تمارين كروس فت للأطفال: اكتشف معنا فوائدها البدنية والنفسية

أصبحت رياضة الكروس فت شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم. ولكن ما هي فوائد هذه الرياضة بالنسبة للأطفال؟ تابع القراءة لاكتشافها معنا!
تمارين كروس فت للأطفال: اكتشف معنا فوائدها البدنية والنفسية

آخر تحديث: 08 ديسمبر, 2020

هل ترغب في تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة؟ ننصحك بأخذ تمارين كروس فت للأطفال في الاعتبار، فهو نظام تدريب مفيد جدًا لهم.

ولكن، قبل أن نستعرض الفوائد المتعددة لها، هل تعرف ما هي تمارين كروس فت؟ إنه نظام تكييف وتمرين بدني يشمل حركات وظيفية يجب أن تتم بحدة عالية وبتغيير مستمر.

والمثير للاهتمام فيما يتعلق بتمارين الكروس فت للأطفال هو أنها تمزج نظامين كالجري والجمباز الأوليمبي معًا. وهو مناسب للأطفال بين عمر 4 و12 سنة. وتختلف عن الكروس فت التقليدي في أن حدتها أقل وأنها تستغل وزن الطفل نفسه. إلى جانب أنها تركز على تطوير الوظائف الحركية للأطفال.

فوائد تمارين كروس فت البدنية للأطفال

فوائد تمارين كروس فت البدنية للأطفال

المهم هنا هو أنه، أثناء الاستمتاع بالنشاط، يبدأ الأطفال في روتين يوفر لهم فوائد بدنية ونفسية معينة. تركز تمارين الكروس فت للأطفال على اللعب حتى يستطيع المدربون لاحقًا توجيههم للقيام بروتينات تركز على تعزيز العضلات والمفاصل. ويمكن لبعض الأطفال حتى المشاركة في المسابقات والمنافسات.

يوجد العديد من الفوائد البدنية لهذا النظام، والذي يمكنه تحفيز قدرات الأطفال البدنية حتى مرحلة البلوغ، ويساعدهم ليصبحوا رياضيين مميزين.

زيادة القدرات الهوائية

تظهر أهمية القدرات الهوائية عند ممارسة التمارين لفترات طويلة وبحدة منخفضة أو متوسطة. وهنا يقوم الجسم باستعمال الكربوهيدرات والدهون المخزنة فيه كمصدر للطاقة.

ممارسة تمارين الكروس فت تزيد هذه القدرة لدى الأطفال. وفي نفس الوقت، تحسن سرعتهم، مرونتهم، قوتهم العضلية وتكوين أجسادهم.

تحسين الحالة البدنية العامة

لتنفيذ تمارين الكروس فت، يحتاج الأطفال إلى استعمال جميع أجزاء وعضلات الجسم المختلفة، وبذلك يمكنهم تدريبه جميعًا في نفس الوقت.

يساعد ذلك على تحسين الحالة البدنية لهم بشكل عام، ويسمح بنمو أكثر شمولًا واكتمالًا.

تعزيز نمو العظام والعضلات

تتطور العظام والعضلات خلال مرحلة الطفولة، ويدعم نظام كروس فت عملية التطور هذه، فيزيد من قوة العضلات والعظام.

بالإضافة إلى أنه يدعم ارتباط الكالسيوم بالعظام بشكل سهل وفعال، مما يزيد بدوره كثافة العظام.

تطوير التناسق

تساعد هذه التمارين الأطفال على التعرف أكثر على أجسادهم، قدراتها وحدودها. والحركات التي تتضمنها هذه التمارين تساعد على تطوير التناسق والمهارات الحركية النفسية بفضل التنويع والتركيبات العديدة المختلفة.

منع الإصابات المستقبلية

عن طريق ممارسة الكروس فت، يطور الأطفال قوتهم. فوفقًا للآليات العضلية العصبية المتضمنة، تستطيع العضلات من خلال ذلك إنتاج وتحرير المزيد من الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، هذا النوع من الروتين، والذي يشمل زيادة القوة في مرحلة مبكرة من العمر، يقلل تكرر الإصابات المستقبلية.

الفوائد النفسية لتمارين كروس فت للأطفال

تشمل هذه التمارين أنشطة جماعية ممتعة تهدف إلى عمل الأطفال معًا للنجاح فيها. ومن خلال ذلك، يحصلون على العديد من الفوائد النفسية. ونذكر أهمها في القسم التالي.

