بذور السمسم وقيمتها الغذائية

24 أبريل، 2020
إن بذور السمسم واحدة من أكثر أنواع البذور المفيدة، حيث أنها غنية بالكالسيوم، الألياف ومضادات الأكسدة. اكتشف المزيد عنها في المقالة!

أتت بذور السمسم من نبات ينمو في أفريقيا والهند. بدأت تنتشر حول العالم بسبب تجارة العبيد، حيث كان العبيد يفضلون السفر مع مؤنهم الخاصة ليضمنوا أنها ستكون معهم أينما ذهبوا.

تحتوي هذه الحبوب الغنية بالبروتين على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ومعادن مهمة مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم.

سنخبركم في هذا المقال الأنواع المختلفة من حبوب السمسم وقيمتها الغذائية. تابع لمعرفة المزيد!

أنواع بذور السمسم

بذور السمسم السوداء

مخبوزات السمسم

تُستخدم هذه الحبوب بشكل واسع بسبب النكهة القوية التي تمنحها بعد خبزها.

السمسم الأسود له نفس القيمة الغذائية للحبوب الكاملة، وهو أيضًا غني بمضادات الأكسدة.

يستخدم لصنع المخبوزات لأنه حين تُحمص هذه الحبوب وتُطحن، تمنح رائعة فواحة ونكهة قوية. وتُستخدم هذه الحبوب أيضًا لصنع زيت السمسم عالي الجودة.

البذور غير المقشرة أو البذور الكاملة

تحتوي بذور السمسم الكاملة على قيمة غذائية أكبر من البيضاء. فإنها تحتوي على كالسيوم عشر مرات أكثر من البذور البيضاء المقشرة.

تُصنع من البذور غير المقشرة منتجات مثل الزبدة، والطحينة التي غالبًا ما تكون مرّة.

بذور السمسم البيضاء

تستخدم الحبوب البيضاء في صنع الكعك، والخبز، وغيرها من المخبوزات. فهي تمنح قوامًا مقرمشًا للمعجنات.

50% تقريبًا من وزنها زيت. إنها من التوابل الأساسية في الصين واليابان التي تمنح طعمًا لذيذًا ورائحة قوية للأطباق. كما تحفز هذه الحبوب الهضم وتحتوي فوائد غذائية عديدة.

ننصحك بقراءة:

هشاشة العظام – كيفية تحضير علاج غني بالكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام

القيمة الغذائية لبذور السمسم

بذور السمسم البيضاء

البروتين

رغم أنه صحيح أنها لا تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية لكنها غنية بالبروتين. إذا خلطتها مع البقوليات ستحصل على بروتين صحي وعالي القيمة.

وطريقة جيدة لفعل ذلك هي بإضافة القليل من السمسم إلى حبوب الموسلي على الفطار.

الدهون

الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 وأوميغا 6) من المحتويات الأساسية في هذه الحبوب. هذه الأحماض مهمة ومفيدة جدًا لصحتك.

يُطلق عليها الأحماض الدهنية الأساسية لأن الجسم لا يمكنه إنتاجها، مما يعني أننا نحتاج أن نحصل عليها من الطعام.

هذه الأحماض الدهنية مفيدة للغاية لجهاز القلب والأوعية الدموية لأنها تقلل ضغط الدم. كما أنها تقلل من احتمالية بعض الحالات المتعلقة بسوء صحة الشرايين.

قد تهتم بقراءة:

جوزة الطيب – اكتشف معنا الفوائد المثبتة علميًا لها

الكربوهيدرات

فائدة أخرى لبذور السمسم هي أنها غنية بالألياف، وهي نوع خاص من الكربوهيدرات. الألياف الغذائية مهمة لسلامة الأمعاء لأنها تطهرها من الفضلات.

الفيتامينات

هذه البذور غنية بفيتامينات (ب) (ب1، ب2، ب6، وحمض الفوليك). إن هذه الفيتامينات أساسية لصحة الجلد والأنسجة، وتعزز الأداء السليم للقلب والعضلات.

تحتوي، بالإضافة إلى ذلك، على فيتامين (هـ)، واحد من أفضل الفيتامينات المضادة للأكسدة، والقادر على مواجهة آثار الشوارد الحرة.

المعادن

يحتوي السمسم على معادن مختلفة مثل الفسفور، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والزنك إلى آخره. ويعتبر السمسم من أغنى مصادر الكالسيوم.

لذا يجب على الأطفال، والنساء بعد سن اليأس، والحوامل تناولها.

اكتشف:

نقص استهلاك البروتين – 7 علامات تشير إلى أنك لا تستهلك ما يكفيك من البروتين

فوائد بذور السمسم

شريان

إن تناول بذور السمسم بشكل منتظم مفيد بطرق شتى:

  • إنها تحمي القلب والأوعية الدموية. وهذا لأن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تحسن من حالة الشرايين، وبالتالي تقلل احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والذبحة الصدرية ضمن العديد من الحالات الأخرى.
  • تساعد بذور السمسم مرضى داء السكري. وفقًا للدراسات، فإن تناول زيت السمسم بانتظام يقلل ضغط الدم، مستوى الغلوكوز في الدم في مرضى ضغط الدم وداء السكري.
  • يمكنها أن تحسن من أعراض الاكتئاب. وهذا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الحمض الأميني “التربتوفان”، مصدر تكوين “السيروتونين”، الذي يتحكم في الإجهاد، والقلق، والأرق، والاكتئاب، ونقص الطاقة.
  • تقلل هذه البذور من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.
  • تدعم الجهاز المناعي. تحافظ الفيتامينات المضادة للأكسدة في السمسم على جهازك المناعي بأفضل حال لمكافحة الشوارد الحرة.
  • تحمي جهازك الهضمي بفضل الألياف الغذائية التي تشملها. يحمي هذا الغشاء المخاطي ويقلل من خطر التهيج (التهاب المعدة والحموضة المعوية إلى آخره).
  • قد تحسن هذه الحبوب من صحة الفم. وفقًا للأيورفيدا (الطب الهندي التقليدي)، فإن إبقاء زيت السمسم في فمك لبضع دقائق، يقلل من خطر الإصابة بالتجاويف، التهاب اللثة، الترسبات، ورائحة الفم الكريهة.

وبالتالي، فإن بذور السمسم هي غذاء غني بالمغذيات يجب أن تضيفه لنظامك الغذائي. وتذكر أيضًا أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وتمارس الرياضة بانتظام!

  • Pathak, N., Rai, A. K., Kumari, R., & Bhat, K. V. (2014). Value addition in sesame: A perspective on bioactive components for enhancing utility and profitability. Pharmacognosy reviews8(16), 147-55.
  • Ide T, Azechi A, Kitade S, Kunimatsu Y, Suzuki N, Nakajima C, Ogata N. Comparative effects of sesame seeds differing in lignan contents and composition  on fatty acid oxidation in rat liver. J Oleo Sci. 2015;64(2):211-22. doi: 10.5650/jos.ess14182. Epub 2015 Jan 20. PubMed PMID: 25748381.
  • Luciana de Almeida Vittori Gouveia, Carolina Alves Cardoso, Glaucia Maria Moraes de Oliveira, Glorimar Rosa, and Annie Seixas Bello Moreira. Effects of the Intake of Sesame Seeds (Sesamum indicum L.) and Derivatives on Oxidative Stress: A Systematic Review. Journal of Medicinal Food. Apr 2016.ahead of printhttp://doi.org/10.1089/jmf.2015.0075