لماذا من المهم الاهتمام بوقت الفراغ؟

عندما لا يكون لدينا وقت فراغ، نلاحظ أن الأيام تمر وأننا لا نشعر بها. لهذا السبب من الضروري أن نخصص الوقت لأنفسنا من أجل صحتنا العقلية ورفاهيتنا. تابع القراءة!
لماذا من المهم الاهتمام بوقت الفراغ؟

كتب بواسطة Raquel Lemos Rodríguez

آخر تحديث: 20 أكتوبر, 2022

هل نفهم حقًا أهمية الحصول على إجازة والاهتمام بأوقات الفراغ؟ في مجتمع مشغول ومتصل دائمًا مثل المجتمع الذي نعيش فيه ، نقضي أحيانًا تلك الساعات عندما لا نعمل أو نفعل أي شيء في النظر إلى الهاتف أو في فترات من الخمول التام. يمكن أن يكون لهذا عواقب على صحتنا العقلية والجسدية.

قبل أن نبدأ ، من المفيد تحديد معنى وقت الفراغ. بشكل أساسي ، إنه كل تلك الساعات التي لا نعمل فيها ، ولا يتعين علينا تكريسها للأعمال المنزلية.

الاستفادة القصوى من وقتنا أمر ضروري لصحتنا ، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يبدو أنه لا يوجد ما يكفي منه! ومع ذلك ، إذا نظمنا أنفسنا جيدًا ، فهناك وقت لكل شيء.

في ماذا نقضي وقتنا؟

تتمثل الخطوة الأولى لتعلم الاستمتاع بالحصول على وقت فراغ في اكتشاف كيف نقضي كل تلك الساعات المتاحة التي لدينا بالفعل. للقيام بذلك ، من الجيد عمل قائمة ، لأن كل شخص يقضي وقته بطريقة مختلفة.

قد يتم قضائه أمام التلفزيون أو تصفح إنستغرام أو لعب ألعاب الفيديو. ستسمح لنا معرفة كيف نقضي وقتنا باكتشاف ما يجب تغييره.

دعونا نضع في اعتبارنا أن اليوم يحتوي على 24 ساعة ، 8 منها نقضيها في النوم ونحو 8 أخرى في العمل. لذلك ، يتبقى لدينا 8 ساعات ، يمكننا أن نطرح منها 2-3 ساعات لإعداد وتناول الطعام. لذلك هناك ما بين 5-6 ساعات من وقت الفراغ للاستمتاع والاستفادة منها.

مشكلة عدم وجود وقت فراغ كافي هي أننا لا ندير ساعات اليوم بشكل جيد. ربما عندما لا نكون في العمل ، نستمر في التفكير فيه ؛ أو ربما بدلاً من ممارسة بعض الرياضة ، نفضل أن نكون مستلقين على الأريكة ونتصفح الشبكات الاجتماعية.

هناك أنشطة وممارسات تعتبر “لصوصًا للوقت” وتؤذينا على المدى الطويل ، مما يزيد من توترنا وقلقنا وانزعاجنا.

وقت الفراغ
تشغل الأجهزة المحمولة جزءًا كبيرًا من حياتنا ويمكن أن تسرق وقتًا ثمينًا من الأنشطة الأخرى.

ننصحك بقراءة:

ما هي الأنانية الصحية وكيف يمكنك ممارستها؟

وقت الفراغ قد يبدو وكأنه مجرد رفاهية، لكنه مهم لصحتنا

قد يبدو قضاء وقت الفراغ وكأنه رفاهية، لكنه في الواقع مهم للغاية للصحة الجسدية والعاطفية. ولذلك من الضروري تنظيمه والتخطيط له.

بادئ ذي بدء ، من الضروري أن تأخذ قطعة من الورق وقلمًا وأن ترسم دائرة بها كل ساعات اليوم.

بعد ذلك ، يجب أن نوزع الساعات. على سبيل المثال ، 8 للنوم ، و 8 للعمل، و 8 لأنشطة مختلفة (الأكل ، والرياضة ، والقراءة ، ومقابلة الأصدقاء).

