اكتشف معنا خصائص وفوائد البامية!

21 سبتمبر، 2021
يمكن للبامية أن تساعدك على مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري وحتى السرطان. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!

البامية هي ثمار تستخدم في المطبخ كخضروات. أصلها من أفريقيا، وتنتمي لعائلة القطن والكركديه. على الرغم من ضياع بدء عملية زراعة البامية في صفحات التاريخ، إلا أنها انتشرت في جميع أنحاء آسيا وأمريكا والولايات المتحدة.

البامية غذاء متعدد الاستخدامات للغاية في المطبخ في شكله الخام أو المطبوخ. ومع ذلك، فإن الهلام النباتي الذي تحتوي عليه يعطيها قوامًا لزجًا غير جذاب لبعض الناس. لذلك، غالبًا ما يكون من الأفضل استهلاكها في اليخنات.

القيمة الغذائية

لحصة 3 أونصات (80 جم) من البامية، كمية الطاقة الموجودة فيها هي 33 سعرة حرارية فقط، فهي تتكون من 90٪ ماء و 7٪ كربوهيدرات فقط. وتسود فيها الألياف القابلة للذوبان، والتي لا يهضمها الجسم.

تحتوي على 21 ملليغرام من فيتامين سي، وتغطي بذلك 26٪ من القيمة الغذائية الموصى بها يوميًا. توفر أيضًا 53 ميكروجرام من فيتامين ك، أي 26٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

وكما أوضحت دورية Nutrients، فيتامين سي معروف بكونه مضادًا قويًا للأكسدة وهو يشارك في الوظائف المناعية في الجسم. على الجانب الآخر، لفيتامين ك دورًا في عملية تخثر الدم الأساسية.

لذلك، يوصي الخبراء بتناول البامية في شكلها الخام للاستفادة الكاملة من محتواها من فيتامين سي. هذا لأن تعرضها للحرارة يؤثر على هذه العناصر الغذائية. تحتوي البامية كذلك على المغنيسيوم، فيتامين أ، و فيتامين ب6 وتغطي 14٪ من الاحتياجات اليومية منه، إلى جانب أنها تغطي 15٪ من احتياجاتنا اليومية من حمض الفوليك.

على الرغم من أن مستوى البروتين فيها لا يتجاوز 2٪، إلا أن ذلك يعتبر أعلى من نسبة البروتين في معظم الفواكه والخضروات الأخرى. وتوضح الدراسات أن استهلاك البروتين يساهم في التحكم في الوزن وتكوين كتلة العضلات.

ننصحك بقراءة:

اكتشف معنا القيمة الغذائية والفوائد الصحية للبازلاء

فوائد البامية الصحية

توفر البامية سلسلة من الفوائد الصحية بسبب وجود مكونات مضادة للأكسدة، مثل البوليفينول. كما أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، إلى جانب الليكتين. في القسم التالي، نستعرض أهم فوائدها.

1. مصدر لمضادات الأكسدة

البامية هي ثمار تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي يصفها بعض الخبراء بأنها مركبات تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

وقد أكدت دورية Nutrients التأثير المضاد للأكسدة للبوليفينول والفلافونويد في البامية، وهي مركبات ترتبط بمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد خبراء آخرون أيضًا أن لمادة البوليفينول تأثير إيجابي في الوقاية من شيخوخة الدماغ وعواقبها على الإدراك والتعلم والذاكرة.

رجل مسن يعاني من فقدان الذاكرة ينظر إلى القائمة.
النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة قادر على منع مشاكل الإدراك المرتبطة بالذاكرة.

اقرأ أيضًا:

سموذي التوت الأزرق والكرز المضاد للأكسدة الرائع

2. قد تكون البامية مفيدة لمرضى السكري

لا تزال الدراسات الطبية حول إدارة مرض السكري مع استهلاك البامية في المراحل الأولى من البحث. ولكن، يشير بعضها إلى أن ماء البامية يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم لدى إناث الفئران الحوامل المصابة بسكري الحمل.

في الوقت نفسه، أظهرت الدراسات أيضًا التأثير المخفّض لبذور البامية المحمصة على نسبة السكر في الدم. وهذا هو السبب في أنها جزء من علاج مرض السكري في تركيا.

