علاجات طبيعية لتخفيف التهاب المعدة

قد تزيد منتجات الألبان من إنتاج الحمض في المعدة، لذلك ينصح بتجنبها طوال فترة المعاناة من التهاب المعدة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!
علاجات طبيعية لتخفيف التهاب المعدة

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 13 يناير, 2023

لتخفيف التهاب المعدة ، هناك عدد من العلاجات الطبيعية التي غالبًا ما تكون فعالة. تعتبر علاجا ملطفا يكمل التوصيات والعلاج الموصوف من قبل الطبيب. في الواقع ، لعلاج التهاب المعدة ، يستخدم الخبراء مزيجًا من المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون وحاصرات الأحماض ومضادات الحموضة.

وبالتالي ، فإن استخدام العلاجات الطبيعية لتخفيف الالتهاب في المعدة لا يحل محل العلاج الرئيسي. يمكنك الاستفادة منها بطريقة تكميلية ، إذا أمكن بعد اتباع توصيات الطبيب. مع وضع هذه المحاذير في الاعتبار ، قمنا بتجميع أفضلها للاستخدام.

التهاب المعدة

علاجات طبيعية للتخفيف من الالتهاب في المعدة

كما يشير الخبراء ، فإن معظم نوبات الالتهاب في المعدة تتطور بسبب عدوى الملوية البوابية. غالبًا ما يتم تصنيفها إلى نوعين: التهاب المعدة الحاد والمزمن. يمكن أن يؤدي استخدام الأدوية ، والارتجاع ، والنظام الغذائي ، وأمراض المعدة الأساسية إلى حدوثه.

هناك العديد من العلاجات الطبيعية للتخفيف من الالتهاب في المعدة. معظمها مجرد قصصية أو تجريبية. في هذه المناسبة ، سنعرض لك علاجات منزلية للالتهاب والتي تحظى ببعض الدعم العلمي.

فوائد الزنجبيل.

إذا كنت تعلم أن سبب التهاب المعدة هو وجود بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، فيجب أن تأخذ في الاعتبار أن نبات خاتم الذهب يمكن أن يكون بديلاً جيدًا.

علاج طبيعي آخر يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تخفيف التهاب هو المنثول. يتم الحصول عليه من نبات النعناع ويساعد على تحسين عملية الهضم.

التوصيات

لمحاولة التخفيف من الالتهاب ، يجب إجراء بعض التغييرات المهمة في نمط حياتك ، خاصةً فيما يتعلق بالطعام.

تجنب تناول منتجات الألبان ، على الأقل حتى تشعر بالتحسن. بالإضافة إلى ذلك ، يجب شرب الكثير من الماء. يوصى بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم. يجب عليك أيضًا زيادة تناولك لفيتامين (هـ) ، لأنه سيساعد في تقليل الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك طريقة أخرى لتهدئة الغثيان والقيء وهي تناول بذور الأناناس والبابايا. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه يجب تناولها نيئة حتى يكون لها تأثير.

يجب أيضًل أن تخطط لكيفية توزيع وجباتك خلال اليوم. نوصيك بتناول عدة وجبات ، عادة 5 وجبات في اليوم ، وتكون وجبات صغيرة.

تجنب تناول وجبات كبيرة ، حيث يمكن أن تزيد المشكلة عن طريق زيادة الأعراض غير السارة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب التخلص من الأطعمة الحمضية ، وكذلك المقلية أو الدهنية أو الحارة.

نصيحة إضافية

الأمعاء جزء أساسي من عملية الهضم. بالإضافة إلى السماح بامتصاص العناصر الغذائية وطرد العناصر التي لم يعد جسمك بحاجة إليها ، فإنها تؤثر أيضًا على إنتاج الحالات الأخرى والتحكم فيها.

في هذه الحالة ، يمكن أن يرتبط الالتهاب في المعدة ارتباطًا مباشرًا بمشكلة معوية ، حيث تكون هذه الأعضاء في حالة تتطلب تنقيتها لتحسين عملها.

كما ترى ، هناك العديد من خيارات العلاج التي يمكن أن تحسن صحتك بشكل كبير.

