أنابيب القصبة الهوائية الداخلية – اكتشف معنا الاستخدامات والأنواع

11 أبريل، 2020
تساعد هذه الأنابيب على إبقاء المسالك الهوائية مفتوحة. في هذه المقالة، نستعرض سبب وكيفية استخدام الأطباء لهذه الأدوات. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

يقوم الأطباء بإدخال أنابيب القصبة الهوائية الداخلية عبر الفم أو الأنف. هذه الأنابيب تضمن بقاء المسالك الهوائية مفتوحة وأن المريض يستطيع التنفس بشكل طبيعي.

يتم استخدام أنابيب القصبة الهوائية الداخلية مع التخدير العام عندما يكون المريض في حالة حرجة، يحتاج إلى تهوية ميكانيكية، أو دخل الطوارئ بسبب مشكلة تؤثر على المسالك الهوائية.

تصف بعض الدراسات هذه العملية كـ”تهوية ميكانيكية جائرة.” سبب ذلك هو أن أنابيب القصبة الهوائية الداخلية تجبر المسالك الهوائية على البقاء مفتوحة.

في معظم الحالات، يكون من الضروري استخدام أدوية معينة لإرخاء العضلات في المنطقة للسماح للأنابيب بالدخول.

في القسم التالي، نشرح كيفية استخدامها، أجزاءها، وما يجب أخذه في الاعتبار بشأنها.

ننصحك بقراءة:

فيما يُستخدم المحلول الملحي؟

أجزاء أنابيب القصبة الهوائية الداخلية

أجزاء أنابيب القصبة الهوائية الداخلية

تتكون هذه الأنابيب، أو أجهزة التهوية الميكانيكية الجائرة، من أربعة أجزاء كالتالي:

  • الموصل: هذه القطعة تصل بين الأنبوب وجهاز التهوية.
  • الجسم: الجزء الرئيسي من الأنبوب، والذي سيسمح للأكسجين بالمرور بشكل طبيعي. يحتوي عادةً على ضوء صغير لإرشاد الأطباء أثناء الإدخال.
  • الطرف: موجود في الطرف المقابل للموصل، والذي أحيانًا يكون ذا شكل مدبب مع فوهة تُعرف باسم “فوهة مرفي.” ولكن لا تحتوي جميع الأنابيب على هذه الفوهة لأنها قد تزيد من خطر إصابة المسالك الهوائية.
  • البالون: قريب من الموصل، ويساعد على تخفيف الضغط على جدران القصبات الهوائية. غالبًا ما يتم استعماله في حالة الأطفال.

اقرأ أيضًا:

فغر الوريد المحيطي – كل ما تحتاج إلى معرفته عن العملية

أنواع أنابيب القصبة الهوائية الداخلية

أنواع أنابيب القصبة الهوائية الداخلية

بالإضافة إلى الأجزاء المختلفة للأنابيب، يوجد أنواع مختلفة منها أيضًا. التالية هي بعضها:

  • الأنابيب المجوفة: معقمة ومصنوعة من بولي فينيل الكلوريد أو السيليكون. يستطيع الأطباء إدخالها عن طريق الفم أو الأنف. تحتوي على كرة ذات حجم كبير وضغط منخفض.
  • الأنابيب المجوفة المزدوجة: مثالية للمرضى الذين يعانون من مرض رئوي غير متماثل أو من ناسور قصبي جنبي. وهي تسمح للأطباء بتوصيل الهواء لرئة واحدة فقط.
  • الأنابيب الحيزية: يوجد أنواع متعددة، منها المقاوم لليزر إذا كانت مطلوبة أثناء الجراحة. يوجد أيضًا سلك حلزونية لدعم جدران الأنبوب الداخلية لتجنب الربط خلال جراحات المخ والوجه والفم.
  • أنابيب بمنافذ إضافية: تسمح للأطباء بإدخال عقارات قد يحتاجها المريض في الحالات الطارئة، أو مخدر ومرخي لتسهيل دخول الأنبوب إلى المسالك الهوائية.

كما ترى، يوجد أنواع عديدة من أنابيب القصبة الهوائية الداخلية، والتي تستطيع تلبية جميع احتياجات المريض المختلفة.

اكتشف:

الخزعة السائلة – اكتشف معنا كيف تتم وما هي فوائدها

جوانب يجب أخذها في الاعتبار

إدخال الأنبوب بشكل صحيح هو أمر يجب على أطباء الطوار فهمه جيدًا جدًا.

فالفشل في اتباع الخطوات السليمة وتنفيذ العملية بشكل خاطئ قد يعرض حياة المريض للخطر.

يجب عدم دفع الأنابيب في حلق المريض أبدًا. إذا قاومت المسالك الهوائية بسبب التوتر أو التهيج، يجب استعمال عقار مرخي أو مهدئ حتى لا يؤدي إدخال الأنبوب إلى إتلاف المسالك.

يجب أيضًا على الأطباء الذين يقومون بهذه العملية أن ينفذوها بدقة وسرعة، ويجب أن يكونوا واعين بنوع الأنبوب الذي يحتاج إليه المريض حتى لا يهدروا أي وقت في الحالات الطارئة.

  • Díaz, E., Lorente, L., Valles, J., & Rello, J. (2010). Neumonía asociada a la ventilación mecánica. Medicina intensiva34(5), 318-324.
  • Ferragut, C. R., & López-Herce, J. (2003, January). Complicaciones de la ventilación mecánica. In Anales de Pediatría (Vol. 59, No. 2, pp. 160-165). Elsevier Doyma.
  • Ramón, C. O., & Pablo, Á. A. J. (2011). Manejo avanzado de la vía aérea. Revista Médica Clínica Las Condes22(3), 270-279.