تعتبر المستويات العالية من الألياف مهمة عندما يتعلق الأمر بالنهج الغذائي لمرض السكري. تشير الدراسات إلى أن تناول الألياف يمكن أن يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل ويزيد من حساسية الأنسولين. وتحتوي البامية على 7٪ ألياف قابلة للذوبان.

اكتشف:

العجز الجنسي في المصابين بمرض السكري

3. تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

الألياف السائدة في البامية هي من النوع القابل للذوبان، وهي تظهر من خلال الصمغ أو الهلام النباتي الذي يعطيها تلك اللزوجة المشهورة.

يمكن أن يلتصق هذا الصمغ بالكوليسترول أثناء الهضم ويخرجه عبر البراز بدلاً من امتصاصه في الأمعاء. هذا يساعد على تنظيف الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو أمراض القلب بشكل عام.

في دراسة لتقييم قدرة البامية على خفض نسبة الدهون في الدم، اشتمل الاختبار على 3 مجموعات من الفئران: واحدة تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون بدون البامية، والآخرتان على نفس النظام الغذائي مع مكملات مسحوق البامية بنسبة 1٪ أو 2٪.

وجد أن المجموعة التي تناولت مكمل مسحوق البامية تخلصت من المزيد من الكوليسترول في البراز. وأظهر الصمغ ارتباطًا قويًا بالأحماض الصفراوية على مستوى المختبر. قد يساهم ذلك في تطبيقه المحتمل في علاج ارتفاع الكوليسترول.

مساهمة أخرى للبامية فيما يتعلق بأمراض القلب تتعلق بمحتواها العالي من مادة البوليفينول. في هذا الصدد، أظهرت دراسة طويلة الأمد أجريت على 1139 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا وجبات غنية بالبوليفينول لديهم مستويات أقل من عوامل الالتهاب.

4. لها فوائد لمكافحة التعب

قد يؤدي استهلاك البامية إلى التعافي بشكل أسرع بعد التمرين. يتضح ذلك من خلال دراسة أجريت على تحسين أوقات الشفاء ومستويات التعب عند تناول هذه الثمار.

5. قد يكون للبامية تأثيرات مضادة للسرطان

الليكتين نوع من البروتينات الموجودة في بعض الخضروات، بما في ذلك البامية. وهو يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية.

في هذا الصدد، وجدت دراسة معملية تمت على خلايا سرطان الثدي أن الليكتين الموجود في البامية يمكن أن يمنع نمو الخلايا الخبيثة بنسبة 63٪. وفي اختبارات تمت على الفئران، وجد أيضًا أن مستخلص البامية يتسبب في موت خلايا سرطان الجلد.

على الرغم من هذه النتائج الإيجابية، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات أجريت على مستوى المختبر دون أي تطبيق على البشر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للحصول على استنتاجات نهائية.

قد يهمك:

الإجهاد – سبعة أسباب قد تفسر شعورك المستمر بالتعب والإرهاق

6. البامية تساعد على تطور الحمل بشكل صحي

تغطي حصة واحدة من هذه الثمار 15٪ من احتياجات حمض الفوليك أو فيتامين ب9. يعتبر هذا الفيتامين أساسيًا بالنسبة للنساء الحوامل، حيث يساعد على تقليل مخاطر حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي. وفقًا للتوصيات، يجب على النساء الحوامل استهلاك ما يصل إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.

موانع الاستعمال ومخاطر البامية المحتملة

كومة من البامية الطازجة.
إذا كان مريض السكري يستهلك الميتفورمين، فيجب عليه إبلاغ طبيبه بإدراج هذه الفاكهة في نظامه الغذائي، حيث قد تكون هناك تفاعلات بينها وبين الدواء.

يجب توخي الحذر عند تناول البامية أثناء علاج بعض الأمراض. في مرض السكري، على سبيل المثال، كشفت دراسة أنه لا ينبغي دمجها مع الميتفورمين، لأنها قد تتداخل مع امتصاصه. يجب على مرضى السكري إبلاغ طبيبهم إذا كانوا يبحثون عن علاجات بديلة بهذه الثمار.

الاحتياطات الأخرى التي يجب مراعاتها هي أنها تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات، والتي قد تتحول إلى حصوات في الكلى والمرارة. عند تحضيرها، يجب أيضًا اتخاذ بعض الاحتياطات، هذا لأن سطحها يحتوي على نوع من الشعيرات الصغيرة جدًا الذي يمكن أن يكون قاسيًا على المعدة والجلد.