ومع ذلك ، إذا لم تهدأ الأعراض ، يجب أن ترى الطبيب لتشخيص حالتك بشكل صحيح وتقييم العلاج الذي يجب اتباعه.

قد يثير اهتمامك ...

سرطان الأمعاء – 7 علامات مبكرة لسرطان الأمعاء لا ينبغي عليك تجاهلها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
سرطان الأمعاء – 7 علامات مبكرة لسرطان الأمعاء لا ينبغي عليك تجاهلها

يعتبر سرطان الأمعاء أحد أخطر أشكال السرطان وأكثرها فتكاً، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO) فإنه يصيب 10-15% من سكان العالم.



  • Almasaudi SB, Abbas AT, Al-Hindi RR, El-Shitany NA, Abdel-Dayem UA, Ali SS, Saleh RM, Al Jaouni SK, Kamal MA, Harakeh SM. Manuka Honey Exerts Antioxidant and Anti-Inflammatory Activities That Promote Healing of Acetic Acid-Induced Gastric Ulcer in Rats. Evid Based Complement Alternat Med. 2017;2017:5413917.
  • Avijgan M, Kamran A, Abedini A. Effectiveness of Aloe Vera Gel in Chronic Ulcers in Comparison with Conventional Treatments. Iran J Med Sci. 2016 May;41(3 Suppl):S30.
  • Ghaffari A, Somi MH, Safaiyan A, Modaresi J, Ostadrahimi A. Honey and apoptosis in human gastric mucosa. Health Promot Perspect. 2012 Jul 1;2(1):53-9.
  • Haniadka R, Saldanha E, Sunita V, Palatty PL, Fayad R, Baliga MS. A review of the gastroprotective effects of ginger (Zingiber officinale Roscoe). Food Funct. 2013 Jun;4(6):845-55.
  • Keshavarzi Z, Rezapour TM, Vatanchian M, Zare Hesari M, Nabizade Haghighi H, Izanlu M, Sabaghian M, Shahveisi K. The effects of aqueous extract of Aloe vera leaves on the gastric acid secretion and brain and intestinal water content following acetic acid- induced gastric ulcer in male rats. Avicenna J Phytomed. 2014 Mar;4(2):137-43.
  • Nzeako BC, Al-Namaani F. The antibacterial activity of honey on helicobacter pylori. Sultan Qaboos Univ Med J. 2006 Dec;6(2):71-6.
  • Nikkhah Bodagh M, Maleki I, Hekmatdoost A. Ginger in gastrointestinal disorders: A systematic review of clinical trials. Food Sci Nutr. 2018 Nov 5;7(1):96-108.
  • Muszyński J, Ziółkowski B, Kotarski P, Niegowski A, Górnicka B, Bogdańska M, Ehrmann-Jóśko A, Zemlak M, Młynarczyk-Bonikowska B, Siemińska J. Gastritis – facts and doubts. Prz Gastroenterol. 2016;11(4):286-295.
  • Pantoflickova D, Corthésy-Theulaz I, Dorta G, Stolte M, Isler P, Rochat F, Enslen M, Blum AL. Favourable effect of regular intake of fermented milk containing Lactobacillus johnsonii on Helicobacter pylori associated gastritis. Aliment Pharmacol Ther. 2003 Oct 15;18(8):805-13.
  • Pennelli G, Grillo F, Galuppini F, Ingravallo G, Pilozzi E, Rugge M, Fiocca R, Fassan M, Mastracci L. Gastritis: update on etiological features and histological practical approach. Pathologica. 2020 Sep;112(3):153-165.
  • Rodríguez C, Medici M, Rodríguez AV, Mozzi F, Font de Valdez G. Prevention of chronic gastritis by fermented milks made with exopolysaccharide-producing Streptococcus thermophilus strains. J Dairy Sci. 2009 Jun;92(6):2423-34.
  • Shibata K, Moriyama M, Fukushima T, Kaetsu A, Miyazaki M, Une H. Green tea consumption and chronic atrophic gastritis: a cross-sectional study in a green tea production village. J Epidemiol. 2000 Sep;10(5):310-6.
  • Stoicov C, Saffari R, Houghton J. Green tea inhibits Helicobacter growth in vivo and in vitro. Int J Antimicrob Agents. 2009 May;33(5):473-8.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.