بدائل طبيعية لعلاج داء المبيضات الفموي

18 يناير، 2021
ينتج داء المبيضات الفموي بسبب النمو المفرط لفطريات المبيضات البيضاء في الفم. سنعرض اليوم بعض العلاجات الطبيعية للسيطرة على أعراضه.

صدق أو لا تصدق، يمكنك تحضير العديد من العلاجات المختلفة لداء المبيضات الفموي بمكونات طبيعية. في حين أنه من الضروري الخضوع للعلاج الطبي في كثير من الحالات، إلا أنه يمكن تقليل أعراض الأشكال الخفيفة من الحالة باستخدام العلاجات المنزلية.

عادة ما يظهر هذا النوع من عدوى المبيضات بسبب فرط نمو فطريات المبيضات البيضاء. هذا الكائن الحي يعيش في الفم بكميات صغيرة دون أن يسبب أي ضرر. ومع ذلك، عندما يتكاثر بشكل مفرط، فإنه غالبًا ما يسبب مشاكل. وتشمل أعراضه ظهور نتوءات بيضاء في مناطق مثل اللسان والخدين من الداخل. كما يمكن أن يسبب كذلك صعوبة في البلع وطعم سيء في الفم. تعرف أدناه على بعض الخيارات الطبيعية لمحاربته.

خمسة علاجات لداء المبيضات الفموي يجب أن تجربها

داء المبيضات الفموي هو عدوى ناجمة عن تراكم فطريات المبيضات البيضاء في بطانة الفم. على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر، إلا أنه غالبًا ما يصيب على الأطفال وكبار السن. يمكنك لحسن الحظ محاربة هذه الحالة بشكل طبيعي.

في حين أن هذه الحلول لا تحل محل الأدوية المضادة للفطريات التي يصفها الأطباء للقضاء على المبيضات، لكنها مكمل جيد لتخفيف أعراض العدوى. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون العلاجات الوحيدة في الحالات الخفيفة. جربها الآن إذا كنت تعاني من هذه الحالة!

ننصح بقراءة:

جفاف الفم – لماذا يعاني مرضى السكري من هذا العرض؟

1. صودا الخبز لداء المبيضات عن الفموي

صودا الخبز وماء

تخلق صودا الخبز درجة حموضة لا تتحملها المبيضات.

الغرغرة بصودا الخبز واحدة من أفضل العلاجات لداء المبيضات الفموي. يتسم هذا المحلول بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات تساعد على تحييد عمل فطر المبيضات البيضاء.

كيفية استخدامه

  • أولًا، قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ.
  • ثم تغرغر بالسائل لمدة دقيقتين.
  • اشطف وكرر مرتين في اليوم حتى ترى تحسنًا.

2. الزبادي

الزبادي العادي مع البروبيوتك من أفضل العلاجات لداء المبيضات الفموي. هذه المزرعة من “البكتيريا الجيدة” قد تساعد في السيطرة على نمو المبيضات. كما تساعد على استعادة توازن البكتيريا الصحية في الفم.

كيفية الاستخدام

  • مع أول بادرة لظهور أعراض داء المبيضات الفموي، تناول الزبادي مرتين في اليوم.
  • فقط تأكد من أنها خالية من السكر لأن السكر يغذي الفطر.

3. عصير الليمون

عصير الليمون لمحاربة داء المبيضات الفموي

من بين خصائصه العديدة، فإن عصير الليمون مطهر يمكن أن يكون فعالًا في السيطرة على المبيضات.

عصير الليمون له خصائص طبية كثيرة. من بينها، أن له تأثيرات مطهرة ومضادة للفطريات. لذلك، فهو حليف مثالي لمحاربة داء المبيضات الفموي وأعراضه.

كيفية استخدامه

  • أمامك خياران. أولًا، يمكنك خلط عصير الليمون بالماء الدافئ والغرغرة بهذا المحلول ثلاث مرات في اليوم.
  • كما يمكنك أن تشربه في صورة شاي، يفضل على معدة فارغة.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

مخاطر الفحم النشط على صحة الفم

4. الكركم لداء المبيضات الفموي

لا يتوقف الكركم أبدًا عن إدهاشنا بسبب تطبيقاته الطبيعية. سنسلط الضوء عليه اليوم كحل لتسريع التعافي من داء المبيضات. وفقًا للدراسات، الكركمين له تأثير مضاد للفطريات لمحاربة عدة أنواع من المبيضات.

كيفية استخدامه

  • في البداية، سخّن كوب من الماء.
  • عندما يصل إلى نقطة الغليان، أضف نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • يمكنك إضافة قليل من الفلفل الأسود، إذا أردت.
  • خذ رشفات من هذا المشروب مرتين في اليوم حتى ترى تحسنًا.

