الشامبو الجاف – الفوائد وكيفية الاستعمال

8 فبراير، 2021
الشامبو الجاف يعد أحد مستحضرات التجميل الأكثر شيوعًا في العالم لأنه سهل الاستخدام ويقدم نتائجًا فورية رائعة. برغم ذلك، يجب استعماله باعتدال لتجنب المشكلات التي قد تنشأ عن الإفراط. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

الشامبو الجاف منتج مصمم لتنظيف الشعر دون الحاجة إلى استعمال المياه. فمكونات الشامبو الجاف تزيل الدهون والشوائب والروائح الكريهة التي تتراكم على فروة الرأس. والبعض يزعم حتى أن هذا المنتج يسهّل التصفيف.

هذه الفوائد يمكن أن تنهي الحاجة إلى غسل الشعر باستمرار مع السماح بالاستمتاع برغم ذلك بشعر نظيف ولامع ومفعم بالحيوية.

مزايا استعمال الشامبو الجاف

مزايا استعمال الشامبو الجاف

لهذا المنتج العديد من الفوائد، ولذلك أصبح شائعًا في السنوات الأخيرة. أولًا، يساعد على تنظيف الشعر سريعًا في أي مكان. ميزة أخرى هي أنه يساعد على تجنب الغسل المستمر بالماء، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر.

بالنسبة لمظهر الشعر نفسه، يساعد هذا الشامبو على جعله يبدو أكثر كثافة، ويسهّل تصفيفه دون إتلاف بصيلات الشعر إذا تم استعماله باعتدال. وذلك لأنه يمتص الزيوت الزائدة التي تتراكم على فروة الرأس.

 يتم صنع هذا المنتج دائمًا تقريبًا بمكونات صديقة للبيئة. في الواقع، تستطيع تحضير الشامبو الجاف الخاص بك منزليًا بمكونات يسهل العثور عليها. إلى جانب ذلك، يوجد تركيبات مصممة للشعر المصبوغ، والتي تبرز اللون المرغوب فيه إذا كان ذلك هدفك.

ننصحك بقراءة:

أفضل النصائح لغسل الشعر الدهني بفعالية

أنواع الشامبو الجاف

قبل تقديم بعض النصائح فيما يتعلق باستعمال المنتج، يجب أن تعرف أن هناك العديد من الأنواع المختلفة المتاحة في الأسواق. أكثرها شيوعًا هي كالتالي:

  • المسحوق: يشبه بودرة التالك. تحتاج ببساطة إلى استعماله على الجذور لإزالة الدهون الزائدة.
  • الكريم: يجب استعمال هذا النوع على فروة الرأس. يحقق نتائجًا طبيعية أكثر ويسهّل التصفيف. ولكنه ليس خيارًا جيدًا للشعر الدهني.
  • الرذاذ: يتم استعماله على جذور الشعر، وتسهّل عبوة الرش توزيعه بشكل متساو.
  • للشعر المصبوغ: يأتي ممزوجًا ببعض الصبغة لتغطية أي تفاوت أو عيوب.
  • الصديق للبيئة: يحتوي على مكونات طبيعية تساعد على حماية الشعر والبيئة في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا:

معدل نمو الشعر – كيف يمكن زيادته باستعمال ستة زيوت أساسية

طريقة الاستعمال المنصوح بها

طريقة الاستعمال المنصوح بها لهذا المنتج تشمل ثلاث مراحل: التطبيق، التثبيت والتمشيط. العملية بأكملها تستغرق بين 15 و25 دقيقة. والخطوات كالتالي:

  • إذا كنت ستستعمل المسحوق أو الرذاذ، استعمله على فروة الرأس والمناطق التي تبدو متسخة أو دهنية جدًا. إذا كنت ستستعمل الكريم، استعمله على فروة الرأس، ووزعه على شعرك بالكامل.
  • عند استعمال الرذاذ، يجب رشه من على مسافة 6 بوصات تقريبًا من فروة الرأس.
  • إذا كنت ترغب في تحسين مظهر الشعر من حيث الحجم والكثافة، استعمل مزيدًا من المنتج على جذور الشعر.
  • حرك شعرك بأصابعك أثناء استعمال وتوزيع المنتج.
  • دع المنتج يعمل لمدة 15 دقيقة تقريبًا، باستثناء إذا أشارت البيانات الموجودة على العبوة بغير ذلك.
  • بعد ذلك، دلك فروة رأسك بلطف وصفف شعرك لإزالة أي بقايا. يمكنك استعمال مجفف الشعر على إعداد بارد لهذه الخطوة الأخيرة.

