ادعم صحة قلبك بستة أنواع من الأطعمة قليلة الصوديوم

25 فبراير، 2021
نظامك الغذائي يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة قلبك، خاصةً إذا قررت اتباع حمية قليلة الصوديوم، على سبيل المثال. تابع القراءة لاكتشاف بعض الخيارات الرائعة!

حالات القلب والأوعية الدموية من أخطر الأمراض في العالم، والعلاج عادةً ما يتطلب إدراج الأطعمة قليلة الصوديوم في النظام الغذائي. وذلك لأن الاستهلاك المفرط للملح يرتبط ارتباطًا مباشرًا بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم.

يستهلك سكان العالم ضعف الكمية الموصى بها من الملح من قبل منظمة الصحة العالمية. وهم يحتاجون في الواقع إلى تناول 5 غرامات فقط من الملح أو 2 غرام من الصوديوم يوميًا لتقليل ضغط الدم المرتفع وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

يشير الباحثون إلى أن 77% من استهلاك الصوديوم يأتي من الأطعمة المعالجة. لذا تحتاج إلى تجنب تناول الأطعمة فائقة المعالجة قدر الإمكان. والوسيلة الأكثر أمانًا لتقليل تناول الصوديوم هي إدراج الأطعمة الطبيعية في الحمية الغذائية.

ننصحك بقراءة:

3 وصايا تساعدك على تقليل استهلاك الصوديوم

الأطعمة قليلة الصوديوم

النظام الغذائي قليل الصوديوم هو النظام الذي يحد كمية ملح الطعام المستهلكة إلى ملعقة صغيرة واحدة في اليوم. يعني ذلك 2300 ميليغرام من الصوديوم يوميًا كحد أقصى. ويمكن لهذا النوع من الأنظمة أن تقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما سيحافظ على صحة القلب.

تنصح مؤسسة القلب الإسبانية بحمية أكثر صرامة للتحكم في ضغط الدم المرتفع بالفعل. وتقترح عدم تناول أكثر من 1353 ميليغرام من الصوديوم يوميًا، أي أكثر قليلًا من نصف ملعقة صغيرة من الملح.

في القسم التالي، نستعرض 6 أنواع من الأطعمة قليلة الصوديوم الطبيعية التي تحتاج إلى إدراجها في نظامك الغذائي.

1- الخضروات

الخضروات من الأطعمة قليلة الصوديوم

الخضروات الطازجة بأنواعها تعتبر قليلة الصوديوم. في الواقع، الخضروات الورقية الخضراء توفر ما بين 70 و150 ميليغرام فقط لكل 100 غرام منها.

الذرة الحلوة، البروكلي، الباذنجان، البطاطا الحلوة، والجزر توفر ما بين 15 و30 ميلغرام من الصوديوم. والقؤنبيط، البصل، الطماطم والخيار تحتوي على أقل من 10 ميليغرام من الصوديوم وفقًا لجدول طعام INCAP.

وفقًا للدراسات، يحتاج الإنسان إلى تناول 4-5 حصص من الخضروات النيئة يوميًا. هذا الاقتراح يتوافق مع النهج الغذائي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم (حمية DASH) الذي تم تطويره في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا:

الذبحة القلبية – 5 عادات صحية تساعدك على تجنبها

2- الفواكه

بشكل عام، لا تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الصوديوم – أقل من 10 ميليغرام. وما يميزها هي أنها تحتوي على صبغات تمتلك قدرات مضادة للأكسدة.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، المغنيسيوم والألياف. توصي حمية DASH بتناول 4-5 حصص يوميًا. الحصة الواحدة تساوي حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نصف كوب من الفاكهة المقطعة.

وتنصح مؤسسة القلب الإسبانية بنحو 3 قطع من الفاكهة يوميًا. يمكن لذلك أن يشمل قطعة من التفاح، ليمونتين، شريحة من البطيخ، أربع برتقالات في عصير، وحبة برقوق.

في الأسبوع الثاني، يمكنك إدراج حبة رمان، 5 غرامات من الزبيب، و75 غرام من الأفوكادو.

اكتشف:

تشخيص أمراض القلب وكيفية تقليل خطر الإصاية بها

3- البطاطس

البطاطس من الدرنات النباتية قليلة الصوديوم. ولكن تحتاج إلى الاهتمام بطريقة تحضيرها.

على سبيل المثال، حبة البطاطس غير المقشرة المطهية في الفرن بدون أي ملح مضاف توفر ما بين 10 و14 ميليغرام من الصوديوم لكل 100 غرام. وحبة البطاطس المقشرة المطهية بنفس الطريقة توفر 5 ميليغرام فقط.

