ليم الإصبع أو كافيار الحمضيات: الفوائد والاستخدامات

يشبه محتوى ليم الإصبع الكافيار، لكن الحقيقة أنه من ثمار الحمضيات التي تتميز بمحتواها من مضادة للأكسدة. تابع لاكتشاف المزيد عنه!
ليم الإصبع أو كافيار الحمضيات: الفوائد والاستخدامات
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 17 أكتوبر, 2022

يُعرف ليم الإصبع أو كافيار الحمضيات علميًا باسم Microcitrus australasica. إنها فاكهة تنتمي إلى الحمضيات ولها شكل الإصبع. لبها البلوري يشبه اللآلئ الصغيرة – ومن ثم تشابهها مع الكافيار التقليدي. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، لا ينمو في البحر ، بل ينمو على الأشجار!

يعتبر مكونًا للذواقة في المطبخ الحديث. عندما تكون الثمار طازجة ، تمتلك مجموعة من النكهات التي تمزج بين الليمون والليم والجريب فروت. ومع ذلك ، فهي أقل حمضية وأكثر إنعاشًا. لهذا السبب ، فهي مثالية لفصل الصيف.

ليم الإصبع هو هدية من الطبيعة ، بالإضافة إلى خصائصه الحسية ، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام. في هذه المقالة ، سنخبرك بكل شيء عنها.

ما هو ليم الإصبع؟

يوجد في أستراليا ستة أنواع محلية من الحمضيات ، ولكن أشهرها هو ليم الإصبع . موطنه الأصلي هو الغابات المطيرة الواقعة في المناطق الحدودية الساحلية لكوينزلاند ونيو ساوث ويلز.

الشجرة لها الاسم العلمي Microcitrus australasica. يمكن أن يتراوح ارتفاعها بين 3 و 10 أمتار. تنمو ببطء ويمكن أن تؤتي ثمارها بين 5 و 17 عامًا بعد الزراعة.

الثمرة أسطوانية الشكل وتأتي بألوان مختلفة ، مثل الوردي والأصفر والبرتقالي والأخضر. يقارن حجمها بالخيار ، ويشبه شكلها إصبع السبابة.

يتكون اللب من مئات الحويصلات الصغيرة من اللب الحار ، والمقرمش ، والشفاف ، والكروي ، والتي يذكرنا ببيض الكافيار. لهذا السبب يُشار إليه غالبًا باسم كافيار الحمضيات أو الكافيار النباتي أو لآلئ الحمضيات.

ليم الإصبع
لا يؤتي هذا النبات ثماره على الفور، ولكنه يتطلب عدة سنوات من النمو.

القيمة الغذائية لليم الإصبع

تتشابه القيمة الغذائية له إلى حد ما مع تلك الخاصة بثمار الحمضيات الأخرى ، إلا أنه قد يحتوي على قيم أعلى فيما يتعلق ببعض الفيتامينات. فيما يلي المحتوى بالجرام لكل 100 جرام من الفاكهة (يتم التعبير عن الفيتامينات والمعادن بالملليغرام):

  • سعرات حرارية: 50.19
  • الماء: 84.4 جم
  • الدهون: 1 جرام
  • البروتين: 1،6 جرام
  • الكربوهيدرات : 5 جرام
  • السكريات الكلية: 1.2 جرام
  • الألياف: 7.2 جم
  • فيتامين ج: 88 مجم
  • مغنيسيوم: 140 ملغ
  • زنك : 0.85 ملي جرام

محتوى السعرات الحرارية والماء مشابه لمحتوى البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قيمة الألياف فيه عالية ، لذا فهذه المكونات الثلاثة تجعله مثاليًا للاستخدام في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

تبلغ قيمة الكربوهيدرات نصف قيمة ثمار الحمضيات الأخرى ، مع غلبة السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز. من ناحية أخرى ، يحتوي على أكثر من ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في الفواكه الأخرى.

