ما هي تقنية التشريح العصبي وما الخطوات التي تشتمل عليها؟

27 مارس، 2021
تقنية التشريح العصبي تشمل مرحلتين أساسيتين. الأولى هي تشريح الجمجمة، والثانية هي التشريح الفقري. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها معنا.

تقنية التشريح العصبي هي عملية يقوم بها المتخصصون للتعرف على أي إصابات محتملة في الجهاز العصبي قد تكون قد أدت إلى الوفاة. وهذه الإصابات يمكن أن تكون أساسية أو ثانوية.

الإصابات الأساسية هي تلك التي تشمل عملية حيوية أو تؤدي بشكل مباشر إلى الوفاة. أما الإصابات الثانوية، على الجانب الآخر، هي تلك التي تلعب دورًا في مرض أساسي آخر موجود في الجسم.

تشتمل تقنية التشريح العصبي على عمليات استئصال وفحص الجهاز العصبي. هذه عمليات منظمة وتختلف حسب الموقع، وما إذا كانت الإصابات أساسية أو ثانوية.

التشريح العصبي الجهري يشمل مرحلتين أساسيتين: التشريح الجمجمي والتشريح الفقري. خلال التشريح الجمجمي، يقوم الأطباء باستخراج المخ وفحصه. وفي حالة التشريح الفقري، يقومون باستخراج الحبل الشوكي، الجذور، والعقد اللمفاوية الخلفية.

واليوم، نلقي نظرة فاحصة على هذا الموضوع المثير للاهتمام.

ننصحك بقراءة:

العلاج العصبي – ما هو ومتى يتم اللجوء إليه؟

خطوات تقنية التشريح العصبي

خطوات تقنية التشريح العصبي

من الأفضل أن يتم الاستخراج خلال 24 ساعة من الوفاة. بشكل عام، من يقومون بهذه العملية هم أخصائي أمراض، فني ومساعد. والخطوات التي يتم اتباعها لاستخراج الدماغ هي كالتالي.

اقرأ أيضًا:

لدونة المخ العصبية – ما هي وما هي أهميتها؟

استخراج الدماغ

  • يقوم الخبراء بوضع الحثة على طاولة التشريح في وضعية الاستلقاء الظهرية. يجب دعم الرأس والرقبة بمسند لرفع مستوى الجمجمة وتسهيل التعامل معها.
  • بعد ذلك، يستعمل الخبراء سكين جراحي لعمل شق من صوان أذن إلى الآخر. العمق يجب أن يصل إلى غشاء السمحاق، أي قريبًا من العظام.
  • يقومون بعد ذلك بفصل السديلة الجلدية السمحاقية، فيسحبوها بعيدًا عن الشق وإلى الخارج. عن طريق القيام بذلك، يستطيعون كشف الجمجمة.
  • الخطوة التالية تشمل القطع باستعمال منشار دائري. يبدأ القطع من الجزء الأمامي من الجمجمة ويدور حتى يصل إلى نقطة البدء. لا يجب لهذا القطع أن يتعدى الأم الجافية.
  • ثم، يتم فتح القطاع الطولي العلوي من الأمام إلى الخلف. ويستخرج الخبراء جزء صغير من الأم الجافية، ثم يقطعون بشكل أفقي. نتيجة لذلك، يتم كشف المخ.
  • يتم بعد ذلك، فصل الأقطاب الأمامية. ويتم ذلك عادةً بالأصابع السبابة مع السحب بلطف. بعد ذلك، يقطع الأطباء التصالبة البصرية والأجزاء المتبقية من الأعصاب الجمجمية. الآن، يكون الدماغ حرًا.
  • بعد ذلك، يتم قطع جانبي الخيمة المخيخية باستعمال مشرط.
  • يقوم بعد ذلك أحد الخبراء باستخراج المخ، المخيخ وجذع المخ، ثم يقطع النخاع المستطيل. هذا القطع يكون منخفضًا جدًا للحصول على عينة كاملة من هذا الهيكل.
  • أخيرًا، يكسر الخبراء الناتئ السريري الأمامي بإزميل. ثم يوسعون السرج التركي باليدين، ويستخرجون الغدة النخامية بمشرط ومشبك.

اكتشف:

تقنيات آسيوية تساعدك على التخلص من الضغط العصبي

التعامل مع المخ خلال تقنية التشريح العصبي

التعامل مع المخ خلال تقنية التشريح العصبي

بعد استخراج المخ، تبدأ عملية وزنه وتعليقه على شريط يبدأ من القاعدة وينتهي بجذع المخ. أخيرًا، يتركون المخ ليطفو في 10% فورمالديهايد.

بعد ذلك، يجب أن يتم إغلاق الحاوية بإحكام وتعليمها. عادةً، يظل المخ في المحلول لمدة أسبوعين، إلا في الحالات التي يشك فيها الخبراء في وجود مرض في البريون. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تصبح مدة الغمر شهرًا واحدًا على الأقل.

بعد انتها هذه الفترة، تتم الدراسة الخارجية الجهرية. الخطوة الأولى فيها هي غسل المخ في الماء لمدة 24 ساعة. ثم يتم الفحص والجس. الخطوة التالية لذلك هي أخذ عينات للفحص المجهري اللاحق.

اقرأ أيضًا:

فقد الذاكرة – أنواع المرض المختلفة وسماتها

التشريح الفقري

الجزء الآخر الأساسي من عملية التشريح العصبي هو التشريح الفقري. الخطوة الأولى هنا هي استخراج النفق الفقري باللجوء إلى نهج داخلي وخارجي. بعد تحريره، يحضره الخبراء لعملية الجس والفحص للجانبين.

الطوة التالية هي أخذ عينات من النفق الفقري. يشمل ذلك عمل مقاطع مستعرضة كل ثلاثة إلى أربعة سنتيمتر. في حالة وجود مرض فقري معين، يجب أخذ عينات نموذجية من الآفة.

هذه بعض العمليات المذهلة التي يلجأ إليها الخبراء للتعرف على أسباب الوفاة وتحسين العلاجات الطبية المستقبلية.

  • De Guevara, J. F. L. Técnica de la autopsia neuropatológica Técnica macroscópica de realización de la autopsia y procedimiento de obtención de muestras.