على الجانب الآخر، البطاطس المهروسة مع الحليب والزبدة قد تزيد الكمية إلى 300 ميليغرام لكل 100 غرام.

4- الحبوب الكاملة

بعض المؤسسات الصحية تصنف الأرز، الشوفان والكينوا كمنتجات توفر أقل من 5% من كمية الصوديوم المنصوح بها يوميًا. البقوليات، كالفاصولياء، البسلة والعدس قليلة الصوديوم أيضًا.

يمكن للألياف القابلة للذوبان أن تقلل مستويات الكوليسترول السيء الذي يسد الشرايين. ويمكن العثور على هذه الألياف في الشوفان، الكينوا، الشعير والذرة.

وفي هذا الصدد، تشير دراسة حديثة إلى أن زيادة استهلاك الألياف إلى 10 غرامات يوميًا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك:

صحة القلب – كيفية الحفاظ عليها من خلال النظام الغذائي

5- مكسرات

المكسرات، كعين الجمل، البندق، اللوز، جوز البقان، المكاداميا وغيرها توفر أقل من 10 ميلغرام من الصوديوم في كل 100 غرام. وتزيد الكمية بنسبة 37% إذا تم تحميصها.

أيضًا، المكسرات مصدر رائع لأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تنصح حمية DASH بتناول 4-5 حصص (الحصة الواحدة تساوي ثلث كوب) في الأسبوع من المكسرات، إلى جانب ملعقتين كبيرتين من زيوت البذور، كزيت بذور الكتان أو السمم.

6- البروتين منخفض الدهون

البروتينات منخفضة الدهون تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم. على سبيل المثال، اللحم البقري قليل الدهون يوفر نحو 50 ميليغرام من الصوديوم، والأسماك الطازجة توفر بين 40 و60 ميليغرام.

الأسماك الدهنية، كالتونا الطازجة، السلمون، والماكريل رائعة أيضًا لصحة القلب. فبالإضافة إلى محتوى الصوديوم المنخفض فيها، فهي تحتوي أيضًا على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة من مجوعة الأوميغا 3.

الحليب من مصادر البروتين الجيدة أيضًا. جميع منتجات الألبان يجب ألا تحتوي على ملح إضافي. ويُنصح بتناول 2-3 حصص منها يوميًا.

اقرأ أيضًا:

العلاقة بين القهوة والنوبات القلبية

أنواع الأطعمة عالية الصوديوم التي يجب تجنبها

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي يجب الحد منها لتقليل الاستهلاك اليومي للصوديوم. والتالية أبرزها:

  • الخضروات والفواكه التجارية المعلبة، أو التي تحتوي على الصلصات المختلفة.
  • منتجات الحبوب التجارية فائقة المعالجة، كالخبز الأبيض، الدونتس، الكوكيز، الفشار، الكعك، والدقيق الأبيض المكرر.
  • أطعمة البروتين عالية الصوديوم النقانق، اللحوم الباردة،اللحوم عالية الدهون، ومنتجات الألبان.
  • المنتجات الدهنية التجارية كالمرغرين، الكريمات، الدهون المهدرجة، والصلصات الثقيلة.
  • الشوربات المعلبة والمجففة، الغلوتومات أحادي الصوديوم، المايونيز، صوص الصويا، الصوصات، والمنتجات المعلبة بشكل عام.

  • Organización Panamericana de Salud OPS. Declaración política: prevensión de las enfermedades cardiovasculares en las Américas mediante la reducción de la ingesta de sal alimentaria de toda la población. 2010; 8 pág. [citado 6/10/2015]. Disponible en: http://www1.paho.org/hq/dmdocuments/2010/redsal- declaracion-politica.pdf
  • Pereira MA, O’Reilly E, Augustsson K, Fraser GE, Goldbourt U, Heitmann BL. Dietary fber and risk of coronary heart disease: a pooled analysis of cohort studies. Arch Int Med 2004; 164: 370-76.
  • Farías M., Cuevas, A., Ducci, H. Más allá del sodio: cambios en la dieta y su efecto en hipertensión. Rev Chil Cardiol. 2013; 32: 141-151.
  • Gaitán, D., Chamorro, R., Cediel, G., Lozano, G., Gomes, F. Sodio y Enfermedad Cardiovascular: Contexto en Latinoamérica. Archivos Latinoamericanos de Nutrición. 2015, 65 (4), 205-2015.
  • Zehnder, C. Sodio, potasio e hipertensión arterial. REV. MED. CLIN. CONDES – 2010; 21(4) 508-515.