هناك تطبيقات على الهاتف الخلوي يمكن أن تساعدنا أيضًا في إدارة وقت فراغنا والاستمتاع به حقًا من خلال إظهار طريقة مرئية أكثر لتنظيمه. أحد هذه الخيارات هو My Daily Planner. من الممكن تنظيم كل يوم بطريقة أفضل بالألوان وبطريقة لطيفة للغاية حتى نتمكن من توفير الوقت لكل شيء.

تنظيم الوقت
يعد جدول الأعمال الورقي الكلاسيكي مفيدًا إذا قمنا بدمجه في حياتنا اليومية. بذلك يمكننا تنظيم الساعات بشكل أفضل للاستمتاع بوقت فراغنا.

اقرأ أيضًا:

الصحوة الروحية: العلامات الحقيقية الثلاثة عشر لليقظة

أسباب ضرورة إدارة وقت الفراغ

قد نفهم مدى أهمية الحصول على وقت فراغ ، لكن ربما لم نأخذ الأمر على محمل الجد حتى الآن. المسؤوليات اليومية والوصول إلى المنزل مرهقين بعد العمل يجعلنا كسالى. بدلاً من القيام بشيء يسمح لنا بتحرير عقولنا من الالتزامات والضغط ، نجلس أمام الشاشات.

إليك بعض الأسباب التي يجب أن نتذكرها عندما لا يبدو أننا نريد فعل أي شيء:

  • يظهر الإحباط سريعًا. سنبدأ في الإحساس بالسوء، مع الشعور بأن 24 ساعة في اليوم ليست كافية وأننا نعيش فقط للعمل ، أو لنقل الأطفال إلى المدرسة ، أو أن نكون في حالة تأهب دائم لأحداث غير متوقعة.
  • يظهر التوتر. وهذا سوف يترجم إلى أرق وتوعك وتقلبات مزاجية وقلق. يمكن لأعراض مثل عسر الهضم وصداع التوتر أن تنبهنا إلى أن إجهادنا قد تجاوز الحد.
  • سنبدأ في التساؤل عن معنى وجودنا. عندما لا يكون لدينا وقت لأنفسنا ، فلن نجد معنى في الحياة. كما يقول المثل الشائع: “عليك أن تعمل لتعيش، لا أن تعيش لتعمل.”

يوجد وقت الفراغ ، على الرغم من أننا طالما صدقنا الكذبة التي تقول أن من يعمل بجدية لا يكون ليه أي أوقات فراغ. هناك دائمًا ساعة يمكننا فيها الاستمتاع بالمشي ، أو التأمل لمدة 10 دقائق ، أو خبز تلك الكعكة التي نريد منذ وقت طويل تجربتها، أو قراءة ذلك الكتاب المثير للاهتمام.

عندما نخطط ليومنا لتحقيق أقصى استفادة من جميع الساعات المتاحة ، دعونا لا ننسى إعداد قائمة بما يجعلنا نشعر بالرضا. ستسمح لنا هذه الأنشطة بالهدوء والابتعاد عن العمل والمسؤوليات والتركيز على أنفسنا والاعتناء بأنفسنا حقًا.

قد يثير اهتمامك ...

مفاتيح السعادة وفقًا للعلم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
مفاتيح السعادة وفقًا للعلم

الشعور بالسعادة الكاملة ممكن. برغم أن هذا مجال بحثي جديد نسبيًا، إلا أن الكثير من الدراسات تقترح أن الإنسان قادر على الشعور بالسعادة حتى خلال الأزم...



  • Chío García, M. G. (2019). Tiempo libre y su efecto sobre la salud mental en personal de enfermería del Instituto Nacional de Rehabilitación (INR), Luis Guillermo Ibarra Ibarra (Doctoral dissertation, Universidad Autónoma Metropolitana. Unidad Xochimilco).
  • García-Soidán, J. L., Boente Antela, B., & Leirós-Rodríguez, R. (2020). ¿ Los menores españoles, en su tiempo libre, prefieren dispositivos electrónicos o actividad física?. Sportis6(2), 347-364.
  • Zamora Macorra, M., & Cruz Flores, A. C. (2011). El papel del tiempo libre en la salud de un grupo de conductores de carga. Salud de los Trabajadores19(1), 47-56.