الارتجاع المعدي المريئي – اكتشف معنا 3 علاجات منزلية فعالة للحالة

22 مارس، 2021
نرغب اليوم في استعراض بعض الحلول الطبيعية التي يمكن من خلالها السيطرة على أعراض حالة الارتجاع المعدي المريئي. تابع القراءة لاكتشافها!

الارتجاع المعدي المريئي من المشكلات الصحية الشائعة جدًا بين البالغين، سواء الرجال أو النساء. هذه الحالة تؤدي إلى الحرقان والألم في المريء والحلق، وتؤدي إلى انخفاض جودة حياة الذين يعانون منها بشكل متكرر. ويوجد بدائل علاجية طبيعية يمكن اللجوء إليها دون الخوف من أي أعراض جانبية.

الارتجاع المعدي المريئي

للبدء، إذا كنت تعاني من هذه الحالة، تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص. سيقوم طبيبك بالتشخيص، ووفقًا لشدة الحالة، سيكون قادرًا على وصف علاجات مختلفة. يمكن لهذه العلاجات أن تشمل العقاقير المضادة للحموضة، الجراحة، وعلاجات التنظير التي تم تطويرها في السنوات الأخيرة.

تجدر الإشارة هنا أن هناك اختلاف بين حرقة الفؤاد العرضية ومرض الارتجاع المعدي المريئي. في جميع الحالات، بجانب العلاجات الطبية التي ذكرناها، يوجد بعض الحلول المنزلية التي تخفف أعراض الحالة بشكل طبيعي.

ننصحك بقراءة:

الارتجاع المعدي المريئي (GERD): الأعراض والعلاجات

علاجات منزلية للارتجاع المعدي المريئي

1- العسل

عسل

العسل من الأطعمة الطبية والعلاجات الموضعية للعديد من الحالات، ويستعين البشر به منذ العصور القديمة. ويمكن أيضًا اللجوء إليه لتخفيف الارتجاع بجانب العقاقير التقليدية.

بفضل كثافته ولزوجته، يبقى العسل لفترة في المريء. يوفر ذلك طبقة واقية ذات تأثير مضاد للالتهاب والبكتيريا على الغشاء المخاطي.

عند اختيار العسل، ننصح باستعمال العسل النقي تمامًا. بذلك يمكن ضمان حفاظه على خصائصه وعدم احتوائه على أي إضافات غير صحية.

اقرأ أيضًا:

تسع عادات صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

 2- الزنجبيل

جذر الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة لارتجاع المعدة، وحالات الجهاز الهضمي بشكل عام. يمكن أيضًا أن يكون حلًا للأطفال الذين يعانون من هذه الحالة بشكل عرضي. بالإضافة إلى أنه آمن لاستخدام النساء الحوامل في حالات الارتجاع، الغثيان والقيء.

الجرعة المناسبة هي بين 1 غم و1.5 غم من مسحوق الزنجبيل الجاف يوميًا، ويمكنك تناوله قبل الوجبات بنصف ساعة أو عندما تشعر بأعراض الارتجاع. يمكنك أيضًا استعماله في صورة مشروب أو مستخلص (وفقًا لتعليمات المصنّع). وتذكر أنه في بعض الحالات، يمكن للإفراط في تناول الزنجبيل أن يؤدي إلى مشكلات هضمية.

اكتشف:

ارتجاع المريء – مسببات وعوامل خطر الحالة وكيفية التعامل معها

3- العرقسوس

عرق سوس

العرقسوس علاج طبيعي فعال للارتجاع والالتهاب. وعلى وجه التحديد، ننصح بالمنتجات التي تحتوي على أقل من 1% من خلاصة العرقسوس.

بفضل هذا النوع من المستخلصات والمنتجات، يمكن تجنب الأعراض الجانبية طويلة الأمد التي قد يتسبب فيها العرقسوس، كفرط بوتاسيوم الدم، ارتفاع ضغط الدم وتراكم الصوديوم. ولكن، بالنسبة لمن يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، من المهم أن يستشيروا أطبائهم أولًا قبل استعمال هذا المنتج.

حاليًا، يمكنك العثور على العرقسوس في شكل أقراص دواء، حلوى، مستخلصات، إلخ. وكما ذكرنا، ننصح بالتأكد من محتوى خلاصة العرقسوس فيها.

ختامًا، يمكنك اختيار أحد العلاجات الطبيعية الثلاثة المذكورة وفقًا لخصائصها وسماتها. أو يمكنك تحضير شاي باستعمال النباتين يوميًا وتحليته بالعسل.

قد يهمك:

عسر الهضم – أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند المعاناة من هذه الحالة

نصائح أخرى فعالة للتعامل مع الارتجاع المعدي المريئي

بالإضافة إلى هذه العلاجات المنزلية، يمكنك إدخال بعض التغييرات على أسلوب حياتك لمساعدتك على تحسين أعراض الحالة. وهي كالتالي:

  • حاول الوصول والحفاظ على وزن مثالي. فتراكم الدهون يزيد من الضغط على البطن.
  • تجنب العادات السامة كالتدخين واستهلاك الكحوليات.
  • تجنب تناول الطعام في خلال الثلاث ساعات السابقة لموعد النوم.
  • ارفع رأسك قليلًا عن مستوى جسمك أثناء النوم لمنع صعود الأحماض.
  • تجنب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض: الأطعمة الحارة، الدهون الزائدة، الشوكولاتة، الحمضيات، الطماطم، القهوة والنعناع.
  • زد عدد الوجبات في اليوم، وقلل كميات الطعام المستهلكة خلال كل وجبة.

إذا قمت بتطبيق هذه العلاجات والنصائح واستمرت المشكلة، تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص. فعلى المدى الطويل، يمكن لهذه الحالة أن تؤدي إلى إصابتك باضطرابات هضمية خطيرة.

  • Math, M. V., Khadkikar, R. M., & Kattimani, Y. R. (2013). Honey – A nutrient with medicinal property in reflux oesophagitis. Indian Journal of Medical Research.
  • Yeh, A., & Golianu, B. (2014). Integrative Treatment of Reflux and Functional Dyspepsia in Children. Children. https://doi.org/10.3390/children1020119
  • Herregods, T. V. K., Bredenoord, A. J., & Smout, A. J. P. M. (2015). Pathophysiology of gastroesophageal reflux disease: New understanding in a new era. Neurogastroenterology and Motility. https://doi.org/10.1111/nmo.12611