شاي أوراق التين: فوائده وكيفية تحضيره

3 نوفمبر، 2021
يمكنك تحضير شاي أوراق التين للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل حدة الإمساك. اكتشف المزيد عنه معنا!

منذ العصور القديمة ، تم استخدام شاي أوراق التين كعلاج طبيعي لتعزيز الصحة والعافية. على وجه الخصوص ، يعتبر مكملًا صحيًا لتقليل الإمساك والتحكم في الجلوكوز وتحسين نسبة الدهون. ومع ذلك ، هل هناك أي دليل علمي على خصائصه؟

بادئ ذي بدء ، تجدر الإشارة إلى أن شجرة التين هي شجرة تنتمي إلى عائلة Mulberry أو Moraceae. اسمها العلمي هو Ficus carica L، وموطنها الأصلي جنوب غرب آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط. على الرغم من أنها معروفة بثمارها ، إلا أن جذورها وأوراقها تستخدم أيضًا في الطب التقليدي. اكتشف فوائدها معنا اليوم.

فوائد شاي أوراق التين

أوراق التين لها مكونات تستخدم للأغراض الطبية. وفقًا لمقال نُشر في الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة، توفر أوراق التين مركبات فينولية وأحماض عضوية ومواد متطايرة تمنح تأثيرات مخفضة للسكر في الدم، ومضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات، ومخفضة لشحميات الدم.

وعلى الرغم من أن الأدلة على خصائصها لا تزال محدودة ، إلا أن بعض الدراسات تدعم الآثار الصحية التي يمكن أن يوفرها شاي أوراق التين. بالطبع يجب استخدامه باعتدال دون استبدال العلاجات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب. دعونا نرى تطبيقاته الرئيسية.

ننصحك بقراءة:

شاي الكاموميل – اكتشف معنا خصائصه وفوائده الصحية

يمكن أن يساعد في إدارة أعراض مرض السكري

إدارة أعراض مرض السكري

شاي أوراق التين لن يعالج مرض السكري بأعجوبة. في الواقع ، يجب التعامل مع هذا المرض من خلال العلاج الطبي الفردي. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا العلاج الطبيعي بمثابة مساعد لخفض مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم.

وجدت تجربة سريرية مشتركة منشورة في دورية أبحاث مرض السكري والممارسات السريرية أن إضافة شاي أوراق التين إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم بعد الأكل. أي أنه يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

يمكن أن يساعد في محاربة الإمساك

يمكن استخدام ثمار شجرة التين وأوراقها في الطب البديل كمكملات طبيعية لتخفيف الإمساك. إن استهلاكها يحفز الهضم ، ويلين البراز ، وبالتالي يعزز طرده.

لتعزيز التأثير ، من الأفضل شرب الشاي مع تناول الفاكهة ، والتي تتميز بمحتواها العالي من الألياف وتأثيرها الملين.

اقرأ أيضًا:

الإمساك المزمن – 5 نصائح تساعدك على التعايش بشكل أفضل مع الحالة

قد يساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

حتى الآن ، لم يتم إجراء أي تجارب سريرية ذات صلة لتقييم قدرة أوراق التين على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية. غالبًا ما يتم تبرير هذه الخصائص من خلال البيانات القصصية.

ومع ذلك ، وجدت دراسة حيوانية نُشرت في أبحاث العلاج بالنباتات أن أوراق التين تساعد في تعديل ملف الدهون وتقليل عوامل الخطر المرتبطة بها. يُعتقد أيضًا أنها تزيد مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

قد يهمك:

اكتشف 3 عادات تؤدي إلى تفاقم مشكلة ارتفاع الكوليسترول

لها نشاط مضاد للجراثيم

تحتوي أوراق التين على مكونات لها خصائص مضادة للبكتيريا قد تقلل من خطر الإصابة بالعدوى. في دراسة تمت مشاركتها في مجلة علم الجراثيم والفيروسات ، ساعدت مستخرجات الأوراق في منع نمو بكتيريا الفم.

طريقة تحضير شاي أوراق التين

بسبب تركيبته ، يعتبر شاي أوراق التين مكملًا غذائيًا جيدًا. في الواقع ، يوصى به كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع للاستمتاع بفوائده. هل تود تجربته؟ دعونا نرى كيف نصنعه!