5. زيت الأوريجانو

زيت الأوريجانو

الزيوت مشهورة بخصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا.

زيت الأوريجانو منتج يحتوي على مكونات مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات. يستغل كثير من الناس هذه الصفات في العلاجات البديلة. في هذا الصدد، فهو أحد العلاجات لداء المبيضات الفموي، ويساعد في تقليل أعراضه.

كيفية استخدامه

  • صب قطرتين من زيت الأوريجانو في كوب من الماء الدافئ. تأكد من أنه زيت مصمم للاستهلاك.
  • ثم تغرغر بالسائل لمدة دقيقتين.
  • ابصق المحلول وكرر العملية مرتين في اليوم.

تحذير: يجب ألا تتناول الزيوت الأساسية أبدًا. كما يفضل تخفيفها بالماء لأنها يمكن أن تكون قاسية. اتبع الإرشادات الموجودة على المنتج.

استكشف:

غسول الفم – دليل يساعدك على استخدام غسول الفم بشكل صحيح

متى يجب أن تذهب إلى الطبيب؟

معظم حالات داء المبيضات الفموي ليست خطيرة، وتختفي عادةً بدون علاج. ومع ذلك، إذا كان لديك ضعف في جهاز المناعة، فيفضل أن تستشير طبيبك. لأن العدوى التي لا يتم علاجها تنتشر بسهولة في المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

إذا لم تتحسن الأعراض في غضون بضعة أيام، فمن المهم الحصول على تشخيص احترافي. يمكن أن تظهر حالات أخرى بأعراض مشابهة لأعراض داء المبيضات. لذا تتطلب علاجًا مختلفًا.

بعض العلاجات الطبيعية غير مناسبة للرضع، أو الأطفال، أو النساء الحوامل. وبالتالي، يجب أن تسأل طبيبك قبل تجربتها. لا يمكنك كذلك تجاهل حقيقة أنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى بشكل قد يضرك.

هل تعاني من الأعراض النموذجية لداء المبيضات الفموي؟ إذا كان الأمر كذلك، فجرب بعض العلاجات التي شاركناها في هذا المقال. ومع ذلك، لا تنس الحصول على نصيحة الطبيب لضمان تحقيق نتائج جيدة.

  • Millsop, J. W., & Fazel, N. (2016). Oral candidiasis. Clinics in Dermatology. https://doi.org/10.1016/j.clindermatol.2016.02.022
  • Da Silva, F. C., Kimpara, E. T., Mancini, M. N. G., Balducci, I., Jorge, A. O. C., & Koga-Ito, C. Y. (2008). Effectiveness of six different disinfectants on removing five microbial species and effects on the topographic characteristics of acrylic resin. Journal of Prosthodontics. https://doi.org/10.1111/j.1532-849X.2008.00358.x
  • Matsubara, V. H., Wang, Y., Bandara, H. M. H. N., Mayer, M. P. A., & Samaranayake, L. P. (2016). Probiotic lactobacilli inhibit early stages of Candida albicans biofilm development by reducing their growth, cell adhesion, and filamentation. Applied Microbiology and Biotechnology. https://doi.org/10.1007/s00253-016-7527-3
  • Wright, S. C., Maree, J. E., & Sibanyoni, M. (2009). Treatment of oral thrush in HIV/AIDS patients with lemon juice and lemon grass (Cymbopogon citratus) and gentian violet. Phytomedicine. https://doi.org/10.1016/j.phymed.2008.07.015
  • Boukhatem, M. N., Ferhat, M. A., Kameli, A., Saidi, F., & Kebir, H. T. (2014). Lemon grass (cymbopogon citratus) essential oil as a potent anti-inflammatory and antifungal drugs. Libyan Journal of Medicine. https://doi.org/10.3402/ljm.v9.25431
  • Martins, C. V. B., Da Silva, D. L., Neres, A. T. M., Magalhães, T. F. F., Watanabe, G. A., Modolo, L. V., … De Resende, M. A. (2009). Curcumin as a promising antifungal of clinical interest. Journal of Antimicrobial Chemotherapy. https://doi.org/10.1093/jac/dkn488
  • Lee, W., & Lee, D. G. (2014). An antifungal mechanism of curcumin lies in membrane-targeted action within Candida albicans. IUBMB Life. https://doi.org/10.1002/iub.1326
  • Manohar, V., Ingram, C., Gray, J., Talpur, N. A., Echard, B. W., Bagchi, D., & Preuss, H. G. (2001). Antifungal activities of origanum oil against Candida albicans. Molecular and Cellular Biochemistry. https://doi.org/10.1023/A:1013311632207