آلام الدورة الشهرية – كيف يمكن استعمال الزنجبيل الطبيعي لمكافحتها

16 فبراير، 2021
خصائص الزنجبيل المضادة للالتهاب والتشنجات يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية. اكتشفي المزيد عن الموضوع في هذه المقالة!

آلام الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة جدًا بين عدد كبير من النساء. وعادةً ما تظهر هذه الآلام في الجزء السفلي من البطن قبل وخلال الطمث. والزنجبيل من المكونات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها للتعامل مع الأعراض.

الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل من التوابل الطبيعية التي تُستخدم منذ العصور القديمة لأغراض الطبخ والعلاج. فهو يمتلك مذاق حار مميز يستطيع عادةً تحسين أو تعزيز نكهة العديد من الأطباق المختلفة. بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل أعراض بعض الأمراض والمشكلات الصحية.

آلام الدورة الشهرية ترتبط عادةً بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الرحم بعد دورة الإباضة. وتظهر في معظم الحالات مصحوبة بعدم راحة جسدية، سوء المزاج، وأحيانًا حمى.

ينتمي الزنجبيل إلى فصيلة النباتات الزنجبيلية، والتي تشمل الكركم أيضًا. وتقليديًا، يُستخدم لتخفيف أعراض أمراض معينة لأنه يحتوي على مكونات فعالة تعمل على تسكين الألم ومكافحة الالتهابات. وينصح الأطباء والعلماء كذلك بالزنجبيل لتهدئة الغثيان وتحسين الهضم.

الزنجبيل مفيد أيضًا لتخفيف الآلام المرتبطة بتشنجات الحيض لأنه يمتلك خصائص مضادة للتشنجات تساهم بفعالية في تهدئة الألم. وترجع خصائص الزنجبيل المفيدة إلى احتوائه على كمية مركزة من مادة الجنجرول.

في دراسة تمت على تأثيرات الزنجبيل على عسر الطمث أو تشنجات الحيض، استهلكت 150 مرأة 1 غرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة ثلاثة أيام من الدورة الشهرية. وفي النهاية، انتهى الباحثون إلى أن هذا البهار يقل الألم بشكل شبيه للأدوية كالإبوبروفين وحمض الميفيناميك.

ننصحك بقراءة:

آلام الدورة الشهرية – 10 وسائل يمكنك من خلالها تخفيف الألم

كيفية الاستفادة من الزنجبيل لمكافحة آلام الدورة الشهرية

أفضل وسيلة لاستغلال الزنجبيل في هذه الحالة هي استعماله في تحضير مشروب ساخن. وبالطبع، تستطيعين مزجه في العصائر، السموذي، والأطعمة والمشروبات الأخرى. ابدئي بتناول المشروب التالي قبل بدء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج.
  • 1 كوب من الماء (250 مل)

التحضير

  • للبدء، ابشري الزنجبيل الطازج.
  • أضيفيه إلى كوب الماء الساخن.
  • غطي المزيج ودعيه لمدة 10 دقائق.
  • أخيرًا، صفيه واشربيه.

اشربي كوب يوميًا قبل وصول الدورة. زيدي استهلاكك خلال أيام الحيض، يمكنك شرب كوبين في اليوم حسب احتياجاتك.

اقرئي أيضًا:

علاجات طبيعية لآلام الدورة الشهرية

الزنجبيل والليمون

زنجبيل وليمون

وصفة الليمون والزنجبيل من الوصفات المفيدة الأخرى في هذه الحالة. البعض يفضلها أكثر لأن مذاقها أفضل قليلًا من الوصفة السابقة.

المكونات

  • عصير نصف ليمونة
  • 1 كوب من الماء (200 مل)
  • 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور
  • العسل (15 غم)

اكتشفي:

8 معلومات مثيرة للاهتمام عن الدورة الشهرية

التحضير

  • اعصري نصف اليمونة في كوب الماء المغلي.
  • ثم أضيفي الزنجبيل المبشور، وغطي المشروب لمدة 10 دقائق.
  • يمكنك تخزينه في الثلاجة ليبرد.
  • أخيرًا، حليه بقليل من العسل واستهلكيه.

اشربيه عند ظهور أولى علامات التشنجات. يمكنك أيضًا البدء في تناوله قبل بدء الدورة للحصول على نتائج أفضل. ولكن تجنبي استهلاك أكثر من كوبين يوميًا.

قد يهمك:

الدورة الشهرية الطبيعية – ما سبب مروري بدورتين شهريتين في شهر واحد؟

المخاطر وموانع الاستعمال

برغم كونه تابل ذا خصائص صحية متعددة، إلا أن تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى أعراض جانبية غير مرغوب فيها أيضًا. ومن المهم تذكر أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض العقاقير الدوائية.

أيضًا، تناول الزنجبيل بإفراط يمكن أن يؤدي إلى الحموضة الزائدة، الغازات، حرقة الفؤاد، وبعض الأعراض المشابهة. نتيجة لذلك، من المهم للغاية عدم تعدي الجرعات المنصوح بها. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استهلاكه في حالة المعاناة من أمراض القلب، حصوات المرارة أو في حالة الحمل.

ختامًا، بأخذ كل ذلك في الاعتبار، إذا كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية باستمرار، جربي الزنجبيل. فهو خيار جيد لتجنب مسكنات الألم والأدوية التقليدية.

  • Ozgoli, G., Goli, M., & Moattar, F. (2009). Comparison of Effects of Ginger, Mefenamic Acid, and Ibuprofen on Pain in Women with Primary Dysmenorrhea. The Journal of Alternative and Complementary Medicine. https://doi.org/10.1089/acm.2008.0311
  • Young, H. Y., Luo, Y. L., Cheng, H. Y., Hsieh, W. C., Liao, J. C., & Peng, W. H. (2005). Analgesic and anti-inflammatory activities of [6]-gingerol. Journal of Ethnopharmacology. https://doi.org/10.1016/j.jep.2004.09.009
  • Shirvani, M. A., Motahari-Tabari, N., & Alipour, A. (2015). The effect of mefenamic acid and ginger on pain relief in primary dysmenorrhea: a randomized clinical trial. Archives of Gynecology and Obstetrics. https://doi.org/10.1007/s00404-014-3548-2
  • Lakhan, S. E., Ford, C. T., & Tepper, D. (2015). Zingiberaceae extracts for pain: A systematic review and meta-analysis. Nutrition Journal. https://doi.org/10.1186/s12937-015-0038-8
  • Okonta, J., Uboh, M., & Obonga, W. (2009). Herb-drug interaction: A case study of effect of ginger on the pharmacokinetic of metronidazole in rabbit. Indian Journal of Pharmaceutical Sciences. https://doi.org/10.4103/0250-474x.41462