لماذا من المهم التبرع بالدم في فصل الصيف؟

27 ديسمبر، 2020
هل تعلم لماذا من المهم التبرع بالدم في فصل الصيف؟ دعونا نكتشف لماذا نحتاج الآن إلى المزيد من المتبرعين بالدم أكثر من أي وقت مضى.

إن التبرع بالدم يشكل عمل إيثاري ومن الممكن أن يساعد في إنقاذ العديد من الأرواح كل عام. هناك مواقع للتبرع في العديد من المدن. من حين لآخر، يمكنك العثور على موقع تبرع متنقل سيبقى في مكان واحد لبضعة أيام. ولكن، لماذا من المهم أن نتبرع بالدم بشكل خاص في فصل الصيف؟

على مدى شهور يونيو، يوليو، وأغسطس، كانت هناك العديد من الحملات التي تهدف إلى توعية عامة الناس بأهمية التبرع بالدم في الصيف. ويرجع ذلك إلى انخفاض عدد المتبرعين انخفاضًا كبيرًا بسبب العطلات. إن يوم 14 يونيو هو اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، ويتم الاحتفال به لتقديم الشكر لجميع المتبرعين على خدمتهم السخية.

لماذا من المهم التبرع بالدم في الصيف؟

التبرع بالدم في فصل الصيف

في حين أن معظمنا قادر على الذهاب في إجازة، هناك الكثير ممن لا يستطيعون بسبب المرض. من أجل صحتهم، فإنهم يحتاجون إلى البقاء في المستشفى لتلقي علاجات مثل العلاج الكيميائي أو الخضوع لعملية زراعة الأعضاء. ولن يكتب لهؤلاء الناس البقاء على قيد الحياة من دون العمل البطولي للتبرع بالدم. إن الدم لا غنى عنه في هذه الحالات، وللعديد من الحالات الأخرى أيضًا. ولكن، لماذا ينخفض عدد المتبرعين خلال الصيف؟

اقرأ أيضًا:

زراعة أصغر منظم ضربات قلب في العالم دون إجراء جراحي

ماذا يقول بنك الدم في قرطبة؟

يؤكد بنك الدم في قرطبة بإسبانيا على أهمية التبرع بالدم في الصيف بسبب حجم احتفالات نهاية السنة، فإنه إذا كان هناك عدد أقل من المتبرعين في الصيف، فقد تكون الأشهر التي تسبق عيد الميلاد في أزمة.

وفقًا لبنك الدم هذا، فإن عدد المتبرعين منخفض أيضًا بشكل كبير في شهري يناير وفبراير. ولهذا السبب، يقومون بالعديد من الحملات لتوعية عامة الناس بأهمية التبرع بالدم على مدار العام. لكن، وقبل كل شيء، ينخفض عدد المتبرعين بشكل كبير في هذه الأوقات من العام.

كمية الحوادث في الصيف في تزايد مستمر

الحوادث في فصل الصيف

سبب آخر وراء أهمية التبرع بالدم في الصيف هو أن هناك المزيد من الحوادث في هذه الأوقات. من المرجح أن تتعرض لحادث أثناء القيادة إذا لم تتوقف لأخذ فترات راحة، لأن سطح الطريق زلق بعد هطول الأمطار أو لأن شيء ما أدى إلى تشتيت انتباهك.

يزداد عدد الأشخاص الذين يفقدون حياتهم بسبب حوادث الطرق كل عام. وهذا هو سبب أهمية التبرع بالدم. حيث يمكننا مساعدة المراكز الصحية والمستشفيات من خلال التأكد من أن لديهم ما يكفي من البلازما للتعامل مع هذه الأنواع من الحالات.

اكتشف:

نقل الدم – اكتشف المزيد عن العملية والغرض منها

التبرع بالدم ينقذ الأرواح

إن التبرع بالدم في الصيف أمر بالغ الأهمية، ولكن يتعين علينا أن نتبرع طوال العام إذا أمكن. وكما ذكرنا سابقًا، يحتاج آلاف الأشخاص إلى نقل الدم بعد وقوع الحوادث.

تذكر أن نقل الدم ضروري في الحالات التالية:

إن التبرع بالدم يشكل أهمية بالغة لكل هذه الحالات. وكما هو الحال مع التبرعات الأخرى، يجب أن نضع في اعتبارنا أن الدم له تاريخ انتهاء صلاحية. كما أنه من الشائع جدًا أن تعاني المستشفيات من نقص في فصيلة دم معينة، مثل الفصيلة A-.

هل سبق لك التبرع بالدم؟ هل سبق لك أن ذهبت إلى مركز للتبرع؟ إذا كنت بصحة جيدة وقادرًا على التبرع، فلا تتردد في اتخاذ هذا القرار. معًا يمكننا مساعدة بعضنا البعض. التبرع بقليل من الدم فقط يمكن أن يساعد الكثير من الناس.

  • A., D. M. C., & V., M. C. M. (2015). MEDICINA TRANSFUSIONAL EN EL SIGLO XXI. Revista Médica Clínica Las Condes. https://doi.org/10.1016/j.rmclc.2015.11.002
  • Bani, M., & Giussani, B. (2010). Gender differences in giving blood: A review of the literature. Blood Transfusion. https://doi.org/10.2450/2010.0156-09
  • Booth, C., & Allard, S. (2017). Blood transfusion. Medicine (United Kingdom). https://doi.org/10.1016/j.mpmed.2017.01.014
  • Martin Santana, J. D., & Beerli Palacio, A. (2008). El comportamiento del donante de sangre desde la perspectiva del marketing social: factores determinantes de la predisposición a donar. Revista Española de Investigación de Marketing ESIC.12(1), 27–41.
  • Moreno Arroyo, C., & Estrada Masllorens, J. M. (2009). La donación de órganos en España: competencias del profesional de enfermería. Nursing27(9), 56–61. https://doi.org/10.1016/S0212-5382(09)70627-2
  • Nigam, A., Prakash, A., & Saxena, P. (2013). Blood transfusion in obstetrics. Kathmandu University Medical Journal. https://doi.org/10.1136/bmj.1.4077.412
  • Rodríguez-Rodríguez, M. (2011). La promocion de la donacion voluntaria y habitual de sangre como impacto en la seguridad transfusional, Colombia 2010. Boletin Informativo Salud Transfusional. Vol 5. Numero 1. Retrieved from www.ins.gov.co
  • Sharma, S., Sharma, P., & Tyler, L. N. (2011). Transfusion of blood and blood products: Indications and complications. American Family Physician. https://doi.org/10.1016/S0002-838X(11)60093-2