عسل الحنطة السوداء – اكتشف معنا خصائصه وفوائده

26 فبراير، 2021
عسل الحنطة السوداء من المنتجات العلاجية التي تتسم بمذاق فريد. وهو مليء بمضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن الرائعة للصحة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!

لا يعلم الكثير من الناس أن هناك أكثر من 300 نوع من العسل، وعلى الأرجح لم يسمعوا بنوع عسل الحنطة السوداء من قبل. هذا العسل يتسم بلونه الداكن، ورائحته ومذاقه يشبهان العسل الأسود.

يقوم النحل بإنتاج العسل عن طريق اللقاح الذي يجمعه من النباتات المختلفة. وعسل النحل يعتبر من الكنوز الغذائية الطبيعية منذ العصور القديمة. في الواقع، المصريون القدمان، اليونانيون القدماء، شعب المايا والبابليون كانوا يدركون بالفعل خصائصه الغذائية، فاستخدموه للأغراض العلاجية.

العسل غني بمضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن. أيضًا، نعرف أنه يدعم عملية شفاء الجروح، يهدئ السعال، ويساعد على مكافحة أنواع العدوى. في هذه المقالة، نستعرض خصائص عسل الحنطة السوداء وكيفية الاستفادة منه.

ننصحك بقراءة:

المؤشر الجلايسيمي للعسل ومرض السكري

الحنطة السوداء

حنطة سوداء

يحير هذا الاسم الناس عادةً. فالحنطة السوداء ليست من أنواع الحبوب وليس لها علاقة بالحنطة الحقيقية (القمح). بل هي بذور نبات ينتمي إلى الفصيلة البطباطية، وفواكهه تتسم بمظهر مثلث ولون داكن.

زراعة الحنطة السوداء منتشرة في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتركز بشكل خاص في أوروبا، روسيا، الولايات المتحدة وآسيا. وإحدى أهم مزايا الحنطة السوداء هي أنها لا تحتوي على الغلوتين ويمكن استعمالها كما لو كانت نوعًا من أنواع الحبوب.

اقرأ أيضًا:

3 علاجات طبيعية من عسل النحل لتخفيف أعراض الإنفلونزا

خصائص عسل الحنطة السوداء

عسل الحنطة السوداء يمتلك سمات مختلفة بالمقارنة مع أنواع العسل الأخرى المعروفة أكثر، كالروزماري أو الأوكالبتوس، على سبيل المثال.

يمكن للون هذا العسل أن يختلف قليلًا حسب وقت ومكان جمع النحل للقاح الحنطة السوداء. وألوانه تتراوح بين الأصفر النحاسي والأسود، ولكن الدرجة الأكثر شيوعًا هي الكهرمان المائل للاحمرار.

المذاق الحلو يهيمن بطبيعة الحال، برغم أن هذا النوع أقل حلاوة من معظم أنواع العسل الأخرى. بالإضافة إلى أنه يمتلك مذاق لاحق لاذع. هذا النوع من العسل العطري قد يذكر بالخبز أو قصب السكر.

بشكل عام، قوامه لزج غليظ وغير سائل كثيرًا، ويميل إلى التبلور سريعًا. وهو سميك قليلًا وشبيه بالزبدة المذابة.

اكتشف:

المريمية والعسل لعلاج الجروح والخدوش

فوائد واستخدامات عسل الحنطة السوداء

الكربوهيدرات هي المكون الرئيسي لهذا النوع من العسل، ولكنه يحتوي أيضًا على فيتامينات، معادن، أحماض عضوية، فلافونويدات، بوليفينول، وبعض المركبات الطيارة. ما هي فوائده الأساسية؟ لنلق نظرة عليها.

مكمل لعلاج الندوب والحروق

استعمال العسل كعلاج موضعي للجروح ممارسة معروفة. لا يجب استعماله على الجروح المفتوحة، ولكنه مفيد في حالات القروح والخدوش. فهو يساعد على منع نمو البكتيريا على سطح الجلد.

نشاط مضاد للأكسدة

يرجع ذلك إلى محتواه من الفينول. في الوقت الحالي، تُظهر الدراسات زيادة في المركبات المضادة للأكسدة في الدم، ولكن الدور الدقيق الذي تلعبه في جسم الإنسان لا يزال غير معروف.

