أربعة نباتات طبية لتخفيف عسر الهضم بشكل طبيعي

26 يونيو، 2020
يتجه الجميع إلى العلاجات المنزلية لتخفيف عسر الهضم في مرحلة ما. سنعرض في هذا المقال أفضل النباتات الطبية لذلك.

لقد حاولت على الأغلب تخفيف عسر الهضم بشكل طبيعي من قبل. قد يكون بسبب أنك أكلت وجبة دسمة، أو أصابك بعض الطعام بالغثيان، أو لديك جهاز هضمي ضعيف.

سنعرض في هذا المقال أفضل النباتات الطبية لتخفيف عسر الهضم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى بعض النصائح البسيطة والفعالة. ستتمكن بهذه الطريقة من تخفيف إزعاج عسر الهضم بمستخرجات وحلول نباتية.

كيف تخفف عسر الهضم بشكل طبيعي

1. الزنجبيل

أولًا، الزنجبيل طعام طبي يجب أن تستهلكه يوميًا بفضل خصائصه الصحية الكثيرة. بالرغم من أنه مدر للبول ومطهر عظيم، إلا أننا سنركز على قدرته على تهدئة عسر الهضم.

إن استهلاك الزنجبيل سواء كان طازجًا أو مجففًا فعال للغاية في تخفيف أعراض عسر الهضم مثل الانتفاخ، والألم البطني، والقيء، والإسهال، كما أنه خيار عظيم لقرحة المعدة.

يمكن أن تستهلكه كشاي أو بإضافته إلى العصائر، أو يمكنك أن تضيفه إلى بعض وصفات الأطعمة أيضًا.

ننصحك بقراءة:

هل يساعد الشاي الأخضر حقًا على إنقاص الوزن؟

2. الشاي الأخضر

نباتات طبية - شاي أخضر

هذه نبتة طبية عتيقة شائعة الاستخدام حول العالم اليوم. الشاي الأخضر مشروب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب بفضل محتواه من الكاتيكين.

الشاي الأخضر نبات طبي يعزز عملية الهضم حيث أنه يقضي على الغازات ويخفف إحساس الامتلاء بعد الأكل. بالإضافة إلى أن تناوله بانتظام يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان، ويقلل نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على الكافيين، مما يعني أنه مشروب منبه. كما أنه يمنع امتصاص الحديد، ولذا ينصح بعدم تناوله مع الوجبات.

3. النعناع

النعناع مشروب شائع لتهدئة عسر الهضم. يتناوله الكثير من الناس في الحقيقة بعد الوجبات. وتظهر الدراسات أنه يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي.

يمكنك أيضًا أن تجد هذا النبات في الزيوت الأساسية ويستخدم كعلاج فموي وموضعي. لكنه مهيج جدًا في صورته الخام، ولهذا يجب دومًا أن يستخدم بحرص، ويخفف بشكل ملائم، وبالجرعة الموصى بها.

كما لا يُنصح به للمصابين بمرض ارتجاع المريء.

نشجعك على قراءة:

5 من مشروبات الأعشاب التي قد تساعد على مكافحة التهاب المعدة

4. القرفة

قرفة

وأخيرًا، القرفة هي نبات طبي آخر يستخدم منذ زمن طويل كعلاج للكثير من الأمراض. من بين فوائدها أنها تساعد على تقليل الالتهاب، وتكافح الشوارد الحرة، وتقلل مستويات الجلوكوز في الدم، وتحفز الجسم بشكل عام.

أما فيما يخص الجهاز الهضمي، تساعد القرفة على تخفيف عسر الهضم والألم الذي تسببه القرحة المعوية. كما تعزز من وظائف الكبد وتكافح الطفيليات المعوية.

من الناحية الطبية والهضمية، نوصي باختيار القرفة السيلانية. يمكنك أن تستهلكها كمشروب أو مستخلص، أو بإضافتها إلى وصفاتك اليومية.

يشيع استخدامها أيضًا في كل أنواع الحلويات، كما أنها بهار ممتاز للحوم، والحساء، والصلصة، والأطعمة المقلية، إلى آخره.

قد تريد قراءة:

مشاكل القولون – علامات منذرة تشير إلى إصابتك بأمراض الجهاز الهضمي

نصائح أخيرة لتهدئة عسر الهضم

وأخيرًا، بالإضافة إلى تناول هذه النباتات الطبية لتخفيف عسر الهضم، يمكنك أيضًا أن تتبع هذه النصائح إذا كنت تعاني من عسر الهضم بشكل متكرر:

  • امضغ طعامك جيدًا وحاول أن تأكل بطريقة مريحة وغير متسرعة.
  • لا تخلط أطعمة كثيرة مختلفة في وجبة واحدة.
  • لا تأكل حلوى على الغداء، واترك الأطعمة السكرية للإفطار أو للوجبات الخفيفة.
  • إذا استمرت الأعراض وأصبحت أشد، يجب أن تزور طبيبًا لاستبعاد حالات عدم تحمل الطعام المحتملة.

تعرف الآن بعض النباتات الطبية التي يمكن أن تسهل الهضم وتمنع بعض الأمراض الشائعة بشكل طبيعي. كما أن هذه النصائح الأخيرة يمكن أن تكون مفيدة للغاية، خاصة إذا كنت تعاني بشكل متكرر من حرقة المعدة، أو الانتفاخ، أو الغازات، أو آلام المعدة.

  • Koo, M. W. L., & Cho, C. H. (2004). Pharmacological effects of green tea on the gastrointestinal system. European Journal of Pharmacology. https://doi.org/10.1016/j.ejphar.2004.07.023
  • McKay, D. L., & Blumberg, J. B. (2006). A review of the bioactivity and potential health benefits of peppermint tea (Mentha piperita L.). Phytotherapy Research. https://doi.org/10.1002/ptr.1936
  • Kundu, S., Ghosh, R., Choudhary, P., & Prakash, A. (2014). Health benefits of various Indian culinary herbs and comparative statistical analysis for organoleptic properties of Indian teas by using analysis of variance (ANOVA). International Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences.