جوزة الطيب – اكتشف معنا الفوائد المثبتة علميًا لها

11 مارس، 2020
تمتلك جوزة الطيب خصائص مسكنة للآلام، مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تابع القراءة لاكتشاف جميع الفوائد المثبتة علميًا لها!

جوزة الطيب بهار إندونيسي الأصل يتميز بالعديد من الخصائص الطبية.

يُستخدم هذا البهار لتحسين مذاق العديد من الأطباق والوصفات، ويمكن الاستمتاع بفوائده من خلال إضافته إلى أنواع المشروبات الساخنة المختلفة أيضًا.

جوزة الطيب بهار غني بفيتامينات أ، ب وسي. وهو يحتوي كذلك على معادن كالمغنيسيوم، الفسفور، الحديد، والبوتاسيوم. واليوم، نرغب في استعراض جميع فوائدة الصحية.

فوائد جوزة الطيب

حماية الكبد

جوزة الهند تحمي الكبد

يمتلك هذا البهار القدرة على مكافحة فرط شحميات الدم، فرط سكر الدم، تلف نسيج القلب، وتسمم الكبد. وبرغم أن ممعظم الدراسات التي تثبت ذلك تمت على الفئران، إلا أن العلماء لاحظوا قدرة جوزة الهند الفعالة في حماية الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، بفضل محتواها من التربين الأحادي، فهي تساعد أيضًا على الحماية من أمراض القلب. فهذه المركبات تتميز بخصائص مضادة للتخثر، لذلك تحمي من مشكلات كالتجلط.

ننصحك بقراءة:

مشروب الكركم – فوائد رائعة غير متوقعة لمشروب الكركم السحري

قد تساعد في تخفيف أعراض النقرس

من فوائد جوزة الطيب المهمة هي أنها مضادة للالتهابات وتمتلك خصائص مسكنة للالم. لذلك يمكن الاستعانة بها في تخفيف تورم المفاصل والألم الناتج عن الالتهاب المزمن.

قام العلماء بالدراسات المتعلقة بهذا التأثير على الفئران، ولذلك يحتاجون إلى القيام بدراسات إضافية لتحليله على البشر.

يمكنك استخدامها كمقشر

في هذا الصدد، مزج بودرة جوزة الطيب والعسل ينتج وسيلة فعالة في علاج بعض حالات الجلد.

فيمكنك الاستعانة بهذا المزيج واستخدامه كمقشر طبيعي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والتخلص من الزيوت المتراكمة.

تستطيع كذلك تحضير أقنعة مكافحة لحب الشباب بهذا المنتج. فجوزة الطيب تمتلك تأثيرات مطهرة ومجددة تجعلها مثالية لهذه الأغراض.

اقرأ أيضًا:

اكتشف المخاطر والفوائد المحتملة لزيت الخروع

يمكن لجوزة الطيب أن تصبح سامة مع فرط الاستهلاك

فرط استهلاك جوزة الطيب

استهلاك هذا البهار بشكل مفرط (من جوزة إلى ثلاث جوزات) يمكن أن يؤدي إلى نتائج سيئة.

فالزيوت الأساسية التي يحتوي عليها، والتي تتكون من مشتقات ألكيلات بنزين وتربينات وحمض ميرستيك، قد تسبب الغثيان، الهلاوس، الالتهاب والصدمة. لذلك من المهم استهلاكه باعتدال.

في بعض الحالات، يمكن لجوزة الطيب أن تسبب شعور بالاسترخاء، ولكن الجرعات الكبيرة تسبب عادةً الجفاف والألم المنتشر. وقد تستمر هذه التأثيرات لمدة تتعدى 36 ساعة.

بجانب ذلك، لا نعرف إلى الآن أي المركبات يمتلك سمية أعلى. ولكن الخبراء يعتقدون أنه يمكن أكسدة المريستسين ليصبح مستقلب أمفيتامين قابل للذوبان في الماء.

اكتشف:

اكتشف معنا اليوم فوائد شرب عصير البنجر المذهلة!

أشكال جوزة الطيب

في الأسواق، يمكن العثور عليها كاملة، في شكل مسحوق، أو حتى كزيت أساسي.

يتم الحصول على الزيت من خلال تقطير مسحوق جوزة الطيب، وهو يُستخدم بشكل أساسي في الصناعات الدوائية وصناعة العطور.

يحتوي الزيت أيضًا على مركبات مهمة لصناعة الكيماويات الأولية، ويمكن استعماله كمنكه. ويستخدمع البعض في علاج الألم الروماتيزمي، وأيضًا كوسيلة طوارئ لعلاج ألم الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن شراء زبدة جوزة الطيب، والتي يستخدمها البعض كبديل لزبدة الكاكاو وكمشحم صناعي.

قد يهمك:

اكتشف معنا اليوم ثمان فوائد مذهلة لبذور الشيا

ملخص

جوزة الطيب منتج ذو استخدامات متعددة، تشمل المطبخ، الأغراض الحسية، والأغراض الطبية العلاجية.

برغم أن هناك حاجة إلى دراسات تثبت فعالية خصائصها بالكامل على البشر، إلا أننا نعرف أن استخدامها باعتدال يحسن أعراض بعض الأمراض والحالات.

على الرغم من ذلك، لا يوفر هذا البهار حلولًا سحرية، ولا يجب الإفراط في استهلاكه. فذلك قد يؤدي إلى نتائج سلبية متعددة.

إذا استهلكت جرعة زائدة، توجه إلى الطبيب بسرعة لتجنب تفاقم المشكلة.

  • Zhang WK., Tao SS., Li TT., Li YS., Li XJ., Tang HB., Cong RH., Ma FL., Wan CJ., Nutmeg oil alleviates chronic inflammatory pain through inhibition of COX-2 expression and substance P reléase in vivo. Food Nutr Res, 2016.
  • Al-Malahmeh AJ., Alajlouni AM., Ning J., Wesseling S., Vervoort J., Rietiens IMCM., Determination and risk assessment of naturally ocurring genotoxic and carcinogenic alkenylbenzenes in nutmeg-based plant food supplements. J Appl Toxicol, 2017. 37
  • Morsy NF. A comparative study of nutmeg (Myristica fragrans Houtt.) oleoresins obtained by conventional and green extraction techniques. J Food Sci Technol. 2016;53(10):3770–3777. doi:10.1007/s13197-016-2363-0
  • Abourashed EA, El-Alfy AT. Chemical diversity and pharmacological significance of the secondary metabolites of nutmeg (Myristica fragrans Houtt.). Phytochem Rev. 2016;15(6):1035–1056. doi:10.1007/s11101-016-9469-x