يبرز المغنيسيوم والزنك كمعدنين رئيسيين. وقد أظهر بعض العلماء أن هذه الفاكهة الحمضية تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. ومع ذلك ، فإن عملها كمانع للجذور الحرة أقل من تأثير الزيزفون البري أو البرقوق أو آس الليمون.

المكونات الرئيسية هي الفينولات. يوفر التقشير الكثير من المكونات المتطايرة التي تمنحه طعمًا مرًا مميزًا. من بينها ، يبرز كل من الليمونين ، والسابينين ، والسترونليل ، والألفا ، وبيتا بينين ، والسترال.

فوائد ليم الإصبع

تتعلق الفوائد الرئيسية له بمساهمته الغذائية وبالمركبات النشطة بيولوجيًا التي تشكل جزءًا من لبه وقشره. دعونا نلقي نظرة عليها بالتفصيل.

يعمل كمضاد للأكسدة

إن الوجود العالي لفيتامين سي في كافيار الحمضيات يسمح له بالعمل كمضاد للأكسدة يساهم في تعزيز جهاز المناعة. يعزز هذا الفيتامين نشاط العدلات والخلايا الوحيدة والخلايا الليمفاوية والخلايا القاتلة.

يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على السلامة الخلوية للجلد ، حيث يدافع حمض الأسكوربيك ضد الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يشارك في تكوين الكولاجين والشفاء والتعافي من الحروق.

كما أظهرت الدراسات أن فيتامين سي يقلل من تكوين الجلطات ، ويسهل امتصاص الحديد الغذائي ، ويحارب الأمراض البكتيرية والفيروسية ، ويمنع أكسدة الدهون.

يساهم وجود المركبات الفينولية في قشره وعصيره أيضًا في عمل مضادات الأكسدة. لهذا السبب يمكن استخدام الفاكهة كأساس في تحضير بعض مستحضرات التجميل.

يعزز الرؤية الجيدة وصحة الجلد

تتنوع ألوان كافيار الحمضيات من خلال وجود بيتا كاروتين ، والذي يمكن أن يتحول في الجسم إلى فيتامين أ. هذا الفيتامين قادر على منع العمى وتقوية الرؤية الليلية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن فيتامين أ يلين البشرة ويرطبها ، ويمنع التهابات الجهاز التنفسي ، ويساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية ، ويشارك في نمو العظام وتطورها.

يجلب البوتاسيوم إلى النظام الغذائي

قيمة البوتاسيوم فيه عالية. في الواقع ، توفر حصة 100 جرام 250 ملليجرام من المعدن ، مما يساهم في وظائف القلب وتقلص العضلات. بالإضافة إلى ذلك ، تنص هيئة سلامة الغذاء الأوروبية على أن البوتاسيوم يساهم في الوظيفة العصبية الطبيعية والتحكم في ضغط الدم.

يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

تساعد النسبة العالية من الألياف في هذه الفاكهة الحمضية على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ، حيث يمنع السليلوز والهيميسليلوز الإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الألياف القابلة للذوبان ، مثل البكتين ، على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. عند تناوله يسبب الشبع ويمنع الجوع في الحميات الغذائية لفقدان الوزن.

استخدامات كافيار الحمضيات في المطبخ

قبل استخدامه في المطبخ ، يجب توخي بعض الحذر لضمان الحفاظ على الخصائص الحسية للفاكهة والاستفادة من جميع فوائدها في الطهي.

توصيات قبل تحضيره

عند استخدام حويصلات كافيار الحمضيات ، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات. على سبيل المثال ، يجب إزالة أطراف الفاكهة ، ثم باستخدام نفس السكين ، قم بقص القشرة بعناية من أربعة جوانب بالطول.

عند فتح الفاكهة ، تأكد من أن الزيت من القشر لا يتلامس مع الكافيار ، لأن ذلك سيؤثر على الطعم. ثم قم بإزالة الحويصلات بعناية بملعقة صغيرة أو بالإبهام ، وضعها في وعاء ، قبل إزالة البذور.