ولكننا نعلم أن مضادات الأكسدة تلعب بشكل عام دورًا في مكافحة الشيخوخة المبكرة والأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

قد يهمك:

فوائد وطريقة تحضير علاج الكركم والعسل الطبيعي

حماية النبيت الجرثومي المعوي

تشير نتائج بحث حديث إلى أن عسل الحنطة السوداء يمكن أن يوفر فوائد لأحشاء الإنسان. على وجه التخصيص، يغذي البكتيريا الصحية التي تستعمر القولون. بالإضافة إلى أنه يكافح تكاثر مسببات الأمراض.

تؤكد الدراسات الحديثة أهمية النبيت الجرثومي المعوي لصحة الجسم ككل. فالحفاظ على صحة النبيت يحسن وظائف المخ، الجهازالمناعي، والحالة التغذوية.

نشاط مضاد للميكروبات الفيروسات

عسل الحنطة السوداء

يمكن للعسل أن يكون له تأثير إيجابي على مسببات المرض الشائعة بسبب محتواه الغني بالسكريات. وقد حلل العلماء نشاطه ضد الكائنات الحية الدقيقة التالية:

  • المطثية العسيرة
  • المكورة العنقودية الذهبية
  • نوعان من الزائفة الزنجارية
  • معوية البراز
  • الكلبسيلة الرئوية

استنتج العلماء أنه من الممكن استعمال العسل بجانب المصادر العلاجية الأخرى ضد مسببات المرض المقاومة. ولكننا لا نزال نحتاج إلى المزيد من الأدلة لحسم هذا التأثير.

تحسين أعراض نزلات البرد

عسل الحنطة السوداء، كالعسل الشائع، مكمل لعلاج أعراض نزلات البرد التقليدية. فهو يهدئ السعال ويحسن جودة النوم، خاصةً بين الأطفال.

اقرأ أيضًا:

نزلات البرد والسعال – البصل: الحل الأمثل لعلاج السعال والحساسية ونزلات البرد المزعجة

توصيات مطبخية

إحدى الوسائل الأكثر شيوعًا وانتشارًا لتناول العسل هي إضافته لمشروبات الأعشاب والشاي. فكل ما تحتاج إلى القيام به هو تخفيف القليل منه في سائل ساخن.

ولكن لا تتعدى الجرعة الموصى بها، والتي تساوي ملعقة صغيرة واحدة للكوب في حالة البالغين أو نصف ملعقة في حالة الأطفال. من المهم هنا الإشارة إلى أن العسل غير مناسب للأطفال تحت سن عام بسبب احتمالية التسمم السجقي.

العسل محلي جيد يمكن استبدال السكر التقليدي به بسهولة. أضف ملعقة صغيرة للأطباق والحلويات كالتالي:

  • عصيدة الشوفان
  • الزبادي
  • الجبن القريش والمكسرات
  • البرتقال والقرفة

قدرة العسل على جذب الماء خاصية رائعة للكعك والمعجنات. فذلك يجعلها رطبة أكثر، وهو ما يحسن مذاقها. يمكنك أيضًا تحضير خبز إسفنجي أكثر عن طريق مزجه في العجين مع الخميرة.

يمكن كذلك استعماله في الوصفات المالحة التي قد تستفيد من إضافة حلوة كالآتي:

  • صلصة الخل مع المسطرةدة أو المايونيز
  • مرق تتبيل السمك، اللحم، أو التوفو
  • المكسرات والبذور

  • Hammond EN et al. Effect of United States buckwheat honey on antibiotic-resistant hospital acquired pathogens. Pan African Medical Journal. Diciembre 2016.25:212.
  • Fashner J. et al. Treatment of the Common Cold in Children and Adults. American Family Physician. Julio 2012. 86(2):153-159.
  • Jiang L et al. Phenolics and Carbohydrates in Buckwheat Honey Regulate the Human Intestinal Microbiota. Evidence Based Complement Alternative Medicine. Febrero 2020:6432942.
  • Lai-flurrie K. Honey in wound care: effects, clinical application and patient benefit. British Journal of Nursing. Septiembre 2013. 17(5).
  • Geldof N. et al. Journal of Agricultural and Food Chemistry. Enero 2003. 51 (5):1500–1505.
  • Van den Berg A.J.J et al. An in vitro examination of the antioxidant and anti-inflammatory properties of buckwheat honey. Journal of wound care. Septiembre 2013. 17(4):