فوائد الجزر – اكتشف معنا اليوم فوائد الجزر الرائعة!

1 أبريل، 2020
الاستهلاك المعتدل للجزر يمكن أن يساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم المرتفع. لذلك، الجزر من الأطعمة الممتازة لتحسين صحة القلب بشكل عام. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

فوائد الجزر متعددة، كما أنه من الأطعمة اللذيذة، سواء تم استهلاكه نيئًا أو مطبوخًا. إذا كنت ترغب في اكتشاف جميع فوائد الجزر الرائعة، تابع قراءة المقالة!

القيمة الغذائية للجزر

الجزر مليء بعنصر يُعرف باسم البيتا كاروتين، وهو ما يعطي الجزر لونه البرتقالي المميز.

بجانب ذلك، فهو يحتوي على فيتامين أ، سي، ب1، ب2، ب3، ب6، ب9، إي، ك، الكولين، ومعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الكالسيوم، والفسفور.

تكون الكربوهيدرات النسبة الأكبر من الجزر. بالإضافة إلى أنه مصدر رائع للألياف الغذائية، ولا يحتوي على أي كوليسترول أو دهون مشبعة.

أخيرًا، يحتوي الجزر على سعرات حرارية قليلة – 40سعرة حرارية فقط في كل 100 غرام. لهذا السبب، يعتبر خيارًا صحيًا يمكن إضافته إلى أي نظام غذائي متوازن.

ننصحك بقراءة:

فوائد وطريقة تحضير علاج الكركم والعسل الطبيعي

فوائد الجزر المتعددة

فوائد الجزر المتعددة

الجزر يوفر مضادات الأكسدة للجسم

يحتوي الجزر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كفيتامين أ، والتي تحافظ على صحة الجسم. فهي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كسرطان القولون، سرطان الفم، وسرطان الرئة.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مغذيات نباتية تُعرف باسم فلكارينول، وهو من مضادات الأكسدة القوية الأخرى.

يؤثر الجزر كذلك تأثيرًا إيجابيًا على الرؤية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحسين الرؤية الليلية. وذلك لأن البيتا كاروتين وفيتامين أ يساعدان خلايا شبكية العين على العمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا:

اكتشف معنا اليوم فوائد شرب عصير البنجر المذهلة!

الجزر يخفض مستوى ضغط الدم

ضغط الدم

يساعد الجزر على تنظيم الدورة الدموية وضمان حصول القلب والرئتين على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها للقيام بوظائفها.

يقلل الخطر أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك لأن البوتاسيوم الموجود فيه يخفف تأثيرات الصوديوم، وهو ما يسمح لجدران الأوعية الدموية بالارتخاء.

اكتشف:

فوائد استهلاك التفاح – اكتشف تسع فوائد رائعة للتفاح ستفاجئك

لا تفرط في الاستهلاك

في حين أن للجزر فوائد متعددة كما استعرضنا، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى نتائج سلبية.

مثال على ذلك هو حالة تُعرف باسم الكاروتينيمية، والتي يتحول بسببها لون الكفين والقدمين وأجزاء أخرى من الجلد إلى البرتقال أو الأصفر.

يرجع ذلك إلى زيادة تركيز الكاروتين في الدم. ولكن، هذه الحالة ليست خطيرة، وتقليل استهلاك الجزر سيساعد على علاجها.

عند استهلاك الجزر بإفراط، ترتفع نسبة فيتامين أ، وهو ما قد يتسبب في ظهور الغثيان، الدوار، القيء والصداع.

وإذا لم يتم تقليل استهلاك فيتامين أ في هذه الحالة، قد ينتهي الأمر إلى ظهور ما يُعرف فرط فيتامين أ. هذه الحالة خطيرة جدًا وتتطلب رعاية طبية لعلاجها.

تجدر الإشارة إلى أن فرط فيتامين أ نادرًا ما يظهر بسبب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ فقط. فعادةً ما يساهم استهلاك المكملات في ارتفاع مستويات الفيتامين بهذا الشكل.

  • Infoagro. El cultivo de la zanahoria. Oleaginosos: 38-41. 1992.
  • TeenHealth FN. Información nutricional. From Nemours. 2013.
  • Sun, T., Simon, P. W., & Tanumihardjo, S. A. (2009). Antioxidant phytochemicals and antioxidant capacity of biofortified carrots (Daucus carota L.) of various colors. Journal of Agricultural and Food Chemistry. https://doi.org/10.1021/jf9001044
  • Punja, Z. K., Jayaraj, J., & Wally, O. (2007). Carrot. In Biotechnology in Agriculture and Forestry. https://doi.org/10.1007/978-3-540-36752-9_15