مكونات

  • كوبان من الماء (500 مل)
  • ملعقتان كبيرتان من أوراق التين المجففة (30 جرامًا).

تحضير

  1. أولا ، صب أكواب الماء في وعاء واتركه حتى يغلي.
  2. عندما يغلي ، خفف النار وأضف الأوراق واتركها تطهى لمدة 5 دقائق.
  3. ثم بعد هذا الوقت ، ارفع الماء عن النار ، واتركه يبرد قليلًا ، ثم صفيه.
  4. تجنب إضافة السكر أو العسل أو المحليات الأخرى.
  5. يمكنك شرب كوبين في اليوم ، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. ولكن من الأفضل تجنب الاستهلاك المطول.

اكتشف:

الشاي الأخضر – اكتشف معنا فوائده الصحية الرائعة

موانع الاستعمال والمخاطر المحتملة لشاي أوراق التين

امرأة مريضة

يعتبر شاي أوراق التين آمنًا لمعظم الناس ، طالما أن استهلاكه معتدل. عند تناوله بشكل مفرط ، يمكن أن يسبب الإسهال. لذلك ، من الأفضل شربه من حين لآخر فقط.

من ناحية أخرى ، إذا كان هناك تاريخ من الحساسية للتين ، فتأكد من تجنبه. قد يعاني الأشخاص الذين يصابون بردود فعل تحسسية من أعراض خفيفة إلى شديدة ، مثل الطفح الجلدي ، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، والدوخة ، وصعوبة التنفس.

في حالة التخطيط للخضوع لعملية جراحية ، يجب تجنب تناول شاي أوراق التين. وذلك لأن تناوله يزيد من خطر النزيف. كما يجب عدم تناوله في نفس الوقت مع الأدوية المضادة للتخثر أو الأدوية المضادة لمرض السكري أو الأدوية لأي مرض مزمن. هذا لأن المتخصصين لا يعرفون ما إذا كان يمكن أن يسبب تفاعلات.

نظرًا لعدم وجود أدلة على سلامته وفعاليته خلال هذه المرحلة ، يجب عدم شربه أثناء الحمل والرضاعة. من غير المعروف ما إذا كانت هناك مخاطر على هذه الفئة. في حالة الشك ، من الأفضل طلب المشورة الطبية.

قد يثير اهتمامك:

4 مشروبات بالعسل لتحسين صحتك

ما يجب تذكره عن شاي أوراق التين

في الطب الشعبي ، تستخدم أوراق التين لزيادة وتعزيز الصحة والعافية. يرتبط استهلاكه بخفض الإمساك والكوليسترول. حتى أنه يعتقد أنه يساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. ومع ذلك ، لا تزال الدراسات على خصائصه محدودة.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فعاليتها على صحة الإنسان. لذلك ، يجب استخدامه بحذر وفقط في حالات محددة كمكمل غذائي.

  • Mawa S, Husain K, Jantan I. Ficus carica L. (Moraceae): Phytochemistry, Traditional Uses and Biological Activities. Evid Based Complement Alternat Med. 2013;2013:974256. doi:10.1155/2013/974256
  • Serraclara A, Hawkins F, Pérez C, Domínguez E, Campillo JE, Torres MD. Hypoglycemic action of an oral fig-leaf decoction in type-I diabetic patients. Diabetes Res Clin Pract. 1998 Jan;39(1):19-22. doi: 10.1016/s0168-8227(97)00112-5. PMID: 9597370.
  • Joerin L, Kauschka M, Bonnländer B, Pischel I, Benedek B, Butterweck V. Ficus carica leaf extract modulates the lipid profile of rats fed with a high-fat diet through an increase of HDL-C. Phytother Res. 2014 Feb;28(2):261-7. doi: 10.1002/ptr.4994. Epub 2013 Apr 22. PMID: 23606376.
  • Jeong, M.-R., Kim, H.-Y., & Cha, J.-D. (2009). Antimicrobial Activity of Methanol Extract from Ficus carica Leaves Against Oral Bacteria. In Journal of Bacteriology and Virology (Vol. 39, Issue 2, p. 97). The Korean Society for Microbiology and The Korean Society of Virology. https://doi.org/10.4167/jbv.2009.39.2.97