التركيب والقيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل مادة طبيعية لها العديد من الخصائص المفيدة. ولعل أهمها أنه يمكن استخدامها لتقوية الصحة والوقاية من الأمراض.
التركيب والقيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل
Maria Patricia Pinero Corredor

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل خبيرة تغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 04 ديسمبر, 2022

غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية بيضاء لزجة مشتقة من إفراز الغدد البلعومية والفك السفلي من النحل العامل. إنه يختلف عن صمغ النحل والعسل. لكي نكون أكثر تحديدًا ، فإن أنواع Apis mellifera هي التي تنتج هذه المادة التي تسمى أحيانًا بالطعام الفائق. سنعرض لك اليوم الخصائص والقيمة الغذائية لهذا المنتج وفوائده.

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

كما يشير الخبراء ، فإن غذاء ملكات النحل هو ما تأكله يرقات النحل عند ولادتها. عندما تتطور اليرقات ، يصبح الهلام هو الغذاء الحصري لملكة النحل. تميل الخصائص الغذائية وقيمة غذاء ملكات النحل إلى التباين بشكل كبير ، ولكن بشكل عام، يعزو المتخصصون ما يلي إليها:

يمكن أن يعزز نعومة الجلد

يمكن أن يساعد غذاء ملكات النحل ، بفضل فيتامين سي الذي يحتويه ، على تخليق الكولاجين الذي يعتبر ضروري للبشرة لمساعدتها على الظهور بمظهر ناعم وتقليل التجاعيد. ستكون هذه عملية تدريجية يمكن أن يكون لها تأثيرات إذا كان تناول غذاء ملكات النحل مستمرًا.

تجدر الإشارة إلى أنه لتعزيز تأثير فيتامين سي على إنتاج الكولاجين ، يُنصح أيضًا بإدخال الجيلاتين في النظام الغذائي. جاء ذلك في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

يمكن أن يحسن الاضطرابات الناتجة عن الإجهاد

الإفراط في التفكير: لماذا هو ضار؟

أشارت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Journal إلى أنه بعد تناول هذا المنتج لمدة 6 أشهر ، أظهر المشاركون تحسنًا في تحمل الجلوكوز بالإضافة إلى تحسن الصحة العقلية. من المفترض أن مكوناته يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض الناجمة عن الإجهاد ؛ ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

يمكن أن يحمي من الأمراض التنكسية

أثبتت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات الآثار المضادة للالتهابات لغذاء ملكات النحل. من الجيد توضيح أن بعض الالتهابات الشديدة قد تتحول في النهاية إلى أمراض تنكسية. يمكن التوصية بهذه المادة في هذه الحالات ، بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للالتهابات.

من ناحية أخرى ، أشار بحث مكثف إلى أن هذا المنتج يمكن أن يحفز الوظائف الجسدية والعقلية لكبار السن ، مما يساعد على تحسين الحالة العقلية والأداء في حالات مرض الزهايمر.

إنه مضاد للأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تحارب الجذور الحرة ، وتكافح الشيخوخة المبكرة ، وتقي من الأمراض المزمنة ، وفقًا لبيانات المركز الوطني للصحة التكميلية. غذاء ملكات النحل هو مصدر لمضادات الأكسدة ، لذلك يمكن الاستدلال على أن استهلاكه سيكون مفيدًا للوقاية من أمراض القلب والدماغ وحتى السرطان.

يمكن أن يعزز الخصوبة

يُعتقد أن هذا المنتج يساعد في موازنة مستويات الهرمونات التي تسبب العقم أحيانًا. ومع ذلك ، فقد أجريت معظم الدراسات حول هذا الموضوع على الحيوانات ، لذلك سيكون من الضروري إجراء مزيد من البحوث على البشر. بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية والسكريات والبروتينات والحديد والكالسيوم.

كحقيقة مثيرة للفضول ، يمكننا أن نخبرك أن جرعة صغيرة ستكون كافية. في الواقع ، الجرعة اليومية الموصى بها للبالغين هي نصف جرام فقط.

تأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه المنتج

بادئ ذي بدء ، عليك التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه المنتج. كيف تستطيع أن تقول ذلك؟ من الناحية المثالية ، يجب أن تذهب إلى طبيب الحساسية للتحقق. قد يوصي بوضع كمية صغيرة على معصمك. إذا لم تلاحظ بعد بضع دقائق حكة أو وخزًا في الجلد ، فمن المرجح أنك لست مصابًا بالحساسية.

