دواء التيربوتالين – فيما يُستخدم وما هي آثاره الجانبية؟

1 أغسطس، 2020
يُستخدم دواء التيربوتالين بشكل واسع كعلاج للربو. وكجميع العقاقير المتاحة في السوق، يمكن أن يتسبب في تأثيرات جانبية يحتاج مستخدمه إلى أخذها في الاعتبار، فالاستخدام الخاطئ قد يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.

دواء التيربوتالين من العقاقير الموسعة القصبية، وهو ينتمي إلى مجموعة ناهضات مستقبلات بيتا 2.

لهذا، يتم استعمال دواء التيربوتالين بشكل أساسي  لعلاج الربو قصير المدى. ولكنه يوصف من قبل الأطباء لعلاج بعض الأمراض الأخرى أيضًا، كتلك التي تؤدي إلى ظهور انسدادات رئوية، كداء الانسداد الرئوي المزمن والنُفاخ.

صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستعمال التيربوتالين في حالة الأطفال في جميع الأعمار لأنه متاح في صورة سائل يمكن تقديمه في صورة رذاذ.

المثير للاهتمام هو أن هذا العقار قد يؤدي إلى نتائج إيجابية في حالة فحوصات المنشطات. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات نبض القلب، كالرجفان الأذيني، تسرع القلب فوق البطيني وخوارج الانقباض.

ننصحك بقراءة:

ما هو العلاج بالرذاذ الاستنشاقي؟

كيف يتم تحفيز نوبات الربو

كيف يتم تحفيز نوبات الربو

من المهم معرفة أن الحالة الرئيسية التي يصف بسببها الأطباء دواء التيربوتالين هي الربو. بذلك يمكن فهم آلية عمل وصفات هذا العقار.

الربو مرض يصيب المسالك التنفسية العليا. وهو يؤدي إلى تضيق والتهاب القصبات الهوائية. لذلك يلاقي المريض صعوبة في التنفس، إلى جانب أعراض مثل الصفير، السعال ونقص الأكسجين الحاد.

مسببات المرض ليست معروفة بشكل كامل. ويتفق الخبراء على أن العوامل الجينية والبيئية تلعب دورًا في تطور هذا المرض. بجانب ذلك، يمكن للتعرض لبعض العوامل الأخرى أن يزيد من سوء الحالة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المحفزات، وحدة الأعراض أيضًا، تختلف من شخص لآخر.

من المحفزات والمهيجات الأكثر شيوعًا، نذكر الآتي:

اقرأ أيضًا:

العلاج بالأكسجين: ما هو وما الغرض منه؟

كيف يعمل دواء التيربوتالين؟

كما ذكرنا، ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة ناهضات مستقبلات بيتا 2، ويؤدي إلى تأثيرات بسيطة على مستقبلات ألفا. تنشيط مستقبلات بيتا 2 يؤدي إلى توسع القصبات.

ولأن الرئتين تحتويان على العديد من تلك المستقبلات، ينتج التيربوتالين تأثير توسع قصبات قوي، ولذلك هو فعال في حالة نوبات الربو.

مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا العقار قد يحفز مقاومة لدى المرضى المستخدمين له. فقد أثبت العلماء من خلال التجارب السريرية أن الاستخدام المستمر لناهضات مستقبلات بيتا 2 لمدة 12 شهرًا أو أكثر قد يؤدي إلى تسريع تدهور الجهاز التنفسي لدى مرضى الربو.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر التيربو تالين كذلك على القلب، فهو من الأعضاء التي تحتوي على مستقبلات بيتا 2. ولذلك يعتبر هذا العقار منشط للقلب.

مع ذلك، يتم وصفه من قبل الأطباء بشكل اساسي لمحاولة مكافحة نوبات الربو الشعبي المتكررة والتشنج القصبي الحاد.

اكتشف:

7 وسائل تساعدك على تنقية الهواء في منزلك

تأثيرات دواء التيربوتالين الجانبية

تأثيرات دواء التيربوتالين الجانبية

كجميع العقاقير المتاحة في السوق، يمكن أن يتسبب تيربوتالين في تأثيرات جانبية يحتاج مستخدمه إلى أخذها في الاعتبار، فالاستخدام الخاطئ قد يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.

لذلك يجب دائمًا اتباع إرشادات الطبيب وإطلاعه على أي عدم راحة يشعر به المريض مع بدء العلاج باستعمال الدواء.

بالنسبة للآثار الجانبية لناهضات بيتا 2، كالتيروبتالين، يمكننا ذكر الأعراض التالية الأكثر شيوعًا:

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب في تشنج قصبي. وللمفارقة، إذا حدث ذلك، سيحتاج المريض إلى استعمال موسع قصبي آخر بشكل فوري.

  • de Productos, F., & Shellshear ID, W. T. (1996). Asma en el adulto. Respir Med.
  • Piva, J. P., Amantea, S., Rosso, A., Zambonato, S., Maia, T. R., & Giugno, K. (1998). Terbutalina endovenosa em criancas. Jornal de Pediatria.
  • American Thoracic Society. (2005). Medicamentos utilizados para tratar la EPOC. Am J Respir Crit Care Med.