هل هناك خطورة لفقدان الوزن السريع؟

هل تبحث عن نظام غذائي لإنقاص الوزن؟ تحدث إلى طبيبك حتى يتمكن من مساعدتك في اختيار أفضل نظام غذائي مناسب لطموحاتك وحالتك. يمكن أن يشكل فقدان الوزن السريع خطورة كبيرة على صحتك خصوصًا مع اللجوء إلى الأنظمة المنتشرة حديثًا.
هل هناك خطورة لفقدان الوزن السريع؟

آخر تحديث: 17 فبراير, 2021

بشكل عام، عندما تقرر بدء نظام غذائي لإنقاص الوزن، فأنت تريد أن ترى النتائج في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، هل تعلم أن فقدان الوزن السريع قد يشكل خطورة على صحتك؟

قد يستغرق فقدان ذلك الوزن الزائد وقتًا وجهدًا، وهذا طبيعي تمامًا! فالطريقة الصحية للوصول إلى وزنك المثالي هي أن تفعل ذلك شيئًا فشيئًا، لأنه إذا لم تفعل ذلك، فمن الممكن أن يتسبب ذلك بإلحاق الضرر بجسمك. سوف نتحدث عن هذه الأمور بالتفصيل خلال هذا المقال.

هل يكون فقدان الوزن السريع خطيرًا على الصحة؟

حلم الوصول إلى وزن مثالي

إن فقدان الوزن السريع يمكن أن يكون خطيرًا جدًا على صحتك.

عادة ما يمثل بدء نظام غذائي مفيد لإنقاص الوزن صعوبة كبيرة. خاصة إذا كنت من هؤلاء الذين لديهم نهم تجاه الطعام. قد تكون تجربة الصعود على الميزان ورؤية أن الوزن ثابت على نفس قيمة اليوم السابق تجربة محبطة. ومع ذلك، يجب عليك التحلي بالصبر واتباع نصائح وإرشادات طبيبك.

يمكن أن يكون النظام الغذائي المعجزة والذي ينطوي على فقدان عدة كيلوجرامات كل أسبوع خطيرًا جدًا على صحتك. لهذا السبب، لا ينصح المختصون في المجال الصحي باتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية.

قد تتساءل، متى يكون معدل فقدان الوزن سريعًا جدًا؟ بشكل عام، يعتبر المختصون في مجال الصحي أن فقدان الوزن ما بين 1 إلى 2 رطل أسبوعيًا أمرًا صحيًا، بينما يعتبر فقدان الوزن السريع جدًا هو أن تفقد أكثر من 2 رطل في الأسبوع الواحد.

ويجب هنا أن نوضح أنه في حال ما إذا كنت تعاني من احتباس السوائل، فمن المحتمل أن تفقد أكثر من 2 رطل في الأسبوع خلال الأسابيع القليلة الأولى من نظامك الغذائي الجديد.

تأثيرات فقدان الوزن السريع على الجسم

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من السعرات الحرارية يومياً لأداء وظائفه المختلفة. يحدث الوزن الزائد عندما يكون تناول السعرات الحرارية أعلى من هذه الكمية الضرورية. ولإنقاص الوزن بشكل صحي، يجب أن تقلل من كمية السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها بشكل تدريجي مع زيادة النشاط البدني أيضًا.

تختلف احتياجات السعرات الحرارية من شخص لآخر حسب الجنس والعمر ومستوى النشاط البدني، والعديد من المتغيرات الأخرى. نتيجة لذلك، نوصي بأن تذهب إلى أخصائي التغذية الخاص بك بدلًا من الانسياق وراء أحد الأنظمة التي يطلق عليها نظام غذائي معجزة، حتى يتمكن من تقييم حالتك الصحية وتصميم نظام غذائي مخصص لك.

والآن، ماذا يحدث عندما تقرر تقليل تناول الطعام من خلال اتباع نظام غذائي شديد التقييد؟ إن فقدان الوزن السريع قد يتسبب في مخاطر صحية كثيرة مثل:

1. خسارة البنيان العضلي

امرأة سعيدة لخسارة الدهون

عندما تتبع نظامًا غذائيًا شديد التقييد، يفقد جسمك احتياطياته من الجلوكوز ويبدأ في استهلاك الأنسجة العضلية.