يوصى بالحفاظ على الفاكهة الكاملة في درجة حرارة لا تقل عن 5 درجات مئوية في الثلاجة. بهذه الطريقة ، سوف يستمر ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع دون تعديل خصائصه.

استخدامات الطهي

يمكن استخدام اللآلئ الصغيرة لهذه الفاكهة الحمضية لإضافة نكهة أو كزينة على المقبلات والحساء واللحوم والجبن الكريمي. كما أنه يستخدم ككافيار نباتي على السلمون المدخن مع صلصة الكريمة الحامضة.

يمكن أيضًا مزج اللآلئ باردة للحلويات ، مثل الموس وسوفليه. غالبًا ما يتم إضافتها أيضًا إلى الخضار وسلطات الفواكه والصلصات والمشروبات.

يمكن استخلاص عصيره مثل أي عصير من الفواكه الحمضية الأخرى. عند مزجه في المستحضرات ، فإنه يعطي دفعة من النكهة. يستخدم أحيانًا في المشروبات الغازية ، إلى جانب المياه المعدنية أو عصير الليمون.

حتى أن العديد من الطهاة الأستراليين يستخدمونه في غواكامولي ولفائف الفواكه المجففة وفي السيفيتشي مع الأسماك المحلية والليمون الحامض. كما أنه يناسب بشكل جيد المحار ذي الصدفتين.

يمكن إضافته إلى الكوكتيلات وحتى السوشي. كما أنه يستخدم للتزيين وكبديل لشرائح الليمون على السمك المطهو بالبخار أو المشوي أو المقلي أو الكركند.

مأكولات بحرية
تسير المأكولات البحرية بشكل جيد مع كافيار الحمضيات.

بعض الوصفات بليم الإصبع

فيما يلي بعض الوصفات البسيطة واللذيذة التي يمكنك تحضيرها باستعمال هذه الفاكهة المميزة.

1. غواكامولي

اهرس 1 أو 2 أفوكادو ثم أضف الثوم والملح والصلصة الحارة حسب الرغبة. تخلط جيدًا قبل إضافة حبات 5 حبات من ليم الإصبح. يقلب برفق.

للحصول على لمسة مختلفة ، أضف كوبًا من الذرة وكوبًا من الفاصوليا السوداء. يمكن أيضًا أن يكون الزيتون والكبر جزءًا من الوصفة. يمكن وضع لب الكافيار النباتي في الأعلى كزينة.

2. المحار

بدلاً من الليمون أو عصير الليمون ، استخدم ليم الإصبع على المحار الطازج. يمكن تقليب هذه الفاكهة برفق بخل الأرز والبصل الأخضر المفروم والفلفل الأسود المطحون حديثًا.

3. الجمبري

تبل الجمبري بالفلفل الحلو والكزبرة المفرومة والثوم وشرائح البصل الأحمر. يقلب لبضع دقائق حتى يتم طهيه. ثم ضع فوقه لآلئ كافيار الحمضيات واستمتع به.

هل هو مكون صحي؟

تترجم الفوائد الغذائية لهذا الكافيار النباتي إلى تحسينات صحية كبيرة. إن وجود فيتامين سي بمستويات عالية جدًا ، وكذلك الفينولات وفيتامين أ ، يجعله أحد مضادات الأكسدة القوية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المحتوى العالي من الألياف يحسن عملية الهضم.

قد يثير اهتمامك ...

فاكهة التنين – اكتشف معنا خصائص هذه الفاكهة الوردية المدهشة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فاكهة التنين – اكتشف معنا خصائص هذه الفاكهة الوردية المدهشة

فاكهة التنين من العناصر التي تحظى بتقدير كبير عندما يتعلق الأمر بأغراض التزيين. والجزء الصالح للأكل منها أصبح أيضًا خيارًا غذائيًا رائجًا. تابع الق...