في هذه الحالة ، يمكنك بالتأكيد إدخال غذاء ملكات النحل في نظامك الغذائي. ومع ذلك ، يجب عليك الذهاب إلى أخصائي التغذية أولاً. سيخبرك هو أو هي بكيفية تضمينه في نظامك الغذائي والمنتجات الموصى بها وفقًا لاحتياجاتك الفردية.

غالبًا ما نجد هذه المغذيات جنبًا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين حالتنا الصحية. يمكن أن يكون التفكير في المكملات الشاملة خيارًا حكيمًا للغاية.

غذاء ملكات النحل منتج لتحسين صحتنا

الآن بعد أن عرفت الخصائص المحتملة لهذا العنصر ، ألا تشعر بالفضول حيال كيف يمكن أن يساعدك في تخفيف بعض الأعراض المزعجة؟ استشر طبيبك حول فوائد تضمين غذاء ملكات النحل في نظامك الغذائي بشكل منتظم.

ضع في اعتبارك أن غذاء ملكات النحل لا يخلق تأثيرات إعجازية ؛ يجب إدخاله في سياق نظام غذائي صحي لتجربة الفوائد من استهلاكه. من الضروري أيضًا معرفة أنه يجب تحسين عادات الحياة الأخرى في نفس الوقت. ممارسة النشاط البدني أمر ضروري ، وكذلك ضمان النوم الجيد.

عند اختيار منتج يحتوي على غذاء ملكات النحل ، من المهم أن تدرك أنه ليس كلها تتمتع بنفس الجودة. سيؤدي الحصول على النوع المناسب إلى تجنب تناول السكر الزائد غير المرغوب فيه ، والذي سيكون له تأثير ضار على الالتهابات في جسمك.

قد يثير اهتمامك ...

تناول صمغ النحل عند ظهور الأعراض الأولى لنزلات البرد والأنفلونزا
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تناول صمغ النحل عند ظهور الأعراض الأولى لنزلات البرد والأنفلونزا

هل تعلم ما هي فوائد صمغ النحل؟ هل تعلم أنه يمكن أن يكون مساعدًا لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا؟ سنخبرك اليوم بكل شيء عن هذا المنتج الطبيعي الرئع!



  • Ahmad S, Campos MG, Fratini F, Altaye SZ, Li J. New Insights into the Biological and Pharmaceutical Properties of Royal Jelly. Int J Mol Sci. 2020 Jan 8;21(2):382.
  • Buttstedt A, Moritz RF, Erler S. More than royal food – Major royal jelly protein genes in sexuals and workers of the honeybee Apis mellifera. Front Zool. 2013 Nov 27;10(1):72.
  • Collazo N, Carpena M, Nuñez-Estevez B, Otero P, Simal-Gandara J, Prieto MA. Health Promoting Properties of Bee Royal Jelly: Food of the Queens. Nutrients. 2021 Feb 7;13(2):543.
  • Ghanbari E, Khazaei MR, Khazaei M, Nejati V. Royal Jelly Promotes Ovarian Follicles Growth and Increases Steroid Hormones in Immature Rats. Int J Fertil Steril. 2018 Jan;11(4):263-269.
  • Kunugi H, Mohammed Ali A. Royal Jelly and Its Components Promote Healthy Aging and Longevity: From Animal Models to Humans. Int J Mol Sci. 2019 Sep 20;20(19):4662.
  • Kocot J, Kiełczykowska M, Luchowska-Kocot D, Kurzepa J, Musik I. Antioxidant Potential of Propolis, Bee Pollen, and Royal Jelly: Possible Medical Application. Oxid Med Cell Longev. 2018 May 2;2018:7074209.
  • Nutr J. 2012; 11: 77. Published online 2012 Sep 21. Effect of royal jelly ingestion for six months on healthy volunteers. doi: 10.1186/1475-2891-11-77
  • Int Braz J Urol. 2015 Sep-Oct;41(5):1008-13. Anti-inflammatory effects of royal jelly on ethylene glycol induced renal inflammation in rats.
  • Oxid Med Cell Longev. 2017; 2017: 1259510. Published online 2017 Jul 26. Honey, Propolis, and Royal Jelly: A Comprehensive Review of Their Biological Actions and Health Benefits.
  • Pasupuleti VR, Sammugam L, Ramesh N, Gan SH. Honey, Propolis, and Royal Jelly: A Comprehensive Review of Their Biological Actions and Health Benefits. Oxid Med Cell Longev. 2017;2017:1259510.
  • Shaw G., Lee Barthel A., Ross M., Wang B., et al., Vitamin C enriched gelatin supplementation before intermittent activity augments collagen synthesis. Am J Clin Nutr, 2017. 105 (1): 136-143.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.