دواء فيراباميل - اكتشف معنا استخداماته وآثاره الجانبية

برغم أن هذا الدواء يعتبر فس الأساس علاجًا للحالات القلبية الوعائية، إلا أن له تطبيقات أخرى كعلاج الهوس ومكافحة الصداع النصفي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.
دواء فيراباميل - اكتشف معنا استخداماته وآثاره الجانبية

آخر تحديث: 15 يوليو, 2020

دواء فيراباميل من العقاقير التي يمكن استعمالها فمويًا أو وريديًا، وذلك وفقًا لاحتياجات المريض. يمكن لهذا العقار أن يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الذبحة الصدرية واضطراب نبض القلب.

في هذه المقالة، نلقي نظرة فاحصة على استخدامات دواء فيراباميل وآثاره الجانبية.

عن دواء فيراباميل

ينتمي فيراباميل إلى عائلة مضادات اضطراب النظم من المجموعة الرابعة. وهو أكثر فعالية في التحكم في الرجفان الأذيني من عقار ديجوكسين مقوي القلب.

وبرغم أن هذا الدواء يعتبر فس الأساس علاجًا للحالات القلبية الوعائية، إلا أن له تطبيقات أخرى كعلاج الهوس ومكافحة الصداع النصفي.

يوجد أنواع عديدة من هذا الدواء في الأسواق، ويصف الأطباء النوع حسب احتياجات وحالة كل مريض.

لعلاج الذبحة الصدرية، على سبيل المثال، يستطيع الأطباء وصف الأقراص ممتدة المفعول. على الجانب الآخر، القطرات العينية تساعد في علاج فرط ضغط العين والجلوكوما.

ما هو اضطراب نبض القلب؟

عن دواء فيراباميل

اضطراب نبض القلب هو شذوذ يؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي. تُعرف الحالة الأولى باسم تسرع القلب، والثانية ببطء القلب.

هذا الاضطراب يؤثر على توليد النبضات القلبية. نتيجة لذلك، يمكن لبعض التغيرات أن تظهر على التوصيلية، وهو ما يُعرف بإعادة الدخول. هذه الحالة من أكثر اضطرابات نظم القلب شيوعًا بين السكان.

تجدر الإشارة هنا إلى أن اضطراب نبض القلب عادةً ما يكون غير مؤذ. ولكن بعض أنواع الاضطرابات قد تهدد حياة المريض، ولذلك من الضروري السيطرة عليها.

يوجد أربعة أنواع من هذه الاضطرابات، وهي كالتالي:

  1. خوارج الانقباض
  2. اضطراب نبض فوق البطين
  3. اضطراب نبض البطين
  4. اضطراب النبض البطئي

ماذا عن الذبحة الصدرية؟

هذه الحالة، كحالة الأزمة القلبية، من أنواع الأمراض القلبية الإقفارية. يعني ذلك أن هذا المرض ينبع من تهالك وإعاقة شرايين القلب.

يُعرف ذلك باسم تصلب الشرايين، وهي حالة تظهر بسبب تراكم لويحات الكوليسترول، الشحوم والخلايا الالتهابية في جدران تلك الشرايين. نتيجة لذلك، لا يستقبل القلب ما يكفي من الدم ليقوم بوظائفه بشكل طبيعي.

تظهر الذبحة الصدرية بشكل تقدمي مع مرور الوقت نتيجة لتدهور شرايين القلب. ويوجد نوعان من التصنيفات الخاصة بهذه الحالة:

  • الذبحة الصدرية المستقرة: يظهر الألم عند ممارسة الرياضة ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • الذبحة الصدرية غير المستقرة: يظهر الألم في حالة الاسترخاء ويستمر لفترات أطول من النوع الأول.

آلية عمل دواء فيراباميل

ترجع فعالية هذا الدواء ضد الأمراض المذكورة إلى قدرته على إعاقة قنوات الكالسيوم المعتمدة على الفلطية.

بالإضافة إلى أنه يعمل على الكالسيوم خارج للخلايا من خلال خلايا عضلة القلب. بجانب ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يعدل في مستويات الكالسيوم الموجود في البلازما.

للقيام بذلك، يلتصق فيراباميل بقنوات الكالسيوم البطيئة ويعدل في تكوينها. يؤدي ذلك إلى إعاقة قدرتها على نقل الكالسيوم من البلازما إلى خلايا عضلة القلب.

أيضًا، يتدخل هذا الدواء في عملية إفراز الكالسيوم داخل الخلايا، والذي يتم تخزينه في الشبكة الهيولية العضلية. عن طريق تقليل مستوى هذا الكالسيوم، تتمدد عضلة القلب، مما يؤثر على آلية الانقباضها. والأمر نفسه ينطبق على العضلات الملساء للأوعية الدموية.

هذه الآليات تفسر تأثيرات الدواء المفيدة في حالة المرضى المصابين بالذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم.

تأثيرات دواء فيراباميل الجانبية

تأثيرات دواء فيراباميل الجانبية

أكثر التأثيرات الجانبية خطورة لهذا العقار تشمل الآتي:

  • بطء القلب الجيبي
  • تسرع القلب الجيبي
  • الإحصار الأذيني البطيني بدرجات مختلفة (قد يحتاج المريض إلى علاج بدواء آخر في هذه الحالة)
  • انخفاض ضغط الدم

التأثيرات الجانبية لهذا الدواء أكثر شيوعًا مع الاستعمال الوريدية بالمقارنة مع الاستعمال الفموي. وبالإضافة إلى هذه الآثار الخطيرة، قد يصاب المريض أيضًا ببعض الأعراض المزعجة كالتالي:

برغم ندرة ذلك، إلا أن بعض المرضى يطورون استجابات تحسسية مفرطة.

ختامًا، يجب اتباع إرشادات الطبيب بحرص عند استعمال هذا الدواء واستشارته عند ظهور أي أعراض غريبة أو مزعجة.

قد يثير اهتمامك ...

الرفرفة الأذينية – اكتشف معنا أعراض ومسببات هذا الاضطراب القلبي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الرفرفة الأذينية – اكتشف معنا أعراض ومسببات هذا الاضطراب القلبي

الرفرفة الأذينية من اضطرابات النظم القلبي. وهي تشمل إنتاج شحنات كهربية سريعة وغير طبيعية في أذين القلب. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.



  • Dr. J. Manuel Guía Torrent, D. F. E. C. (2006). Tratamiento Médico De Las Taquicardias Supraventriculares. Protocolos Diagnósticos y Terapéuticos En Cardiología Pediátrica. https://doi.org/10.1157/13097525
  • Machado-Alba, J. E., Giraldo-Giraldo, C., & Machado-Duque, M. E. (2015). Calidad de la prescripción de verapamilo de liberación convencional en pacientes con hipertensión arterial. Revista de Calidad Asistencial. https://doi.org/10.1016/j.cali.2015.01.009
  • Morales, M. G., Guerrero, S. G., García, G. R., Villalobos, S. J., Camarena, A. G., Aguirre, S. J., & Martínez, S. J. (2005). Intoxicación grave con verapamilo. Archivos de Cardiologia de Mexico.