إن أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس عندما يلجؤون إلى الأنظمة الغذائية السريعة هو رغبتهم في إنقاص الوزن دون إدراك أن الأمر المهم هنا هو تقليل الدهون في الجسم. ونقصد هنا أن فقدان الدهون يعني فقدانًا للوزن، ولكن فقدان الوزن لا ينطوي فقط على فقدان الدهون.

يحدث انحلال وهدم العضلات عندما يكون الجسم في حاجة إلى الطاقة ولا يجد الغذاء. وعندها يبدأ الجسم في التغذي على أنسجته، بما في ذلك الأنسجة العضلية.

في عام 2016، قامت دراسة بتقييم مجموعة من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد سعرات حرارية قليلة جدًا لمدة 5 أسابيع، ومجموعة أخرى تتحكم في نظامها الغذائي وتعتمد نظامًا منخفض السعرات الحرارية لمدة 12 أسبوعًا (500 سعر حراري مقابل 1500 سعر حراري يوميًا). في النهاية، كان عدد الكيلوات المفقودة متساويًا في المجموعتين، لكن المجموعة الأولى فقدت ستة أضعاف كتلة العضلات عما فقدته المجموعة الثانية.

2. يعمل على إبطاء التمثيل الغذائي الخاص بجسمك

وجدت بعض الأبحاث أنه عند اتباع نظام غذائي يؤدي إلى فقدان الوزن السريع فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي بالجسم. مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أقل. في الواقع، لقد أثبتت الدراسات أن الكمية اليومية من السعرات الحرارية التي تحرقها يمكن أن تقلل إلى حوالي 23% أقل من المعتاد.

3. يتسبب في نقص تغذية الجسم

فقدان الوزن السريع قد يجعلك تعاني من مخاطر نقص التغذية

من خلال تقليل تناولك للعناصر الغذائية الأساسية، فأنت تعرض جسمك لخطر المعاناة من مشاكل نقص التغذية.

مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يعاني جسمك من نقص التغذية. فعندما لا تقوم باستهلاك جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل جيد، فسوف يؤدي نقص التغذية إلى العديد من المشاكل، نذكر منها:

  • تساقط الشعر
  • التعب والإرهاق الشديد
  • هشاشة العظام
  • ضعف جهاز المناعة

4. حصوات المرارة

في كل مرة تتناول فيها الطعام، تُفرز المرارة عصارة معدية تساعد في تكسير الطعام حتى يسهل هضمه. أظهرت بعض الدراسات أنه عند تناول كمية أقل من الطعام، فإن بعض العصارة الصفراوية التي لم يتم إفرازها يمكن أن تتحول إلى حصوات داخل المرارة.

5. مشاكل صحية أخرى قد تنجم عن فقدان الوزن السريع

لقد ذكرنا بالفعل بعض أكبر المخاطر المرتبطة بعملية فقدان الوزن السريع. بالإضافة إلى هذه المخاطر الصحية الخطيرة، فقد تعاني أيضًا من عدد من المشاكل الأخرى مثل:

  • الدوخة
  • الشعور بالبرد
  • التهيج
  • تشنجات العضلات
  • الإمساك
  • الإسهال

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، فيجب ألا تقوم بذلك بسرعة كبيرة. لا تبدأ في اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن دون إشراف طبي. تذكر أنه قبل تغيير عاداتك الغذائية، فإنه من الحكمة دائمًا أن تستشير اختصاصي تغذية.

It might interest you...

وجبة العشاء المبكرة لفقدان الوزن ومكافحة مرض السكري
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
وجبة العشاء المبكرة لفقدان الوزن ومكافحة مرض السكري

هل سمعت من قبل عن حقيقة أن وجبة العشاء المبكرة يمكن أن تساعد في منع الإصابة بمرض السكري وأيضًا فقدان الوزن؟ تابع القراءة لاكتشاف المزيد!



  • Dupont J., Dedeyne L., Dalle S., Koppo K., et al., The role of omega 3 in the prevention and treatment of sarcopenia. Aging Clin Exp Res, 2019. 31 (6): 825-836.
  • Arulselvan P., Fard MT., Tan WS., Gothai S., et al., Role of antioxidants and natural products in inflammation. Oxid Med Cell Longev, 2016.
  • Erlinger S., Gallstones in obesity and weight loss. Eur J Gastroenterol Hepatol, 2000.