الحساسية للزنجبيل – مفاتيح تساعد على التعرف على الحالة

18 نوفمبر، 2020
تظهر الحساسية للزنجبيل بسبب ردة فعل تحسسية بسبب استهلاك هذا التابل. يمكن لأعراض الحالة أن تكون هضمية أو جلدية. وفي هذه المقالة، نستعرض المفاتيح التي يمكن من خلالها اكتشاف الحالة.

حالات الحساسية للتوابل نادرة. ومع ذلك، يصاب بعض الأفراد بحالة الحساسية للزنجبيل أو لبعض التوابل الشائعة الأخرى كالكركم، على سبيل المثال.

معظم أنواع هذه الاستجابات تتسبب في ظهور أعراض معدية معوية أو جلدية سلبية. وعندما تكون الحالة أكثر حدة، يمكن لبعض العمليات الالتهابية الشديدة أن تنشط.

ننصحك بقراءة:

حالات الحساسية – اكتشف معنا اليوم كيف تطورت

مفاتيح للتعرف على الحساسية للزنجبيل

مفاتيح للتعرف على الحساسية للزنجبيل

في معظم الأحيان، يتم الإشارة إلى عدم تحمل عناصر معينة بمصطلح “الحساسية”. برغم ذلك، الحساسية للزنجبيل تظهر على المستوى المعوي بشكل أساسي. فاستهلاك هذا المنتج يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض مثل الغازات، المغص والإسهال.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لتقرير منشور في The Journal of Dermatology، في الحالات الشديدة، يمكن لهذه الحالة أن تحفز ظهور العوار أو صدمة الحساسية. ولكن هذه الاستجابات الخطيرة نادرة في حالة التوابل.

في نفس الوقت، يمكن لهذا النوع من الحساسية التسبب في سلسلة من ردود الفعل على المستوى الجلدي، كالتهيج، الاحمرار والشرى. ويمكن حتى للفم أن يصاب بالحكة بسببها.

اقرأ أيضًا:

التفاعلات التحسسية – اكتشف مسببات وأعراض الحساسية

تجنب الحساسية

الحساسية للطعام نوع من أنواع الأمراض التي تعتبر مزمنة، برغم أنه يمكن معالجتها. في نفس الوقت، يوجد سلسلة من الإجراءات التي يمكن تطبيقها لتجنب ظهور الحالة.

على سبيل المثال، إرضاع الطفل طبيعيًا حتى إتمامه العام الأول على الأقل، بالإضافة إلى إدراج الأطعمة في نظامه الغذائي بعد الشهر السادس، يمكن أن يقلل خطر إصابته بهذه الأمراض المناعية الذاتية. أيضًا، تنظيف جزء معين من الجسم بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى إصابته بحساسية مفرطة للعناصر الخارجية، حتى وإن كانت في الظروف العادية ليست ضارة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي متنوع حتى يعتاد الجهاز الهضمي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة وكيفية استقلابها. إزالة نوع من أنواع الأطعمة المعينة من النظام الغذائي قد لا يؤدي إلى الحساسية، ولكنه سيتسبب في ظهور عدم تحمل لهذه العناصر.

اكتشف:

أعراض عدم تحمل اللاكتوز – علامات تشير إلى إصابتك بالحالة

ما يجب القيام به في حالة الحساسية للزنجبيل

ما يجب القيام به في حالة الحساسية للزنجبيل

إذا كنت تشك في إصابتك بالحساسية، أهم ما يمكنك القيام به هو استشارة متخصص (اختصاصي أرجيات) للحصول تشخيص سريري دقيق.

سيتمكن الطبيب من تقييم درجة التحسس وإذا كان من الضروري إزالة المنتج من النظام الغذائي نهائيًا أو تقليل استهلاكه فقط.

بعد ذلك، من الضروري تقييم خطر ظهور صدمة الحساسية إذا اتصلت بمسبب الحساسية. ولكن، كما ذكرنا سابقًا، هذا الأمر نادر جدًا، خاصةً في حالة حساسية الزنجبيل والتوابل الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني فعلًا من الحساسية للزنجبيل، قد يكون من الأفضل تجنب بعض التوابل الشائعة الأخرى. بذلك يمكن منع ظهور المشكلات المعدية والمعوية التقليدية.

قد يهمك:

عدم تحمل الفركتوز – نصائح غذائية مناسبة للمصابين بالحالة

الحساسية للزنجبيل مرض نادر

برغم أنه من الممكن الإصابة بالحساسية لأي عنصر تقريبًا، التوابل لا تؤدي عادةً إلى هذا النوع من الأمراض. برغم ذلك، يمكن للزنجبيل أن يتسبب في فرط تحسس أو عدم تحمل عند عدد قليل من الناس. والتشخيص المبكر مهم لتجنب المضاعفات المحتملة.

من المهم تذكر أن العادات المتبعة يمكن أن تحفز تطور هذه المواقف. فعدم إرضاع الطفل طبيعيًا لمدة كافية أو عدم توازن النبيت الجرثومي المعوي يمكن أن يتسبب في حالات حساسية وعدم تحمل على المدى المتوسط والطويل.

ولأن هذه المشكلة مزمنة، أفضل حل سيكون تقليل أو الحد من استهلاك الطعام المسبب لها. وقد تحتاج حتى إلى تجنب تناول بعض التوابل الأخرى، كالكركم.

أخيرًا، من المهم دائمًا استشارة متخصص والتأكد من اتباع إرشاداته لتحسين الأعراض وتجنب المضاعفات المحتملة.

  • Manuyakorn W., Tanpowpong P., Cow milk protein allergy and other common food allergies and intolerances. Paediatr Int Child Health, 2019. 39 (1): 32.40.
  • Hayashi E., Sowa Osako J., Fukai K., Natsumi A., et al., Case of anaphylaxis caused by black ginger in a dietary supplement. J Dermatol, 2019. 46 (2): 56-57.
  • Kawamoto Y, Ueno Y, Nakahashi E, et al. Prevention of allergic rhinitis by ginger and the molecular basis of immunosuppression by 6-gingerol through T cell inactivation. J Nutr Biochem. 2016;27:112-122. doi:10.1016/j.jnutbio.2015.08.025
  • Bloomfield SF, Stanwell-Smith R, Crevel RW, Pickup J. Too clean, or not too clean: the hygiene hypothesis and home hygiene. Clin Exp Allergy. 2006;36(4):402-425. doi:10.1111/j.1365-2222.2006.02463.x
  • Gehlhaar P, González-de-Olano D, Madrigal-Burgaleta R, Bartolomé B, Pastor-Vargas C. Allergy to ginger with cysteine proteinase GP-I as the relevant allergen. Ann Allergy Asthma Immunol. 2018;121(5):624-625. doi:10.1016/j.anai.2018.07.013