أهمية الفيتامينات - لماذا تعتبر الفيتامينات ضرورية في نظامك الغذائي؟

الفيتامينات عبارة عن عناصر حيوية يمكنك الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك من خلال بعض المكملات الغذائية. تابع القراءة لاكتشاف وظائفها المختلفة!
أهمية الفيتامينات - لماذا تعتبر الفيتامينات ضرورية في نظامك الغذائي؟

آخر تحديث: 31 يناير, 2021

تعتبر الفيتامينات من المكونات الأساسية لنظامك الغذائي. وتعود أهمية الفيتامينات إلى أنها تدعم تطور ونمو جسمك، وبعضها لا يستطيع الجسم إنتاجه من تلقاء نفسه. ومع ذلك تعتبر الفيتامينات ضرورية للحفاظ على سلامة وكفاءة العديد من أعضاء الجسم. ولهذا السبب تعتبر الفيتامينات من العناصر الحيوية الهامة التي يمكنك الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، أو من خلال بعض المكملات الغذائية.

توجد أنواع عديدة من الفيتامينات، والتي تصل إلى 30 نوع مختلف. وتظهر أهمية الفيتامينات في أنها تعمل جميعها مع الإنزيمات وخلايا الجسم لتقوية عمليات التمثيل الغذائي وإضافة جرعة عالية من الطاقة. سنقوم خلال هذه المقالة بدراسة أهمية الفيتامينات وتحليل كيفية تأثير هذه المغذيات الدقيقة على نظامك الغذائي، وكيف أنها تشكل جزءًا أساسيًا منه.

تشكل الفيتامينات جزءًا من السلسلة الغذائية

أهمية الفيتامينات وأنواعها

هذه المغذيات الدقيقة هي مكونات أساسية لنظامك الغذائي ويمكنك الحصول عليها من خلال الخضروات والفاكهة.

تحتوي العديد من الأطعمة التي نتناولها على الفيتامينات. على سبيل المثال، تحتوي جميع الخضروات والفواكه على فيتامينات أساسية أو مغذيات دقيقة تدخل جسمك عند تناولها. ويحدث الشيء نفسه مع العديد من الحيوانات التي نتغذى عليها. حيث تتغذى هذه الحيوانات على الخضروات والفاكهة أيضًا، وبالتالي تمتص منها المغذيات الدقيقة إلى أجسامها. وعندما تتغذى على هذه الحيوانات، فأنت تتغذى أيضًا على بعض من هذه الفيتامينات.

تمنحنا القوة والعافية

تعمل العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة. حيث أنها تدعم الجسم في مكافحة جميع أنواع العدوى والأمراض. كما تسلط الأبحاث الحديثة الضوء على استخدام الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي للوقاية من بعض الأمراض مثل السمنة، ومنع زيادة الوزن.

ومن أهمية الفيتامينات أيضًا أن هناك أنواع منها مثل فيتامين هـ تساعد في العناية ببشرتك وأظافرك وشعرك. أي أن جميع هذه المغذيات الدقيقة توفر فوائد لجسمك بشكل عام، وأكثر من ذلك بكثير إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا.

تدعم بعض الفيتامينات عملية نمو العضلات

أهمية الفيتامينات في دعم نمو العضلات لدى الرياضيين

تساعد مجموعة فيتامينات ب في الحفاظ على نمو العضلات.

إذا كنت تحافظ على ممارسة التمارين البدنية أو الهوائية مع نظامك الغذائي الصحي، فيمكنك اختيار تناول فيتامينات ب3 و ب6. حيث أن هذه الفيتامينات ضرورية لدعم تطور العضلات ونموها. كما أنها تساعد على استعادة أنسجة الجسم ومرونة الجلد. وتحتوي الأطعمة والفواكه مثل الأناناس والأفوكادو والعنب والموز وغيرها على فيتامينات ب3 و ب6. وهناك أيضًا مكملات غذائية شاملة تحتوي على كليهما.

تعمل العديد من الفيتامينات كمكملات لنظامك الغذائي

إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومتوازنًا فأنت تزود جسمك بمجموعة متنوعة من الفيتامينات. ومع ذلك، في بعض الأحيان وبسبب اتباع نظام غذائي أكثر صرامة أو في حالات المرض أو الإجهاد فمن الأفضل تعزيز نظامك الغذائي بالمكملات التي تزودك بالفيتامينات. وهو ما يضمن أنك تتلقى الكمية المناسبة من جميع المغذيات الدقيقة اللازمة.

من أهمية الفيتامينات أيضًا أنها تساعد في الوقاية من أمراض مثل فقر الدم أو حتى سوء التغذية. على سبيل المثال، يزيد فيتامين ب 12 من عدد خلايا الدم الحمراء في جسمك. كما تحتوي اللحوم والأسماك المختلفة عادةً على فيتامين ب 12. ففي معظم الحالات، يأتي فيتامين ب 12 من الحيوانات.

توفر عدد كبير من مضادات الأكسدة

يمتلك فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ خصائص مضادة للأكسدة قوية جدًا، والتي تلعب دورًا مهمًا في حماية خلايا الجسم. ونتيجة لذلك، تعمل هذه الفيتامينات على تحييد الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الشيخوخة وتدهور الجلد. لذلك، فإن النظام الغذائي الذي يشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات يضيف عددًا أكبر من مضادات الأكسدة لجسمك، مما يدعم صحة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام العديد من هذه الفيتامينات في علاج مشاكل الجلد وبهدف تجديد شباب البشرة. من المهم التأكيد على أن فوائد هذه الفيتامينات عندما تكون مصحوبة بنظام غذائي سليم ومتوازن تكون عظيمة ومفاجئة. تساعد هذه الفيتامينات بشكل عام أي نوع من الأشخاص. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات الحديثة في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز العالي لفيتامين (د) لدى النساء يعزز من الخصوبة وفرص الحمل الصحي.

ومع ذلك، يجب عليك التحكم في معدل استهلاك الفيتامينات، لأن زيادة الفيتامينات في الجسم يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. فمن المهم للغاية أن تقصر استهلاكك على الجرعات التي يوصي بها خبراء التغذية، دون تجاوز الحدود.

It might interest you...

نقص الفيتامينات والأمراض الذي تظهر بسبب الحالة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
نقص الفيتامينات والأمراض الذي تظهر بسبب الحالة

نقص الفيتامينات يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأمراض المختلفة. وذلك لأن الفيتامينات من العناصر الغذائية الدقيقة الضرورية للجسم. تابع القراءة.



  • Ganceviciene, R., Liakou, A. I., Theodoridis, A., Makrantonaki, E., & Zouboulis, C. C. (2012). Skin anti-aging strategies. Dermato-Endocrinology, 4(3), 308–319. https://doi.org/10.4161/derm.22804
  • Mumford, S. L., Garbose, R. A., Kim, K., Kissell, K., Kuhr, D. L., Omosigho, U. R., … Schisterman, E. F. (2018). Association of preconception serum 25-hydroxyvitamin D concentrations with livebirth and pregnancy loss: a prospective cohort study. The Lancet Diabetes & Endocrinology, 6(9), 725–732. https://doi.org/10.1016/S2213-8587(18)30153-0
  • Anhê, F. F., Nachbar, R. T., Varin, T. V, Trottier, J., Dudonné, S., Le Barz, M., … Marette, A. (2018). Treatment with camu camu (Myrciaria dubia) prevents obesity by altering the gut microbiota and increasing energy expenditure in diet-induced obese mice. Gut, gutjnl-2017-315565. https://doi.org/10.1136/gutjnl-2017-315565