أعراض ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين

في كثير من الحالات، يكون ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين بسبب نمط الحياة غير المناسب. أفضل خيار لمنع هذه المشكلة هو اكتساب عادات صحية والحفاظ على النشاط. تابع لاكتشاف الأعراض!
أعراض ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 11 أكتوبر, 2022

ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين هو حالة يصعب فيها مرور الدم عبر الأوردة والشرايين. في كثير من الأحيان يكون ذلك بسبب أسباب وراثية ، ولكن من الممكن أيضًا أن تكون مشكلة مكتسبة.

في بعض الحالات ، تكون حالة مؤقتة ، بينما في حالات أخرى ، يمكن أن تصبح مشكلة مزمنة. يمكن أن يكون ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين أيضًا نتيجة لمرض أساسي كامن.

ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين

ضعف الدورة الدموية
عندما لا يتدفق الدم بشكل صحيح إلى الساقين والقدمين، يمكن أن تحدث أنواع مختلفة من الانزعاجات.

ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين هو حالة لا يتدفق فيها الدم بشكل صحيح عبر الأوردة والشرايين. يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات مختلفة يمكن أن تصبح خطيرة في بعض الحالات.

هناك العديد من الأسباب لذلك. الأكثر شيوعًا هي ما يلي:

  • الوراثة. هذا هو العامل الأكثر أهمية. يتسبب الهيكل غير المناسب لجهاز الدورة الدموية في حدوث مشاكل.
  • الحمل. التغيرات الهرمونية تمدد الأوردة وتعيق الدورة الدموية الجيدة.
  • الوزن الزائد ونمط الحياة الخامل. تزيد هذه الحالات من صعوبة عودة الدم من الساقين والقدمين إلى باقي أجزاء الجسم.
  • الشيخوخة. تشيخ الأوعية الدموية وتجعل الدورة الدموية أكثر صعوبة.
  • استخدام موانع الحمل. تسبب تغيرات هرمونية تجعل الدورة الدموية أكثر صعوبة في بعض الأحيان.
  • الوضعية. الوقوف والجلوس لفترات طويلة أو وضع القرفصاء يجعل الدورة الدموية أقل سيولة.
  • استهلاك الكحول والتبغ.
  • الإجهاد.
  • تصلب الشرايين. هذه حالة يوجد فيها لويحات دهنية في الأوعية الدموية ، وهذا يمنع الدورة الدموية الطبيعية.
  • أمراض مزمنة أخرى. كما يتسبب عدم علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في حدوث مشكلات في الدورة الدموية.

11 من أعراض ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين

يؤدي ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين إلى ظهور أعراض مختلفة. بعضها واضح جدًا ، مثل التورم في هذه المناطق. غالبًا ما يمر البعض الآخر دون أن يلاحظه أحد ، مثل التغيرات في الجلد والأظافر. دعنا نلقي نظرة على أكثر المظاهر شيوعًا.

1. التورم

التورم هو أحد أعراض ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين. عندما تضعف جدران الأوردة ، يحدث تراكم للدم يؤدي إلى اتساع هذه الأوردة. هذا أيضا يؤدي إلى ظهور الدوالي الشهيرة. الدوالي ليست عرضًا خطيرًا ، ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات.

2. الأوردة العنكبوتية

الأوردة العنكبوتية هي أوردة صغيرة متوسعة يمكن ملاحظتها تحت الجلد. عادة ما تبدو مشابهة لشبكات العنكبوت أو أغصان الأشجار. دائمًا ما تكون حمراء ولا تبرز. تشبه الدوالي ، لكنها أصغر حجمًا. إنها ناتجة عن ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين.

3. الوخز والتشنجات

يشير الإحساس بالوخز في الساقين إلى ضعف الدورة الدموية. إذا كان هناك تقلصات بالإضافة إلى ذلك ، فهذا يعني أن المشكلة قد تكون أكثر خطورة. من الممكن أن يكون هذا نتيجة ترسبات دهنية تمنع تدفق الدم الطبيعي وتسبب هذه الأحاسيس.

4. تغيرات في أظافر القدم

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين أيضًا إلى تغيرات في لون وحجم أظافر القدم. إذا أصبحت أكثر سمكًا ولونها أزرق إلى أرجواني ، فقد يكون هذا نتيجة لضعف الأوكسجين الناجم عن ضعف الدورة الدموية. تحدث هذه الأعراض أيضًا في حالة أمراض الجهاز التنفسي أو القلب.

5. تغيرات في لون البشرة

عندما يتغير لون جلد القدمين أو الساقين ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضعف الدورة الدموية. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تظهر القدمين مائلة إلى اللون الأبيض أو الأرجواني. أيضًا ، قد تظهر بقع بنية اللون على القدمين والساقين ، مما قد يكون علامة على تقدم المشكلة.

