خرافات فيروس كورونا فيما يتعلق بالمأكولات والمشروبات

21 مايو، 2020
يوجد العديد من الخرافات التي تدور حول الطعام والشراب بخصوص فيروس كورونا، والتي تربك حاليًا الآلاف من الناس، أو حتى الملايين، في جميع أنحاء العالم. ومن المهم توضيح الحقيقة من الخرافة حتى نتمكن من تطبيق الإجراءات الوقائية الصحيحة.

انتشرت العديد من خرافات فيروس كورونا المتعلقة بالأطعمة والمشروبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا.

ويحاول مروجو معظم هذه الخرافات إقناعنا بأنه يوجد أطعمة، مشروبات أو ممارسات معينة نستطيع من خلالها تجنب انتشار أو تطور المرض. ولكن الحقيقة هي أننا لا نزال حتى اليوم لا نعرف الكثير بخصوص تأثير الطعام على المرض وتطوره.

مع ذلك، يوجد بعض الدراسات العلمية الحديثة التي تدافع عن فوائد فيتامين سي ود في عملية مكافحة كوفيد-19. وينصح بعض الخبراء باستهلاك الأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهاب لتجنب المضاعفات الرئوية وتعزيز الجهاز المناعي في نفس الوقت. ولكن للأسف لا يوجد أدلة كافية تثبت فعالية هذه النصيحة.

في هذه المقالة، نستعرض بعض خرافات فيروس كورونا الأكثر انتشارًا، ونشرح الأسباب التي تدفعك إلى عدم أخذها في الاعتبار.

خرافات فيروس كورونا

هل يساعد شرب الماء الساخن على تجنب العدوى؟

يشير تقرير تم نشره عن طريق المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يكون حساسًا للآشعة فوق البنفسجية والحرارة. وتم التعليق على هذا البيان من قبل بعض الخبراء عدة مرات.

بسبب هذا التقرير، ظهرت إحدى خرافات فيروس كورونا الأخطر والأكثر شيوعًا: شرب الماء الساخن أو أكل الطعام الساخن قد يساعد على تجنب العدوى وانتشارها.

لماذا تعتبر هذه الخرافة خطيرة؟ لأنها تعطينا شعور زائف بالأمان.

أولًا، هذا الادعاء خاطئ تمامًا. برغم وجود بعض المعلومات بخصوص انخفاض مقاومة الفيروس لدرجات الحرارة العالية، إلا أن الأطعمة والمشروبات الساخنة لا تستطيع إيقاف انتشار العدوى.

وليس من الممكن أيضًا تجنب تطور المرض من خلال جلسات الساونا اليومية. لا يوجد أي أدلة علمية تدعم هذه النظريات.

الحقيقة هي أن الفيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم، أي في البلاد التي تتميز بمناخ بارد وفي البلاد التي تتميز بمناخ دافئ.

في الوقت الحالي، لا يستطيع الخبراء توقع كيف سيكون سلوك الفيروس مع وصول فصل الصيف. ومن المنطقي إذن استنتاج أن الأطعمة والمشروبات الساخنة ستكون بلا جدوى أمام الفيروس.

ننصحك بقراءة:

الأداء العقلي – هل يساعد السكر حقًا على تحسين الأداء العقلي؟

المشروبات الكحولية تقتل فيروس كورونا

من الخرافات الأخرى المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حاليًا  هي أن المشروبات الكحولية قادرة على منع الإصابة بالفيروس.

والمبدأ الذي يستخدمه مروجو هذه النظرية هو أن الكحوليات قد تحد من استنساخ الحمض النووي الريبوزي للفيروسات. ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تدعم هذا الادعاء.

ما نعرفه منذ زمن طويل هو أن المشروبات الكحولية تخفض كفاءة الجهاز المناعي للإنسان.

في الواقع، تشير الدراسات العلمية إلى أن استهلاكها يعطل قدرات الجسم المناعية، أي أنها تضعف استجابة الجسم الطبيعية ضد الكائنات المجهرية الضارة.

اقرأ أيضًا:

أمراض المناعة الذاتية: أي الأطعمة يجب تناوله وأيها يجب تجنبه

الغرغرة بالخل والملح

الخصائص المطهرة للملح والخل معروفة ومثبتة بدراسات علمية موثوقة. وهما يستطيعان منع تكاثر البكتيريا والفطريات. وعند استخدامهما في الفم، يمكن تخفيف الآثار السلبية لانتشار البكتيريا ومنع ظهور رائحة الفم الكريهة.

ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تثبت أن لهذه المنتجات دورًا وقائيًا ضد عدوى فيروس كورونا. لهذا السبب، لا يوجد أي فائدة يمكن الحصول عليها من خلال استهلاكها أو استخدامها، وذلك فيما يتعلق بتجنب أو علاج هذا المرض.

يدعي البعض أيضًا أن استهلاك الثوم أو إضافته إلى غسول للغرغرة يوفر بعض الفوائد الوقائية. ولا يوجد أي إثبات علمي لهذه النظرية أيضًا.

يمكن للثوم تحسين أعراض بعض أنواع العدوى الرئوية، ولكن لا يوجد أي دراسات تربط بين خصائصه وبين أمراض كمرض الكورونا المستجد.

اكتشف:

هل تحتاج إلى استهلاك خمس وجبات في اليوم؟

معلومات موثوقة

نقص المعرفة الحالي بخصوص تكاثر وعمل الفيروس تحد كثيرًا من قدرة الخبراء على تأكيد الكثير من المعلومات.

ولذلك، لا يزال العلماء يحاولون البحث في بعض الخصائص الغذائية لمنتجات معينة قبل تأكيد فعاليتها.

برغم ذلك، ما يمكننا أن نؤكد عليه هو أن النظام الغذائي المتوازن والمتنوع يساعد آليات الجسم الفسيولوجية. واستهلاك ما يكفي من الفيتامينات والمعادن يحسن قدراتنا المناعية ويمكن أن يقلل مخاطر الأمراض بشكل عام.

على جانب الآخر، من المهم تجنب العادات السامة كاستهلاك المشروبات الكحولية واستهلاك التبغ. فهذه العناصر تعيق قدرة الجهاز المناعي على مكافحة المجهريات الخارجية الضارة.

  • Coleman LG Jr., Crews FT., Innate immune signaling and alcohol use disorders. Handb Exp Pharmacol, 2018. 248: 369-396.
  • Yagnik D., Serafin V., J Shah A., Antimicrobial activity of apple cider vinegar against escherichia coli, staphylococcus aureus and candida albicans; downregulating cytokine and microbial protein expression. Sci Rep, 2018. 8 (1): 1732.