أفضل وقت لاستعمال الشامبو الجاف هو قبل النوم. بذلك، سيمتص العرق والدهون التي قد تنتجها فروة الرأس ليلًا. على الجانب الآخر، ستحتاج إلى تصفيف الشعر فقط في الصباح وتوفير الوقت.

اكتشف:

صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!

هل يمكن استبدال الشامبو العادي به؟

تساعد منتجات الشامبو الجاف على إخفاء الأوساخ، تحسين مظهر الشعر وجعله يبدو نظيفًا ولامعًا. ولكنها لا توفر نفس معيار النظافة كالغسل بالشامبو العادي.

يعني ذلك أن هذا المنتج يوفر حلًا جماليًا مؤقتًا ولكنه لا ينظف الشعر. الغسل التقليدي يزيل البكتيريا ويوازن درجة حموضة فروة الرأس الطبيعية، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه. ومن الأفضل استعمال الشامبو الجاف بين جلسات الغسل التقليدية.

أفضل وقت لاستعمال هذا المنتج هو في الظروف التي لا يمتلك فيها الفرد وقتًا كافيًا لغسل الشعر أو إذا كان في مكان لا يسمح بذلك. فهو إذن منتج طوارئ ممتاز. أيضًا، يمكن استعماله لتقليل عدد مرات الغسل، وهو ما يساعد على مكافحة جفاف الشعر.

قد يهمك:

تجنب تساقط الشعر – 5 نصائح للحفاظ على صحة فروة الرأس

عيوب الشامبو الجاف

عيوب الشامبو الجاف

ليست جميع جوانب هذا المنتج إيجابية. أولًا، يجب أن تفهم أنه ليس شامبو حقيقًا بالمعنى الدقيق للكلمة. لذلك، فهو لا ينظف الشعر بشكل حقيقي.

أيضًا من المهم الأخذ في الاعتبار أن هذا المنتج، خاصةً في صورة الرذاذ، قد يحتوي على منتجات قد تتلف بصيلات الشعر، كالكحول على وجه التخصيص.

وإذا استعملته بشكل متكرر أو كنت لا تغسل شعرك بالطريقة التقليدية لفترة طويلة، قد تصاب بصيلات شعرك بالانسداد. وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى تُعرف باسم الالتهاب الجريبي. وقد يتسبب ذلك أيضًا في ظهور القشرة والتهاب الجلد.

اقرأ أيضًا:

نصائح فعالة للمحافظة على نمو وغزارة الشعر

خاتمة

تأكد من أن أي منتج تقوم بشرائه لا يحتوي على أسبستوس. هذا المركب موجود في كثير من المساحيق، كبوردة التالك. والتعرض طويل الأمد له يرتبط ببعض أشكال السرطان.

يوجد أدلة تشير إلى أن استعمال هذه الأنواع من المنتجات بجانب مجفف الشعر قد يؤذي فروة الرأس، لأن ذلك يجففها. لذلك، لتجنب المشكلات، يُنصح بشكل عام باستعمال الشامبو الجاف باعتدال.

  • Soler, M. R., Díaz, A. S., Ramos, F., & Recasens, M. M. (2003, January). Estudio de la proteína FMRP en la raíz de cabello: aplicación al diagnóstico del síndrome del cromosoma X frágil. In Anales de Pediatría (Vol. 59, No. 5, pp. 431-435). Elsevier Doyma.
  • Ruiz, I. M. P., París, M. J. M., & Galdeano, A. P. (2002). Deficit total o parcial de autocuidados en la higiene. Enfermeria Clinica, 12(3), 127-132.
  • Jackson, L. (2020, 9 abril). Mercado global Champu seco (Nueva investigacion en PDF por MarketResearch.Biz) | The Unilever Group, Procter & Gamble Hygiene and Health Care Limited (P&G), Kao Corporation. hoyciclismo. https://hoyciclismo.com/mercado-global-champu-seco-nueva-investigacion-en-pdf-por-marketresearch-biz-the-unilever-group-procter-gamble-hygiene-and-health-care-limited-pg-kao-corporation/
  • Domínguez-Auñón, José D., et al. “Foliculitis/seudofoliculitis abscesiforme del cuero cabelludo. Presentación de dos casos y breve revisión de la literatura.” Actas Dermo-Sifiliográficas 95.4 (2004): 231-234.
  • Agudo, Antonio, and C. A. González. “Exposición al amianto y sus efectos sobre la salud.” Archivos de prevención de riesgos laborales 4.2 (2001): 55-57.