6. التعب والبطء

التعب والشعور بالثقل في الأطراف من أعراض ضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين. غالبًا ما يكون هناك إحساس بأنه ليس من السهل التحرك بخفة ، وعند القيام بذلك ، يظهر التعب بسهولة شديدة. من المحتمل أن هذا يرجع إلى حقيقة أن العناصر الغذائية لا تصل إلى هذه المناطق بشكل صحيح بسبب الدورة الدموية غير الطبيعية.

7. تغيرات درجة الحرارة

عندما لا يتدفق الدم بشكل صحيح ، فمن الشائع أن تشعر فجأة بإحساس بارد جدًا أو حار جدًا في القدمين والساقين. هذا لأن تدفق الدم غير طبيعي ، ويستغرق وقتًا أطول للوصول أو العودة من وإلى هذه المناطق. ينتج عن هذا تغيرات في درجة حرارة الجسم.

8. الجلد الجاف والمتصلب

على الرغم من أنه قد لا يبدو كذلك ، إلا أن ضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين يؤدي أيضًا إلى تغيير ملمس الجلد في تلك المناطق. قد يصبح الجلد أكثر صلابة وشدة، وقد يبدو أيضًا أكثر سمكًا. وقد يحدث تقشير. هذه ليست دائمًا علامة على مشاكل في الدورة الدموية ، ولكنها يمكن أن تكون كذلك.

9. بطء الشفاء

إذا كان هناك ضعف في الدورة الدموية ، فإن خلايا الدم البيضاء لا تتحرك بمعدل مناسب عبر الأطراف. هذا يؤثر على آليات المناعة. نتيجة لذلك ، قد تستغرق الجروح وقتًا أطول لتغلق وتلتئم. في الواقع ، تظهر تقرحات أحيانًا على الساقين أو القدمين ، والتي يمكن أن تتطور إلى قرح. هذه علامة على ضعف الدورة الدموية.

10. العرج المتقطع

العرج المتقطع هو أحد أعراض تصلب الشرايين. هذا مرض يحدث فيه انسداد في الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية. ومن آثاره ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين. غالبًا ما يعاني الشخص المصاب بهذه الحالة من الألم بعد المشي بضع خطوات.

11. أعراض أخرى محتملة

عدم وجود الشعر في هذه المنطقة وتشقق الكعبين من الأعراض المحتملة أيضًا. لا يمكن التعامل مع هذه المظاهر كأعراض مباشرة ، لكنها تشير إلى احتمال وجود مشاكل في الدورة الدموية.

ماذا تفعل حيال ضعف الدورة الدموية

تدليك

من الواضح أن علاج الحالة سيعتمد على سبب ضعف الدورة الدموية. بشكل عام ، يُنصح بعدم البقاء في نفس الوضع لفترات طويلة ، وممارسة النشاط البدني بانتظام ، وارتداء ملابس وأحذية مريحة.

إذا تكررت المشكلة ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو زيارة الطبيب. قد تحتاج فقط إلى إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي ونمط حياتك بشكل عام. في بعض الحالات ، يوصى باستخدام الجوارب الضاغطة وعادات مثل رفع الساقين ليلًا لبضع دقائق.

إذا كانت المشكلة أكثر خطورة أو كان هناك مرض كامن ، سيشير طبيبك إلى الخطوات التي يجب اتخاذها. وفقًا لحالة كل مريض وحالة خطورتها ، قد تكون هناك خيارات علاج مختلفة.

منع ضعف الدورة الدموية بالعادات الصحية

لا ينبغي التغاضي عن ضعف الدورة الدموية. إذا ظهرت الأعراض بشكل متكرر أو كانت شديدة ، فمن الأفضل مناقشتها مع طبيبك حتى يتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب.

يعد أسلوب الحياة الصحي أفضل طريقة لمنع ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين. إن تناول الأطعمة الصحية ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والنوم الجيد ، والحفاظ على حالة ذهنية جيدة هي أعمدة الصحة الجيدة.

قد يثير اهتمامك ...

التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة

هل يمكن تقليل خطر الإصابة بحالات مثل التجلطات الدموية والسكتات الدماغية عن طريق استهلاك أطعمة معينة؟ اكتشف معنا بعض الخيارات الرائعة!



  • Rueda Pérez, C. A. (2021). Visualización de venas y arterias por contraste de fase de rayos X.
  • Arrate Negret, M. M., Linares Despaigne, M. D. J., Molina Hechavarría, V., Sánchez Imbert, N., & Arias Carbonell, M. M. (2013). Efectos secundarios de los anticonceptivos hormonales en usuarias del método asistentes a las consultas de planificación familiar. Medisan, 17(3), 415-425.
  • Calderón Simbaña, J. A. (2021). Sistema Masajeador para las extremidades inferiores (Bachelor’s thesis).