حمية الأطعمة النيئة – اكتشف معنا فوائدها ومخاطرها

29 مارس، 2020
حمية الأطعمة النيئة، أو الحمية النيئة، بسيطة جدًا وتشمل في الأساس عدم طهي الأطعمة واستهلاكها في حالتها الطبيعية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

هل سمعت من قبل عن حمية الأطعمة النيئة ؟ في هذه المقالة، نستعرض المزيد عن هذا النظام الغذائي، خصائصه، والأطعمة التي يمكن استهلاكها أثناء اتباعه.

حمية الأطعمة النيئة

تشمل حمية الأطعمة النيئة استهلاك الطعام في حالته الطبيعية النقية دون طهيه. ولكن، هناك بعض الاستثناءات والشروط التي سنناقشها.

هذه الحمية مغذية جدًا للجسم وفوائدها متعددة ومتنوعة. فهم مبادئ حمية الأطعمة النيئة مهم جدًا للنباتيين لأنها تمكنهم من الحصول على معظم العناصر الغذائية التي توفرها الأنظمة الغذائية العادية.

خضروات

يستهلك متبعو هذه الحمية الأطعمة العضوية الطبيعية نيئة، ويشمل ذلك الخضروات، الفواكه، الجذور، البذور، المكسرات، بعض الطحالب البحرية، والبراعم.

يمكنهم أيضًا استهلاك الأطعمة المجففة، لأنه عندما يتم طهي الطعام في درجة حرارة تقل عن 40 درجة مئوية، لا يفقد خصائصه.

ننصحك بقراءة:

حمية الكيتون – 7 أطعمة مناسبة للنظام الغذائي المولد للكيتون لإنقاص الوزن

مزج ومطابقة الأطعمة النيئة

لاختيار القوائم المناسبة، يجب عليك معرفة كيفية مزج ومطابقة الأطعمة النيئة جيدًا. لذلك، تحتاج إلى فهم مبادئ وقواعد أسلوب الحياة هذا.

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي تستطيع إضافتها إلى الحمية كما ذكرنا. وتستطيع مزجها بشكل يسهل عملية الهضم ويوفر العناصر الغذائية الضرورية.

مع ذلك، يجب عليك أن إكمال هذه الحمية بمكملات فيتامين ب12 وعدم الاعتماد كليًا على المصادر الطبيعية كالطحالب البحرية والأطعمة المخمرة، لأنها ليست من المصادر الغنية بهذا الفيتامين.

قائمة بالأطعمة المثالية للحمية النيئة

حمية الأطعمة النيئة

  • النشويات: اليقطين، البطاطس، والبنجر.
  • الدهون: المكسرات، جوز الهند، البذور، والأفوكادو.
  • الأحماض: الطماطم، الفلفل، والفواكه الحمضية.
  • السكريات: الفواكه المجففة والفواكه الحلوة.

حتى تقوم بتركيبات مناسبة، اتبع القواعد البسيطة التالية (يمكنك مخالفتها من حين لآخر):

  • حاول عدم مزج السكريات والدهون.
  • لا تمزج أنواع متعددة من الدهون.
  • لا تمزج الفواكه الحلوة بالأحماض.
  • أخيرًا، لا تمزج الأحماض بالنشويات.

اقرأ أيضًا:

تطهير الكليتين – حمية رائعة لتطهير الجسم والكليتين من السموم

الانتقال إلى حمية الأطعمة النيئة

للبدء، أضف بعض حصص الأطعمة غير المطهية إلى وجباتك. تذكر أنه لا يُنصح بالقيام بتغييرات جذرية بشكل مفاجئ. لذلك، الجأ للطهي بالبخار أو لدرجات حرارة أقل من 45 درجة مئوية.

الانتقال من النظام الغذائي العادي إلى هذه الحمية سهل جدًا. لا تحتاج إلا إلى القليل من الصبر وأن تكون متحفزًا وراغبًا في ذلك.

وقبل اتخاذ القرار باتباع هذه الحمية، تحتاج إلى تقييم جميع المزايا والعيوب. وفي هذه الحالة، يمكنك استشارة طبيب متخصص أو خبير تغذية.

الفوائد

من يتبعون حمية الأطعمة النيئة يؤمنون بأنها توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • زيادة الطاقة
  • بشرة أنظف وأكثر صفاء
  • فقدان وزن ملحوظ

تحتوي هذه الحمية على دهون متحولة ودهون مشبعة أقل من الحميات التقليدية.

وهي قليلة الصوديوم والسكر، وتوفر مستويات عالية من البوتاسيوم، المغنيسيوم، حمض الفوليك، الألياف، فيتامين أ، ومضادات الأكسدة.

اكتشف:

حمية السيروتونين- ما هي هذه الحمية وما هي أبرز فوائدها؟

المخاطر

فيتامين ب12

أحد اعتراضات الخبراء الأساسية على هذه الحمية هو خطر الإصابة بنقص في بعض العناصر الغذائية كفيتامين ب12، الحديد، الزينك، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

فوجدت دراسة أن من يتبعون حمية الأطعمة النيئة يتسمون بمستويات عالية من الهوموسيستين ومستويات منخفضة من كوليسترول HDL بسبب نقص فيتامين ب12.

بجانب ذلك، يجب على من يعانون من نقص السكر في الدم أو مرض السكري تجنب هذه الحمية. فبرغم أن مضادات الأكسدة، الألياف والخضروات مفيدة، إلا أن نسبة عصائرها المرتفعة قد تزيد من سوء هذا النوع من الحالات.

من المهم استشارة طبيب أو خبير تغذية قبل البدء في اتباع هذه الحمية. وهذا أمر مهم بشكل خاص بالنسبة لمن لديهم تاريخ مع اضطرابات الأكل و/أو من يعانون من نقص الوزن.

أخيرًا، تذكر أن أي نجاح تحققه من خلال اتباع هذه الحمية يعتمد على إرادتك. ويجب أيضًا الالتزام بالعادات الحياتية الصحية الأخرى بجانب الحمية.

  • Langan RC., Goodbred AJ., Vitamin B12 deficiency: recognition and management. Am Fam Physician, 2017. 96 (6): 384-389.
  • Rojas Allende D., Figueras Díaz F., Durán Aguero S., Ventajas y desventajas nutricionales de ser vegano o vegetariano. Rev Chil Nutr, 2017.