هل يوجد فرق بين الجمبري والقريدس؟

27 فبراير، 2021
يعتقد الكثير من الناس بشكل خاطئ أن الجمبري والقريدس هما نفس الحيوان. واليوم، نستعرض أهم الاختلافات بينهما وكيف تؤثر خصائصهما على وصفاتك وقيمتها الغذائية. تابع القراءة!

يعتقد الكثيرون أنه لا يوجد فرق بين الجمبري والقريدس . في الواقع، كلاهما يُعرف بنفس الاسم حتى في بعض البلاد. وبرغم التشابه، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهما.

كلا الحيوانين يمتلك دورة حياة قصيرة ويتجمعان في مجموعات كبيرة بعد البلوغ. لذلك يسهل صيدهما بكميات كبيرة عن طريق شبكات الصيد التجارية. التشابه بينهما ينشأ من الأصل البيولوجي. فهما، وفقًا لعالم الأحياء مارسيلو سيلزو، من القشريات عشارية الأرجل. وذلك لأهما يمتلكان هيكل خارجي صلب وعشرة أرجل.

ولكن، يوجد بعض الاختلافات بينهما في المظهر، الجسم، المسكن الطبيعي، عملية التكاثر والمذاق. واليوم نستعرض كل أوجه الاختلاف هذه.

ننصحك بقراءة:

وصفة باستا الجمبري بالليمون اللذيذة

الجمبري والقريدس مختلفان بيولوجيًا

كلا نوعي القشريات ينتمي إلى نفس العائلة،ولكن هيكلا جسدي الجمبري والقريدس مختلفان. فثلاثة أزواج من أرجل القريدس تمتلك مخالب، بالإضافة إلى أنه يمتلك خياشيم متفرعة. على الجانب الآخر، الجمبري يمتلك صفائحية، ومخالب على زوجين فقط من أزواج أرجله، وهما الزوجان الأماميان.

انظر إلى القشرة الخارجية والمجسات الخاصة بكليهما لرؤية اختلافات أكثر بروزًا. فالقريدس يمتلك مجسات طويلة وقوية يمكنها أن تضاعف حجم جسمه ثلاث مرات. بالإضافة إلى أن أقسام قشرته الخارجية تتداخل في منطقة البطن. أما بالنسبة للجمبري، فالقسم الثاني يتداخل مع القسمين الأول والثالث.

يقوم الجمبري باحتضان بيضه في أرجل السباحة الخاصة به، حيث تظل متصلة حتى تفقس وتصبح جزءًا من البلانكتون. بعض أنواع الجمبري تولد ذكورًا وتتحول إلى إناث عندما تتقدم في السن. في مقابل ذلك، يتكاثر القريدس عن طريق تزاوج الذكور والإناث وإطلاق البيض المخصب في الماء.

اقرأ أيضًا:

الأطعمة التي لا يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع حمض اليوريك

بيئة الجمبري والقريدس الطبيعية

الجمبري والقريدس

يعيش الجمبري في المحيطات والبحار في جميع أنحاء العالم. وهو يتطلب كمية معينة من الأكسجين، ولذلك يفضل المياه الضحلة. يمكن العثور عليه في مياه المناطق الصخرية المعتدلة الحرارة والاستوائية، بجانب الأعشاب البحرية، قاع البحيرات، الشعاب المرجانية، الوحل، رمال الشاطئ، والأهوار المالحة والعذبة.

يتحرك الجمبري في الماء في أجواق أو مجموعات وهو مقاوم جدًا لأي تغيرات تحدث في الحرارة. يسمح ذلك له بالعيشفي الكثير من الأماكن المختلفة على هذا الكوكب.

معظم أنواع القريدس تعيش في المياه المالحة. وأكثر الأجناس التي يتم صيدها واستغلالها عن طريق أنشطة الصيد هي البنيدات، والتي تعيش في المياه الساحلية الضحلة. وبعض الأجناس تحفر حفر في قاع البحر وتظل فيها خلال النهار، ثم تخرج منها لتتغذى ليلًا.

يرقات القريدس ليست مقاومة كثيرًا لدرجات الحرارة المنخفضة. ويبدو أن هذا من أسباب انتشاره المنخفض في الأعماق الكبيرة.

