كيفية السيطرة على القلق بالاستعانة بالزيوت الأساسية

22 فبراير، 2021
هل تعاني من القلق؟ جرب هذه الزيوت الأساسية بطرق مختلفة للتعامل مع الحالة والاستعادة السيطرة. تابع القراءة لاكتشافها!

إذا كنت تعاني من القلق، على الأرجح تفكر باستمرار في وسائل فعالة للسيطرة على الحالة بعيدًا عن العقاقير التي تسبب أعراضًا جانبية غير مرغوب فيها. فهذه الأعراض الجانبية عادةً ما تشمل التعب، الإجهاد ونقص النشاط. لذلك، نرغب اليوم في استعراض كيفية استعمال الزيوت الأساسية الطبيعية كبديل فعال للسيطرة على القلق.

كيفية السيطرة على الأرق باستعمال الزيوت الأساسية

1- زيت اللافندر الأساسي

زيت اللافندر الأساسي

أول منتج يمكن اللجوء إليه للسيطرة على القلق هو زيت اللافندر الأساسي. اللافندر من النباتات التي يعتبرها الكثيرون علاجية بسبب خصائصه المهدئة والمريحة.

ضع بضع قطرات من زيت اللافندر في جهاز توزيع أو استعمله لعمل تدليك لطيف. عن طريق ذلك، ستتمكن من تحقيق الآتي:

لزيادة مفعوله، خذ حمام ساخن في ماء ممزوج ببضع قطرات من زيت اللافندر. هذا علاج مثالي تحتاج إلى تطبيقه مرة كل أسبوعين على الأقل للسيطرة على القلق.

ننصحك بقراءة:

مشاكل الهضم التي يسببها القلق

2- زيت الغرنوقي الأساسي

زيت الغرنوقي ليس معروفًا جدًا. ولكن، كزيت اللافندر، يمتلك خصائص مفيدة جدًا لأي شخص يعاني من القلق.

كما في الحالة السابقة، يمكن استعماله في جهاز توزيع حتى تنتشر الرائحة في جميع أركان الغرفة والحصول على جميع منافع العلاج العطري:

  • تقليل القلق والتهيج
  • استعادة توازن الجهاز العصبي
  • تحسين المزاج
  • تقليل التعب الناتج عن التوتر

من الممكن أيضًا مزج زيت اللافندر مع زيت الغرنوقي. بذلك، يمكن زيادة التأثيرات الإيجابية ومضاعفة الفوائد.

وبالإضافة إلى استعمال هذا الزيت في جهاز التوزيع، يمكن استعماله لتدليك القدمين أو أي جزء آخر من الجسم.

اقرأ أيضًا:

الألم الجسدي والقلق – ما العلاقة بينهما؟

3- زيت اليلانج الأساسي

زيت اليلانج الأساسي

زيت اليلانج غير مشهور أيضًا، ولكن خصائصه يمكن أن تساعد على تقليل القلق وتهدئة الجسم لأنه:

  • مضاد اكتئاب طبيعي
  • يساعد على تقليل التوتر العصبي
  • يساعد على السيطرة على مشاعر الخوف والإحباط
  • يعزز المشاعر الذاتية الإيجابية

إذا كنت تعاني من حالة من القلق الحاد، يمكنك استنشاق البخار. تحتاج فقط إلى غلي كمية مناسبة من الماء وإضافة بضع قطرات من هذا الزيت الأساسي. عندما يصل الماء إلى نقطة الغليان، أطفئ النار. وضع منشفة على رأسك وقم بالانحناء على القدر واستنشق الأبخرة المتصاعدة.

اكتشف:

اكتشف 6 تأثيرات غريبة ولكن محتملة لحالة القلق

نصائح إضافية للسيطرة على القلق

بالإضافة إلى استعمال الزيوت الأساسية التي استعرضناها، من المهم اتخاذ بعض الإجراءات الأخرى أيضًا. على سبيل المثال، ضع القليل من الزيت الأساسي المرغوب فيه في جهاز التوزيع ومارس التأمل لمدة 5-10 دقائق. بذلك ستتمكن من الاسترخاء أكثر.

أيضًا، يجب أن نبرز هنا أهمية النشاط البدني. إذا لم تكن تحب أنشطة مثل الجري، يمكنك تجربة اليوجا. اليوجا نشاط إيجابي جدًا يقلل القلق ويعزز الشعور بالراحة العامة.

بالإضافة إلى كل ذلك، إذا كان القلق مستمرًا أو كانت الحالة تتفاقم وتؤثر على حياتك اليومية، استشارة طبيب نفسي أهم الإجراءات التي يمكنك اتخاذها. فلا تتردد في ذلك.

  • Avello Lorca, Marcia, Fernández Rocca, Pola, Faundez Curiante, Benjamín, Zagal Montecinos, Ana María, Gordon Martí, Jenny, & Valenzuela Zambrano, Bárbara. (2011). Fitoaromaterapia como complemento para mejorar la salud laboral. Revista Cubana de Plantas Medicinales16(3), 279-295. Recuperado en 25 de febrero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1028-47962011000300008&lng=es&tlng=es.
  • Fajardo Hurtado, L. Y. (2018). Efecto de los aceites esenciales en los síntomas emocionales de la ansiedad, depresión y estrés una revisión literaria.
  • Gnatta, Juliana Rizzo, Dornellas, Eliane Vasconcellos, & Silva, Maria Júlia Paes da. (2011). O uso da aromaterapia no alívo da ansiedade. Acta Paulista de Enfermagem24(2), 257-263. https://dx.doi.org/10.1590/S0103-21002011000200016
  • Gnatta, Juliana Rizzo, Piason, Patricia Petrone, Lopes, Cristiane de Lion Botero Couto, Rogenski, Noemi Marisa Brunet, & Silva, Maria Júlia Paes da. (2014). Aromatherapy with ylang ylang for anxiety and self-esteem: a pilot study. Revista da Escola de Enfermagem da USP48(3), 492-499. https://dx.doi.org/10.1590/S0080-623420140000300015