو أحد أهم أعمال إيمانويل كانط ، ونُشر عام 1781. وفيه ، يتأمل المؤلف في طبيعة المعرفة البشرية ويطور نظرية جديدة ، تحاول توحيد موقفين متعارضين ظاهريًا: العقلانية والتجريبية.

يستنتج المؤلف أن المعرفة هي نتيجة التفاعل بين العقل والحواس. بهذه الطريقة ، أثر في أفكار الفلاسفة المعاصرين اللاحقين. في الواقع ، لا تزال أفكاره قيد المناقشة والدراسة اليوم.

5. هكذا تكلم زرادشت بواسطة فريدريك نيتشه

نُشر عام 1885 ، وهو أحد أشهر كتب الفلسفة لنيتشه. يحتوي على تأملات في علاقة المجتمع بالله. يشير نيتشه إلى أنه يجب أن يخلق المعنى من قبل الإنسان نفسه.

أفكاره واضحة: لا تؤمن دون التساؤل ، فكر بنفسك ، جد طريقك ، لا تتبع أي شخص. تكمن وراء تعاليمه فكرة الرجل الخارق: كيان يمكن لأي شخص استخدامه كمرجع للتغلب على السذاجة ، والأخلاق الرخيصة، وخلق قيم جديدة وحتى عالم جديد.

6. كتب الفلسفة: هل يحلم الإنسان الآلي بأغنام كهربية؟ بواسطة فيليب ك. ديك

إنها رواية خيال علمي ، من النوع الفرعي cyberpunk ، نشرها الكاتب فيليب ك. ديك في عام 1968. على الرغم من أنه ليس كتابًا يحتوي على نظرية فلسفية على هذا النحو ، إلا أن محتواه يدعونا إلى التفكير في: الحد بين المصطنع والطبيعي ؛ تدهور الحياة والمجتمع. والمشاكل الأخلاقية للذكاء الاصطناعي.

كانت أهمية هذا العمل من النوع الذي تم تكييفه من قبل المخرج وكاتب السيناريو والمنتج ريدلي سكوت في فيلم Blade Runner عام 1982. تم تكييف الحبكة في كتب فكاهية ومسرحية.

7. الجنس الثاني لسيمون دي بوفوار

كتب ونشر الجنس الثاني في عام 1949 من قبل الرائعة Simone de Beauvoir ، ويعتبر من أهم كتب القرن العشرين. فيه ، تتأمل الفيلسوفة الفرنسية في دور المرأة في العالم المعاصر والدور الذي لعبته المرأة عبر التاريخ.

إنه أحد الأعمال الأساسية للنسوية ، وهو مؤطر في فلسفة وجودية ومستنيرة. لذلك ، فهو يدافع عن مفهوم المساواة للبشر ، حيث لا يغير الاختلاف بين الجنسين مساواتهم الجذرية في الحالة.

8. كتب الفلسفة: عزاء الفلسفة لآلان دي بوتون

امرأة تقرأ في أرجوحة شبكية.

إنه أحد أكثر كتب الفلسفة المعاصرة ، وقد نشره الفيلسوف آلان دي بوتون عام 2000. في هذا العمل ، يحاول المؤلف إظهار أن الفلسفة هي أداة ممتازة للتعزية والتحفيز اليومي. لذلك فهو يعتبر دليلاً لحل المشاكل اليومية والعيش حياة أفضل.

في هذه الحالة ، يستخدم آلان دي بوتون فلسفة بعض المفكرين الغربيين ( سقراط ، وإبيقور ، وسينيكا ، ومونتين ، وشوبنهاور ، ونيتشه) لمواجهة ظروف مختلفة من الحياة. لا شك أن هذا عمل أساسي لمن يريد تطبيق الفلسفة في الحياة اليومية.

9. في مديح الشك بواسطة فيكتوريا كامبز

ننهي قائمة كتب الفلسفة بخيار حديث نسبيًا. نُشر في 2016 ، In Praise of Doubt هو نص يؤكد على أهمية الشك اليوم ، حيث أن ما بعد الحقيقة والفورية هم الأبطال في جميع مجالات الحياة (الاجتماعية ، السياسية ، الشخصية ، إلخ).

للقيام بذلك ، تمر المؤلفة بتقلبات الشك عبر تاريخ الفكر وتؤكد على أهمية تعلم الشك. هذا يعني التشكيك في كل ما يتم تقديمه ، والتشكيك في ما لا يرقى إليه الشك… لأن هذا هو جوهر الفلسفة.

بعض الأفكار النهائية

إن إعداد قائمة بكتب الفلسفة الأساسية ليس بالمهمة السهلة ، حيث سيتم دائمًا استبعاد العديد من العناوين ذات الصلة. ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالانجذاب إلى الفلسفة وما زلت لا تعرف من أين تبدأ ، فإن الاقتراحات التي قدمناها للتو مثالية لتنمية التفكير الفلسفي والتفكير النقدي.

قد يثير اهتمامك ...

الاكتئاب الوجودي: عندما تفقد الحياة معناها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الاكتئاب الوجودي: عندما تفقد الحياة معناها

برغم أن الاكتئاب الوجودي غير معروف كأنواع الاكتئاب الأخرى، إلا أنه من الحالات النفسية الشائعة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.



  • Lao Tse. Tao Te Ching. España: Editorial Alianza; 2017.
  • Hobbes T. Leviatán. España: Editorial Alianza; 2018.
  • Kant I. Critica de la Razón Pura. Madrid: Editorial Alfaguara; 2016.
  • Nietzsche F. Así habló Zaratustra. España: Editorial Alianza; 2011.
  • Dick P. ¿Sueñan los androides con ovejas eléctricas?. España: Minotauro; 2020.
  • Beauvoir S. El segundo sexo. España: Editorial Cátedra: 2017.
  • Botton A. Las consolaciones de la filosofía. Madrid: Editorial Santillana; 2002.
  • Camps V. Elogio de la duda. 6ta Ed. Barcelona: Editorial arpa; 2016.