  • Carr AC, Maggini S. Vitamin C and Immune Function. Nutrients. 2017 Nov 3;9(11):1211. doi: 10.3390/nu9111211.
  • DiNicolantonio JJ, Bhutani J, O’Keefe JH. The health benefits of vitamin K. Open Heart. 2015;2(1):e000300. Published 2015 Oct 6.
  • Judith King, Saturnino de Pablo. Estabilidad de las vitaminas. Extractado y adaptado de: “pérdidas de vitaminas durante el procesamiento de los alimentos”. Rev. Chil. Nutr. Vol. 15, (Nº 3), 143- 152, 1987.
  • Pasiakos SM. Metabolic advantages of higher protein diets and benefits of dairy foods on weight management, glycemic regulation, and bone. J Food Sci. 2015 Mar;80 Suppl 1:A2-7.
  • Wang H, Chen G, Ren D, Yang ST. Hypolipidemic activity of okra is mediated through inhibition of lipogenesis and upregulation of cholesterol degradation. Phytother Res. 2014 Feb;28(2):268-73.
  • Medina-Remón A, Casas R, Tressserra-Rimbau A, et al. Polyphenol intake from a Mediterranean diet decreases inflammatory biomarkers related to atherosclerosis: a substudy of the PREDIMED trial. Br J Clin Pharmacol. 2017;83(1):114-128.
  • Tressera-Rimbau A, Arranz S, Eder M, Vallverdú-Queralt A. Polifenoles dietéticos en la prevención del ictus. Oxid Med Cell Longev . 2017; 2017: 7467962.
  • Xia F, Zhong Y, Li M, Chang Q, Liao Y, Liu X, Pan R. Antioxidant and Anti-Fatigue Constituents of Okra. Nutrients. 2015 Oct 26;7(10):8846-58.
  • Lobo V, Patil A, Phatak A, Chandra N. Free radicals, antioxidants and functional foods: Impact on human health. Pharmacogn Rev. 2010;4(8):118-126.
  • Sarubbo F, Esteban S, Miralles A, Moranta D. Efectos del resveratrol y otros polifenoles en Sirt1: Relevancia para la función cerebral durante el envejecimiento. Curr Neuropharmacol . 2018; 16 (2): 126-136.
  • Tian ZH, Miao FT, Zhang X, Wang QH, Lei N, Guo LC. Therapeutic effect of okra extract on gestational diabetes mellitus rats induced by streptozotocin. Asian Pac J Trop Med. 2015 Dec;8(12):1038-1042.
  • Fujii H, Iwase M, Ohkuma T, et al. Impact of dietary fiber intake on glycemic control, cardiovascular risk factors and chronic kidney disease in Japanese patients with type 2 diabetes mellitus: the Fukuoka Diabetes Registry. Nutr J. 2013;12:159.
  • Khatun H, Rahman A, Biswas M, Islam AU. La fracción soluble en agua de Abelmoschus esculentus L interactúa con la glucosa y el clorhidrato de metformina y altera su cinética de absorción después de la coadministración en ratas. ISRN Pharm . 2011; 2011: 260537.
  • Xia F, Zhong Y, Li M, et al. Antioxidant and Anti-Fatigue Constituents of Okra. Nutrients. 2015;7(10):8846-8858. Published 2015 Oct 26.
  • Vojdani A. Lectins, agglutinins, and their roles in autoimmune reactivities. Altern Ther Health Med. 2015;21 Suppl 1:46-51
  • Monte LG, Santi-Gadelha T, Reis LB, Braganhol E, Prietsch RF, Dellagostin OA, E Lacerda RR, Gadelha CA, Conceição FR, Pinto LS. Lectin of Abelmoschus esculentus (okra) promotes selective antitumor effects in human breast cancer cells. Biotechnol Lett. 2014 Mar;36(3):461-9.
  • Vayssade M, Sengkhamparn N, Verhoef R, Delaigue C, Goundiam O, Vigneron P, Voragen AG, Schols HA, Nagel MD. Antiproliferative and proapoptotic actions of okra pectin on B16F10 melanoma cells. Phytother Res. 2010 Jul;24(7):982-9.