ثلاث فوائد رئيسية لأسماك السردين

4 أكتوبر، 2020
السردين ينتمي إلى مجموعة الأسماك المسماة بالأسماك الزرقاء. وهي تحتوي على سلسلة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة على المدى المتوسط والبعيد. اكتشف معنا اليوم فوائد السردين الأساسية!

استهلاك الأسماك من الممارسات الغذائية الضرورية جدًا. فهي توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تشارك في عملية تشكيل الأنسجة وعملية تطوير الاستجابات الفسيولوجية التي تتم في الجسم. لذلك، نرغب اليوم في الحديث عن فوائد أسماك السردين الأساسية والأسباب التي تدفع إلى إضافته إلى نظام الغذائي بانتظام.

فوائد أسماك السردين الأساسية

قبل أن نبدًا، سنكرر الحقيقة المهمة التي ذكرناها في أول المقالة، ألا وهي أن السردين ينتمي إلى مجموعة الأسماك الورقاء. وإحدى سمات هذه الأسماك الأساسية هي محتواها الغني بالدهون الصحية. هذا الأمر يميز هذا النوع من الأسماك ويجعله يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

ننصحك بقراءة:

أنواع الدهون المختلفة وأهميتها في النظام الغذائي

1- صحة العضلات

سردين

يحتوي السردين على كمية كبيرة من البروتينات عالية الجودة. يعني ذلك أنها بروتينات تشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية وأنها سهلة الهضم.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة البحوث الغذائية، البروتين ضروري عند محاولة تجنب تقدم الأمراض التي تؤدي إلى الضمور العضلي.

لذلك، ننصح باستهلاك 1.2 غرامًا من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن بالنسبة للبالغين قليلي الحركة. سيقلل ذلك خطر فقدان الأنسجة الخالية من الدهون، وهو ما يرتبط بسوء الحالة الصحية بشكل عام.

ولكن، البروتينات ليست العناصر الوحيدة الموجودة في أسماك السردين التي تحافظ على صحة العضلات، فهي تحتوي أيضًا على أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

فقد أثبتت الدراسات أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية تحافظ على صحة الأنسجة الخالية من الدهون وتمنع ظهور الاختلالات الوظيفية والانحلال.

اقرأ أيضًا:

أحماض الأوميغا 3 الدهنية – كيف تؤثر على المخ؟

2- كثافة العظام

هشاشة العظام من أكثر الحالات المرضية شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث. هذا المرض يؤدي إلى انخفاض تقدمي في كثافة العظام، مما يزيد من خطر الكسور، ويؤدي إلى سوء جود حياة المصابين.

لتجنب تطور هذا الاضطراب، تشير الدراسات إلى أنه من المهم تناول الكالسيوم بانتظام. والخبر الجيد هو أن أسماك السردين (خاصة عظامها) تحتوي على كميات كبيرة من هذا العنصر الغذائي.

لذلك، ننصح بإضافة السردين إلى النظام الغذائي المنتظم. ولكن، عن تناوله، يجب التأكد من تناول العظام الصغيرة القابلة للاستهلاك كذلك. 

اكتشف:

تجنب هشاشة العظام – 6 وسائل طبيعية تستطيع من خلالها مكافحة تخلخل العظم

3- تحسين الصحة القلبية الوعائية

سمك

كما ذكرنا، السردين يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة. وأثبت الخبراء وجود رابطة قوية بين استهلاك هذه الدهون وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. لهذا السبب، نوصي بإدراج الأسماك الدهنية في الوجبات الرئيسية مرتين على الأقل أسبوعيًا.

محتوى الدهون في النظام الغذائي يرتبط أيضًا بتخفيض ضغط الدم، وهو أمر مهم في حالة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وأيضًا المعرضين للأمراض الوعائية.

بالإضافة إلى ذلك، أسماك السردين تتميز عن الأسماك الدهنية الكبيرة بأنها لا تحتوي على معادن ثقيلة تقريبًا في تكوينها. لذلك، لا يوجد داع للحد من استهلاكها أو إزالتها من النظام الغذائي بالنسبة لأي فئة، كالنساء الحوامل مثلًا.

قد يهمك:

مشاكل القلب – 7 من الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابتك بمشكلات القلب

خاتمة

كما ترى، السردين مفيد جدًا للصحة لمحتواه الغني بالعناصر الغذائية الممتازة. ولأنه صغير في الحجم، لا يوجد خطر يتعلق بوجود الكثير من المعادن الثقيلة فيه.

للسردين فوائد عديدة، أهمها أنه يساعد في الحفاظ على كثافة العظام، يكافح الأمراض القلبية الوعائية ويحافظ على صحة العضلات.

أخيرًا، من المهم عدم قلي السردين لأن درجات الحرارة العالية جدًا تزيد من خطر تحول الدهون الموجودة فيه إلى دهون متحولة، والتي تعتبر خطرًا على الصحة.

من الأفضل دائمًا طهي السردين في الفرن على درجة حرارة منخفضة أو على الشواية. ويمكن أيضًا شراؤه معلبًا وجاهزًا للاستهلاك.

  • Naseeb MA., Volpe SL., Protein and exercise in the prevention of sarcopenia and aging. Nutr Res, 2017. 40: 1-20.
  • Jeromson S., Gallagher IJ., Galloway SDR., Hamilton DL., Omega 3 fatty acids and skeletal muscle health. Mar Drugs, 2015. 13 (11): 6977-7004.
  • Cano A., Chedraui P., Goulis DG., Lopes P., et al., Calcium in the prevention of postmenopausal osteoporosis: EMAS clinical guide. Maturitas, 2018. 107: 7-12.
  • Bernadot, Dan. Nutrición para deportistas de alto nivel. Editorial HISPANO EUROPEA, 2016.
  • Hernández Triana, Manuel. “Recomendaciones nutricionales para adultos con sobrepeso corporal.” Revista Cubana de Investigaciones Biomédicas 27.2 (2008): 0-0.
  • Raimann, Ximena, et al. “Mercurio en pescados y su importancia en la salud.” Revista médica de Chile 142.9 (2014): 1174-1180.
  • Abdelhamid AS., Brown TJ., Brainard JS., Biswas P., et al., Omega 3 fatty acids for the primary and secondary prevention of cardiovascular disease. Cochrane Database Syst Rev, 2018.