تحرير الطاقة

في بعض البلاد، اضطراب نقص الانتباه مع نقص الحركة (ADHD) من المشكلات العقلية الشائعة جدًا بين الأطفال في سن المدرسة. يؤدي هذا المرض إلى نوبات من عدم التركيز، فرط النشاط والحركة، الاندفاع، ومشكلات في التعلم.

وسيلة تكميلية جيدة لعلاج الحالة هي الاستعانة بتمارين كروس فت للأطفال لمساعدتهم على تحرير وموازنة فرط الطاقة لديهم. بجانب أنها تقلل مستويات القلق لديهم وتزيد قدرتهم على التركيز.

تأسيس عادة الانضباط

الأطفال الذين يمارسون هذه التمارين يطورون عادة الانضباط، والتي تساعدهم على تحقيق أهدافهم في الحياة بشكل عام.

فخلال الممارسة، يتعلمون أهمية العمل للوصول إلى الأهداف، ويفهمون أن تحقيقها يتطلب عملًا شاقًا، ولكنه ليس مستحيلًا.

تحسين جودة النوم

مع نمو الأطفال، من المهم تحديد أنماط وعادات نوم صحية ومستقرة. الفشل في ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشكلات نفسية وبدنية.

وتساعد تمارين كروس فت على تحسين جودة النوم بسبب النشاط البني الكبير المبذول خلالها.

تطوير الثقة بالنفس

اليوم، أكثر من أي وقت مضى، التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي منذ سن مبكرة والتنمر المتزايد يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأطفال للثقة في أجسادهم وقدراتهم.

ولكن، ممارسة الرياضة تنمي ثقتهم بأنفسهم عن طريق مساعدتهم على استكشاف قدراتهم، تشجيعهم على تحقيق الأهداف، وتحسين مظهرهم البدني.

تحسين العلاقات الاجتماعية

بالنسبة للأطفال، علاقاتهم بزملائهم مهمة للغاية. في الواقع، قدرتهم على إنشاء روابط اجتماعية في المستقبل تعتمد بشكل كبير على هذه العلاقات.

وبالنظر إلى أن هذه التمارين تتم في مجموعات من الأطفال في نفس السن تقريبًا وتشجعهم على العمل الجماعي، يستطيع الأطفال تحسين ارتباطهم وتفهمهم لبعضهم البعض. وذلك سيساعدهم بكل تأكيد من الناحية الاجتماعية في المستقبل.

احتياطات عامة للأطفال عند ممارسة تمارين كروس فت

يجب أن يشرف مدرب متخصص دائمًا على جلسات تمارين كروس فت للأطفال. وذلك حتى يرشدوهم بخصوص الكيفية الصحيحة لتنفيذ الحركات المختلفة، ليتجنبوا الإصابات العضلية والعظمية.

من المهم بالنسبة للآباء إعلام المدربين بالحالة البدنية والنفسية لأطفالهم. بذلك يمكنهم وضع خطة تمارين تناسب قدراتهم الشخصية.

من الضروري تجنب استعمال الأوزان حتى سن 12 عامًا حتى لا يتم وضع الكثير من الضغط على عملية نمو العضلات والعظام.

لأن كروس فت نظام يتطلب حدة عالية نسبيًا، يجب التأكد مما إذا كان الطفل يعاني من أي أمراض خلقية أو قلبية محتملة لتجنب أي مشكلات مستقبلية. فهذه الأمراض يمكن أن تصبح مميتة.

خاتمة

بعد استعراض الفوائد البدنية والنفسية لهذه الرياضة الرائعة، يمكنك الآن اتخاذ القرار بثقة أكبر وتشجيع طفلك على ممارستها وتطوير عادات صحية ستظل معه طوال حياته.

قد يثير اهتمامك ...

فرط نشاط المثانة في الأطفال: الأسباب والعلاج
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
فرط نشاط المثانة في الأطفال: الأسباب والعلاج

فرط نشاط المثانة في الأطفال هي حالة تسبب حاجة ملحة للتبول. قد تكون الحاجة ملحة جدًا لدرجة قد يصعب معها السيطرة عليه، تابع لمعرفة المزيد.