كافح السمنة مع هذه الأنواع من الأطعمة

5 يوليو، 2020
لمكافحة السمنة، يجب عليك أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وخطة تمارين منتظمة. وتذكر أن الحميات الصارمة جدًا نادرًا ما تكون صحية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

تُظهر الدراسات الحديثة استمرار زيادة معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم. ومن المهم محاولة مكافحة السمنة وعلاج الأفراد الذين يعانون منها بالفعل. فالسمنة لا تؤثر على المظهر الخارجي فحسب، ولكنها من مسببات الوفاة الأكثر انتشارًا.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، مسببات السمنة الرئيسية هي أسلوب الحياة الخامل قليل النشاط البدني والأنظمة الغذائية عالية الدهون والسكريات.

سمات علاجات مكافحة السمنة

سمات علاجات مكافحة السمنة

يلعب النظام الغذائي دورًا أساسيًا في مكافحة السمنة. وبدون نظام غذائي مناسب، تفشل جميع أنواع العلاجات الأخرى.

على سبيل المثال، الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية قد لا يحقق النتائج المرجوة إذا لم يتم الاهتمام بالحمية بشكل مناسب. وذلك برغم أن ممارسة الرياضة من الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها في أي برنامج لفقدان الوزن.

يوجد أيضًا بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تخفيض الوزن في السنوات الأخيرة. وأكد العلماء نتائجها الإيجابية من خلال تجارب سريرية تمت على مرضى يتبعون حميات قليلة السعرات الحرارية.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه العقاقير تمتلك تأثيرًا كابحًا للشهية. وهو ما يعني أن نجاحها يعتمد في النهاية كذلك على النظام الغذائي المتبع.

 من المهم أن نذكر أن العلاجات الجراحية للسمنة قد تفشل على المدى الطويل. ويزيد خطر ذلك بكل تأكيد إذا لم يغير الشخص المصاب عاداته الغذائية السيئة.

أكبر مشاكل العلاجات الغذائية التقليدية تشمل عدم انتظام المصابين بالسمنة بها على المدى الطويل، وهو ما يمنعهم من الوصول لأهدافهم، ويؤدي إلى اكتسابهم أي وزن يفقدونه مجددًا.

ننصحك بقراءة:

ست حيل لتقليل تناول الكربوهيدرات

أنواع أطعمة تساعد على مكافحة السمنة

أنواع أطعمة تساعد على مكافحة السمنة

من المهم الأخذ في الاعتبار أن الأنظمة الغذائية الصارمة جدًا ليست صحية أبدًا. وذلك لأنها تؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية وتتسبب في الإصابة باضطرابات التغذية.

لهذا السبب، يجب على المصاب بالسمنة اتباع نظام غذائي متوازن مخصص لاحتياجاته الشخصية، وذلك بالإضافة إلى بعض الإرشادات العامة الموجهة للجميع، كالحد من استهلاك الدهون المشبعة والسكريات.

بجانب ذلك، يوجد أنواع معينة من الأطعمة القادرة على دعم جهود فقدان الوزن بسبب خصائصها المميزة، ومنها نذكر الآتي.

اقرأ أيضًا:

أطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن

الأطعمة المشبعة

اختيار الأطعمة المشبعة من العوامل المهمة جدًا في عملية مكافحة السمنة. والقاعدة العامة هي أنه كلما ارتفعت نسبة الألياف في الطعام، يكون أكثر إشباعًا.

يرجع ذلك إلى قدرة الألياف على امتصاص الماء، وهو ما يجعل حجمها يتضافعف في المعدة، فتسبب شعورًا بالشبع.

وإذا كنت تشعر بالشبع، تستطيع التحكم في رغبتك في تناول كميات كبيرة من الأطعمة وتجنب استهلاك الأطعمة الضارة أيضًا.

الأطعمة التي تحتوي هذه الخصائص تشمل معظم الخضروات والبقوليات والفواكه، إلى جانب الطحالب.

اكتشف:

عملية الأيض – 5 حيل مذهلة لزيادة معدل الحرق لفقدان الوزن بشكل أسهل

الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

الفكرة الأساسية هنا هي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاج إليه الجسم حتى يقوم بحرق الدهون المتراكمة لتعويض هذا النقص في الطاقة.

الأطعمة منخفضةالسعرات الحرارية يمكن أن تساعد في عنلية مكافحة السمنة طالما تم استهلاكها ضمن نظام غذائي متوازن.

بعض الأمثلة على هذه الأطعمة هي:

اكتشف:

سعرات حرارية سلبية – اكتشف معنا 7 أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية

ملخص

من المهم الاستعانة بخبير لوضع نظام غذائي مناسب لفقدان الوزن في حالتك. ويجب أن يشعرك هذا النظام بالشبع حتى تتمكن من الالتزام به على المدى الطويل.

من الضروري كذلك الحفاظ على النشاط البدني وممارسة نوع من أنواع التمرين بشكل منتظم مع زيادة حدتها تدريجيًا.

أخيرًا، أهم شيء يتعلق بمكافحة وعلاج السمنة هو الانضباط والرغبة الحقيقية في تحقيق الهدف. لا تستسلم!

  • Tarban, A. (2010). La Obesidad Infantil : una epidemia mundial. Ministerio de Sanidad y Consumo.
  • OMS. (2015). Alimentación sana. https://doi.org/Nota descriptiva No. 394
  • Barrientos-Perez, M., & Flores-Huerta, S. (2008). ¿Es la obesidad un problema médico individual y social? Políticas públicas que se requieren para su prevención. Medigraphic Artemisa En Linea.
  • Ciangura, C., Carette, C., Faucher, P., Czernichow, S., & Oppert, J.-M. (2017). Obesidad del adulto. EMC – Tratado de Medicina. https://doi.org/10.1016/S1636-5410(17)84245-8