حمية البحر المتوسط – 10 أشياء ستحفزك على اتباع هذه الحمية الرائعة

30 مايو، 2020
حمية البحر المتوسط تعد إحدى الحميات المدعومة علميًا من حيث الفوائد الصحية التي توفرها. في هذه المقالة، ستكتشف 10 أسباب تدفعك إلى اتباعها!

اتباع حمية البحر المتوسط من أفضل الخيارات المتاحة لهؤلاء الذين يرغبون في الحفاظ على وزن مثالي والبقاء بصحة جيدة.

ولكن، ما الذي يميز هذه الحمية إلى هذه الدرجة؟ نستعرض اليوم أهم الأسباب التي ستحفزك على اتباعها.

حمية البحر المتوسط

حمية البحر المتوسط

هذه الحمية لا تشمل سلسلة من الوصايا الغذائية فحسب، إنها أكثر من ذلك. فهي في الواقع ترتبط بأسلوب حياة متوازن ومتكامل لبعض الثقافات الناشئة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفي نوفمبر من عام 2010، تم إعلان حمية البحر المتوسط كتراث ثقافي غير مادي لبلاد متعددة شملت أسبانيا، اليونان، إيطاليا والمغرب.

إذا اتبعت هذه الحمية، تستطيع استهلاك جميع أنواع الأطعمة طالما احترمت الهرم الغذائي المشهور الذي يضع الأساس لما يجب استهلاكه يوميًا، الأطعمة التي تحتاج إلى أكلها أسبوعيًا، والعناصر التي يمكنك أكلها من حين لآخر فقط.

ننصحك بقراءة:

خسارة الوزن – اكتشف 3 حميات فعالة لا تعرض صحتك للخطر

الأطعمة التي يجب استهلاكها يوميًا

  • الحبوب. على سبيل المثال، الأرز والباستا والخبز. ينصح الخبراء باستهلاك 30 غم من الخبز يوميًا، وبين 60 و80 غم من الباستا أو الأرز يوميًا.
  • الخضروات والفواكه. يشير الهرم الغذائي إلى أنه من الضروري استهلاك 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا، وهو ما يساوي 120-180 غم من الفواكه و150-200 غم من الخضروات.
  • 2 لتر من الماء يوميًا.
  • كوب من الحليب أو علبتين من الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر.
  • عناصر إضافية كالثوم والبصل.

الأطعمة التي يجب استهلاكها أسبوعيًا

  • الأسماك
  • اللحوم قليلة الدهون
  • اللحوم الحمراء (حصة واحدة في الأسبوع)
  • 2-4 بيضات في الأسبوع
  • البقوليات والبطاطس (3 مرات في الأسبوع)

أطعمة يمكن أكلها من حين لآخر

  • المعجنات
  • الكعك
  • الحلوى
  • السكر
  • العصائر والصودا والمشروبات السكرية

10 أسباب تدفع إلى اتباع حمية البحر المتوسط

1- تعتبر واحدة من أفضل الحميات وفقًا للأدلة العلمية

طعام صحي

يهتم المجتمع العلمي منذ فترة طويلة بهذه الحمية لتأثيراتها العلاجية في مكافحة العديد من الأمراض المختلفة المرتبطة بالالتهابات المزمنة، كمتلازمة الأيض، السكري، أمراض القلب، الأمراض العصبية، السرطان، وغيرها.

لذلك هي من أكثر الحميات الموصى بها من قبل الخبراء.

اقرأ أيضًا:

10 أطعمة تعمل على العناية بصحة الكبد وتطهيره من السموم

2- تعزز مستويات الكوليسترول الجيد

وفقًا للباحثين في مركز السمنة والتغذية للأبحاث الطبية الحيوية (CIBERobn) ومركز البحث الطبي لمستشفى ديلمار (IMIM)، تساعد هذه الحمية الجزيئات التي تحمل ما يُعرف باسم الكوليسترول الجيد، وهو ما يمنع انسداد الشرايين، على العمل بشكل مناسب.

3- تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبتت العديد من الدراسات أن أمراض القلب أقل ظهورًا في بلاد البحر الأبيض المتوسط التي تتبع هذه الحمية بسبب احتوائها على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة.

4- تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، السكتات الدماغية، والأزمات القلبية

أظهرت دراسة أن حية البحر المتوسط تقلل مشكلات الدورة الدموية بنسبة 66%، الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 30%، وخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 68%.

اكتشف:

حمية الأطعمة النيئة – اكتشف معنا فوائدها ومخاطرها

5- تكافح الاكتئاب الحاد

الاكتئاب

أجرى فريق من العلماء من جامعة ديكن الأسترالية سلسلة من الاختبارات التي أثبتت أن حمية البحر المتوسط تكافح حالات الاكتئاب الحاد.

فالأطعمة الصحية التي تحتوي عليها هذه الحمية تمتلك تأثيرًا إيجابيًا على كيمياء المخ.

6- تزيد متوسط الأعمار

من يتبعون هذه الحمية على المدى الطويل يعيشون حياة أطول لأنها تزيد متوسط الأعمار وتبطئ الشيخوخة بفضل أطعمتها الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية عالية الجودة.

7- تساعد على مكافحة السمنة

زيت الزيتون أصح من الزبدة والدهون الحيوانية والنباتية الأخرى المستخدمة في الحميات التقليدية. لهذا، حمية البحر المتوسط خيار جيد لمكافحة زيادة الوزن والسمنة.

قد يهمك:

6 من أفضل خيارات أطعمة الإفطار لخسارة الوزن بشكل صحي

8- تساعد على مكافحة التدهور العقلي

الخضروات الورقية تمنع تدهور الخلايا لأنها تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

أكل حصة واحدة على الأقل يوميًا من هذه الخضروات سيبطئ التدهور الإدراكي المرتبط بالتقدم في السن، كما تشير دراسة منشورة في مجلة علم الأعصاب.

9- تساعد على الوصول للوزن المثالي

حمية البحر المتوسط والوزن المثالي

هذه الحمية متنوعة وتتسم بانخفاض السعرات الحرارية المستهلكة.

إذا قمت بمزجها مع ممارسة الرياضة المنتظمة، ستتمكن من الوصول لوزنك المثالي بسهولة. وهو ما سيساعدك على مكافحة العديد من الأمراض الأخرى أيضًا.

10- اتباع هذه الحمية يحافظ على البيئة

أحد أسس حمية البحر المتوسط هو استهلاك الأطعمة الموسمية الطازجة. وهذه العادات الغذائية تحافظ على البيئة بتشجيع الاستخدام الملائم للمصادر الطبيعية.

بعد اكتشاف جميع هذه الأسباب، هل أن مستعد لتجربة هذه الحمية الرائعة؟

  • Dussaillant, Catalina, Echeverría, Guadalupe, Urquiaga, Inés, Velasco, Nicolás, & Rigotti, Attilio. (2016). Evidencia actual sobre los beneficios de la dieta mediterránea en salud. Revista médica de Chile144(8), 1044-1052. https://dx.doi.org/10.4067/S0034-98872016000800012
  • Sofi F, Macchi C, Abbate R, Gensini GF, Casini A. Mediterranean diet and health. Biofactors 2013; 39 (4): 335-42.
  • Martínez-González MA, Fernández-Jarne E, Serrano-Martínez M, Wright M, Gómez-Gracia E. Develop­ment of a short dietary intake questionnaire for the quantitative estimation of adherence to a cardioprotective Mediterranean diet. Eur J Clin Nutr 2004; 58 (11): 1550-2.
  • Knoops KT, de Groot LC, Kromhout D, Perrin AE, Moreiras-Varela O, Menotti A, et al. Mediterranean diet, lifestyle factors, and 10-year mortality in elderly European men and women: the HALE project. JAMA 2004; 292 (12): 1433-9.