النباتات الطبية لعلاج حصوات المرارة

تتكون حصوات المرارة بسبب فشل أجسامنا في تنقية السموم بشكل صحيح. يمكن أن يساعدنا اتباع نظام غذائي متوازن واستهلاك الأطعمة والمشروبات ذات الخصائص المدرة للبول على منع ظهورها.
النباتات الطبية لعلاج حصوات المرارة

آخر تحديث: 12 ديسمبر, 2021

أولئك الذين عانوا من حصوات المرارة يعرفون مدى الألم التي تسببه. المرارة عضو صغير يحتفظ بالصفراء ويهضم الدهون ويعمل كحليف للكبد. كيف يجب أن تعتني به لتجنب الإصابة بالحصوات؟ نشرح أي النباتات الطبية يمكن أن تساعد في علاج حصوات المرارة في هذه المقالة.

ما هي حصوات المرارة وكيف تتشكل؟

شخص مصاب بحصى في المرارة.

يمكن أن تظهر حصوات المرارة عندما لا نتوقعها. من أجل منعها ، يوضح الخبراء أنه يجب علينا اتباع الإرشادات الغذائية المناسبة ، وقبل كل شيء ، الاهتمام بمؤشر الكوليسترول لدينا. عندما لا نقوم بعملية الهضم ، تبقى العصارة الصفراوية في المرارة في انتظار وقت الحاجة إلى استخدامها مرة أخرى في الأمعاء لهضم الطعام.

ومع ذلك ، عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول ، تتشكل بلورات صغيرة في المرارة ، والتي تتصلب في النهاية لتصبح حصوات – حصوات المرارة الشهيرة. سنشرح ما هي النباتات الطبية التي يمكن أن تساعد في علاج حصوات المرارة في هذه المقالة.

النباتات الطبية للوقاية من حصوات المرارة وعلاجها

1. البقدونس

هذا النبات سهل الشراء وهو حليف ممتاز لكل من الكلى والكبد والمرارة. يعمل كمدر جيد للبول وميسر لإزالة الحبيبات من هذه الأعضاء المشاركة في الهضم. إنه عامل ترشيح وتنقية جيد ، ومن الشائع تناوله في الشاي طوال اليوم.

يكفي أن تشرب كوبين من شاي البقدونس في اليوم – عليك فقط أن تغلي اثنين أو ثلاثة من الأغصان وتتركها السائل يبرد. أضف القليل من عصير الليمون حسب الرغبة.

2. نبات القراص

الشاي نبات القراص.

نبات القراص مضاد للتشنج ومهدئ ومدر للبول. نتيجة لذلك ، فقد تم استخدامه منذ العصور القديمة لمنع وعلاج حصوات المرارة والكلى. إنه قادر على المساعدة على إذابتها ، ويساعد على رعاية الجهاز الهضمي والإفراز. نوصي بتناول كوبين من شاي نبات القراص يوميًا.

3. نبات الهندباء

يوفر هذا النبات تأثيرًا رائعًا ومفيدًا للغاية مدر للبول في أجسامنا ، مما يسمح لنا بالتخلص من السموم والعناصر الضارة في الجسم. تعمل الهندباء أيضًا كمنقي جيد وميسر لتحلل حصوات المرارة.

بالإضافة إلى ذلك ، يستخدمه كثير من الناس كعلاج لمرض السكري أو حمض البوليك أو الكوليسترول. بالتأكيد لا تريد أن تفوت الفرصة! تذكر أن تستهلك هذا المنقوع بعد وجباتك الرئيسية.

4.  الكنباث (ذنب الحصان)

ضخ ذيل الحصان.

يحتوي الكنباث على المعادن والفيتامينات ، وهو مدر للبول ومضاد للالتهابات ، ويساعد على تقليل الالتهابات في الجهاز البولي. لهذا السبب ، يعد علاجًا فعالًا لعلاج حصوات المرارة. يمكنك العثور على هذا النبات في متاجر المنتجات الطبيعية. إنه ليس باهظ الثمن وله العديد من الاستخدامات والخصائص المفيدة.

5. منقوع النعناع والشمر

هذا المنقوع مثالي لتناوله كل صباح. سوف يعطيك جرعة جيدة جدًا من العناصر المضادة للأكسدة ومضادات الالتهاب والمسكنات والعناصر المدرة للبول. وبالتالي ، فهو مزيج خاص جدًا وناجح للمرارة والكبد. لهذا السبب ، يوصي الخبراء بكوبين في اليوم ، أحدهما على الإفطار والآخر بعد الغداء.

تذكر أن تضيف القليل من عصير الليمون ، حيث أن فيتامين سي هو أحد المكونات التي ستساعدنا أيضًا على التخلص من السموم وتقوية جهاز المناعة لدينا.

المزيد من النصائح لمنع تكوّن حصوات المرارة

هذه النباتات الطبية وحدها لن تقضي على حصوات المرارة. إنها مكمل وطريقة لمنعها. سيكون طبيبك دائمًا هو الشخص الذي يمنحك الإرشادات الصحيحة التي يجب اتباعها للمساعدة في القضاء عليها. ومع ذلك ، هناك أيضًا طرق لمنعها في المقام الأول – اتبع هذه النصائح:

  • زد من تناول فيتامين سي
  • تناول الكثير من الخضروات الطازجة ، وخاصة الخرشوف والجرجير والبنجر والفجل. هذه صحية جدا للمرارة.
  • اشرب الكثير من الماء ، وكذلك عصير الأناناس الطبيعي والبرتقال والجريب فروت والمانجو.
  • قلل من تناول منتجات الألبان والدهون والنقانق والدقيق المكرر.
  • زد كمية الحبوب التي تتناولها واستهلكها مع التفاح. معًا ، يكون لهما تأثير تطهير رائع.
  • استهلك ملعقة من زيت الزيتون في الصباح.
  • مارس تمارين رياضية جيدة ومنتظمة.

قد يثير اهتمامك ...

صحة المرارة – نصائح غذائية تساعدك على الحفاظ عليها وتجنب تشكل الحصوات
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
صحة المرارة – نصائح غذائية تساعدك على الحفاظ عليها وتجنب تشكل الحصوات

أنت ما تأكل. ولتحسين الصحة العامة و صحة المرارة تحتاج إلى تجنب الأطعمة والممارسات التي تؤدي إلى ظهور الالتهاب في الجسم. تابع القراءة!



  • Carneiro, D. M., Freire, R. C., Honório, T. C. D. D., Zoghaib, I., Cardoso, F. F. D. S. E. S., Tresvenzol, L. M. F., … Cunha, L. C. Da. (2014). Randomized, double-blind clinical trial to assess the acute diuretic effect of equisetum arvense (field horsetail) in healthy volunteers. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. https://doi.org/10.1155/2014/760683
  • Ehrlich, S. D. (2009). Stinging nettle – Medicinal uses. VeriMed Healthcare Network.
  • Jaladat, A. M., Atarzadeh, F., Moeini, R., Ghobadi, A., & Sadeghpour, O. (2017). Relationship between temperaments of herbal diuretics and their effects based on avicenna’s teaching. Iranian Journal of Pharmaceutical Research.
  • Kreydiyyeh, S. I., & Usta, J. (2002). Diuretic effect and mechanism of action of parsley. Journal of Ethnopharmacology. https://doi.org/10.1016/S0378-8741(01)00408-1
  • Singh, A., Malhotra, S., & Subban, R. (2008). Dandelion (Taraxacum officinale) – hepatoprotective herb with therapeutic potential. Pharmacognosy Reviews.