اكتشف:

باستا التونة – وصفة سهلة ولذيذة وصحية

أيهما أكبر؟

للتفريق سريعًا بين الجمبري والقريدس، يمكن مقارنة حجم كليهما. فالجمبري أصغر كثيرًا من القريدس.

طول القريدس يتراوح بين 6 و8 بوصات لونه يميل إلى الرمادي، في حين أن طول الجمبري يتراوح بين 3/8 و11/8 بوصات في المتوسط. أكبر أنواع الجمبري يصل طولها إلى 3 بوصات تقريبًا، ولونها يميل إلى البني.

الاختلافات الغذائية بين الجمبري والقريدس

وفقًا للمؤسسات الغذائية، يتكون الجمبري الطازج من 20% من البروتين (وهي نسبة شبيهة بالأسماك والدجاج وبعض اللحوم الأخرى). ونسبة الدهون فيه منخفضة للغاية.

يوفر الجمبري معادن أيضًا، كـ52 ميليغرام من الكالسيوم و2.4 ميليغرام من الحديد عالي الامتصاص. ويتميز الجمبري كذلك بـ54 معادل ريتينول من بين فيتاميناته. بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم والزنك.

يوفر القريدس 16% فقط البروتين، ولكنه يحتوي على دهون أقل من الجمبري. عناصره الغذائية الأخرى تشمل 27 ميليغرام من الكالسيوم، 1 ميليغرام من الحديد، و16 معادل ريتينول من فيتامين أ.

بالإضافة إلى ذلك، كلاهما يوفر أستازانتين، وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة الغذائية. ويظهر ذلك في الصبغة الحمراء التي تنتج من الجمبري والقريدس اثناء الطهي.

قد يهمك:

سمك القد – العناصر الغذائية والفوائد

أيهما ألذ؟

يوجد فرق بسيط في المذاق بين فصيلتي القشريات. فالقريدس أكثر حلاوة قليلًا من الجمبري، وهو ما يؤثر على نوع الأطباق التي يتم إدراجه فيها. على الجانب الآخر، الجمبري له مذاق أكثر حدة، وهو ما يجعله مناسبًا للشوربات والطواجن.

القريدس يناسب مذاق الثوم، الزبدة والبقدونس. وهو مثالي بجانب الأرز أو الباستا أو أنواع الحساء المختلفة. ويمكن كذلك شويه وفقًا لحجمه. ولكن مذاق باييا المأكولات البحرية أفضل مع الجمبري بسبب مذاقه الحاد.

من ناحية القوام، القريدس أصلب وأكثر جفافًا. ويجب تجنب الإفراط في طهيه لأن ذلك قد يفسد مذاق الطبق.

اقرأ أيضًا:

اكتشفي معنا اليوم ثلاث وصفات سمك سهلة ولذيذة!

خاتمة

بعيدًا عن الحجم، القشرة الخارجية، البيئة الطبيعية أو عملية التكاثر، الاختلافات الموجودة بين الجمبري والقريدس تؤثر على القيمة الغذائية للأطباق. لذا، ننصحك بأكل الجمبري إذا كنت تحتاج إلى زيادة استهلاك البروتين أو الحديد. ولكن، الجأ للقريدس إذا كنت ترغب في مزيد من البوتاسيوم ودهون أقل.

اختر الجمبري إذا كنت ترغب في وجبة مأكولات بحرية ذات مذاق حاد وبارز، واختر القريدس للحصول على نكهات وبنيات أكثر توازنًا.

  • Instituto de Nutrición de Centro América y Panamá (INCAP). Organización Panamericana d ela Salud. Tabla de composición de Alimentos. Segunda edición. Reimpresión Serviprensa, S.A. 2012.
  • Scelzo, M. Biología reproductiva del langostino y del camarón de las aguas marinas Argentinas. El Mar Argentino y sus Recursos Pesqueros. 2016, 6: 71-88.
  • Álvarez , F., Villalobos, J.,  Hendrick, M.,  Escobar-Briones, E.,  Rodríguez, G.,  y Campos, E. Biodiversidad de crustáceos decápodos (Crustacea: Decapoda) en México. 2014, Revista Mexicana de Biodiversidad, Supl. 85: S208-S219.
  • Fransen, C., De Grave, S. Evolution and radiation of shrimp-like decapods: An overview. ResearchGate. 2009, 245-259.