فيديوهات النظام الغذائي من TikTok: لماذا يمكن أن تكون ضارة؟

تنتشر مقاطع فيديو النظام الغذائي من TikTok هذه الأيام ، لكنها قد تكون ضارة بصحتك. اكتشف السبب في هذا المقال.
فيديوهات النظام الغذائي من TikTok: لماذا يمكن أن تكون ضارة؟
Maria Patricia Pinero Corredor

مكتوب ومدقق من قبل خبير التغذية Maria Patricia Pinero Corredor.

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

الشبكات الاجتماعية لها تأثير قوي على الناس. بعد كل شيء ، هي من وسائل الإعلام. هذا هو السبب في أن مقاطع فيديو النظام الغذائي من TikTok ليست استثناءً. في تجربة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال بخصوص الشبكة الاجتماعية ، تم التوصل إلى نتائج أدت إلى تغيير سياسات هذه المنصة بسبب مخاطرها المحتملة.

على وجه التحديد ، أنشأت الصحيفة أكثر من 100 روبوت يتصفحون الشبكة الاجتماعية. تم تسجيل بعضهم على أنهم أقل من 13 عامًا. من خلال القيام بذلك ، تمكنوا من ملاحظة أن مثل هذه الحسابات قد تمت التوصية لها بمجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الخاصة بفقدان الوزن والمقامرة والمشروبات الكحولية. بالإضافة إلى ذلك ، تم وسم حوالي 32 ألف نوع من المحتوى بعبارة “إنقاص الوزن” وحوالي 11 ألف نوع تم تصنيفها على أنها “اضطرابات في الأكل”.

ما هو TikTok؟

TikTok هي شبكة اجتماعية من أصل صيني حيث تتم مشاركة مقاطع فيديو قصيرة عمودية. تم إطلاقه في عام 2016 ، لكنه حقق أكبر نجاح له خلال الوباء ، وخاصة بين جمهور الشباب.

كما هو الحال مع أي شبكة اجتماعية ، لديها “مؤثرون” ، أو أشخاص لديهم عدد كبير من المتابعين ويمارسون نوعًا من التأثير على سلوكيات أتباعهم. وبالتالي ، فإن أي شيء يفعلونه أو يقولونه يمكن أن يتكرر آلاف المرات.

العيب هو أن خوارزمية هذا النظام الأساسي تسجل بيانات المستخدمين الفرديين وتقترح مقاطع الفيديو التي تلفت انتباههم. بهذه الطريقة ، تظهر في الاقتراحات مقاطع فيديو من أي شخص وليس فقط من الحسابات التي تتم متابعتها.

لذلك ، إذا شاهد المستخدم مقطع فيديو لفقدان الشهية عند بدء تشغيله وبحث عن مقاطع فيديو مماثلة ، تستمر الخوارزمية في عرض هذا النوع من المحتوى له. لا تحتوي معظم مقاطع الفيديو هذه على معايير احترافية وتنشر معلومات يمكن أن تصبح ضارة جدًا.

تيكتوك
تكمن مشكلة الأنظمة الغذائية على TikTok في أن العديد من مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها ليس لها معايير طبية ويمكن أن تعرض صحة الناس للخطر.

تأثير الشبكات الاجتماعية على الشباب

لطالما كان لوسائل الإعلام تأثير كبير على صورة الجسد. من التلفزيون إلى الشبكات الاجتماعية ، تم الترويج للمجتمع بفكرة “الجسم المثالي”.

اليوم ، في العصر الرقمي ، الإنترنت هو الوسيلة الرئيسية للاتصال والترفيه والتفاعل. في هذا الصدد ، أفادت دراسة في المجلة الدولية لعلم النفس التنموي والتعليمي أنه من بين 2371 شابًا ، استخدم 96 ٪ شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل.

المقلق في هذا الوضع هو أن الشبكات أصبحت الوسيلة الرئيسية لنشر المعلومات المغلوطة أو الكاذبة ، لا سيما فيما يتعلق بالصحة والتغذية. يشارك العديد من المؤثرين الأنظمة الغذائية وخطط التمارين والمنتجات “المعجزة” التي تعد بمساعدة الأشخاص في الوصول إلى وزنهم المثالي.

ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن كل عملية يجب أن تتكيف مع الخصائص الفردية وأنها تتطلب مرافقة الأطباء المؤهلين. ناهيك عن أن الإعلان آلية نفسية تعمل كمؤثر خارجي على عادات الطعام والأكل.

في كثير من الحالات ، قد يكون لدى الأشخاص عادات صحية – حتى يقترحها اختصاصي التغذية – ويغيرونها بعد مشاهدة مقطع فيديو على الشبكات الاجتماعية. أيضًا ، ينتهي الأمر ببعض الشباب إلى الانخراط في سلوكيات تؤدي إلى اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي أو فقدان الشهية أو اضطرابات الأكل بنهم.

لماذا يمكن أن تكون مقاطع فيديو النظام الغذائي من TikTok ضارة؟

تكثر مقاطع فيديو النظام الغذائي من TikTok. في حين أن البعض من صنع متخصصين في هذا المجال ، فإن البعض الآخر يتم تقديمه ببساطة من قبل المؤثرين الذين يعرفون القليل أو لا يعرفون شيئًا عن التغذية.

ما هي المشكلة الكبيرة؟ العديد من التوصيات غير علمية ويمكن أن تعرض صحة الشخص للخطر.

في الواقع ، في دراسة أجريت على 881 شخصًا ، قال 82٪ إنهم يتابعون حسابات التغذية. بدورهم ، أعرب 65.70٪ عن اهتمامهم بالحصول على الوصفات الطبية ، بينما أعطى 71٪ قيمة عالية لنصائح المتخصصين. ومع ذلك ، فقد تقرر أن الحسابات الأكثر شعبية هي تلك التي لم تكن من محترفين في هذا المجال.

في دراسة حديثة أخرى ، تم فيها تطبيق المسوحات الافتراضية ، وجد أن هناك علاقة وثيقة بين تكرار استخدام الشبكات الاجتماعية وخطر المعاناة من اضطرابات الأكل.

بالإضافة إلى ذلك ، لوحظ أن الشبكات الاجتماعية الأكثر عرضة للتأثير على هذه المشكلات هي تلك التي لا تتمتع برقابة شديدة على المنشورات.

النظام الغذائي
العديد من الأنظمة الغذائية التي يتم مشاركتها على الشبكات الاجتماعية متطرفة ومقيدة. لذلك ، يمكن أن يكون تنفيذها محفوفًا بالمخاطر على صحة الإنسان.

كيفية استخدام الشبكات الاجتماعية بأمان

لتجنب مشاكل مقاطع الفيديو الخاصة بالنظام الغذائي على TikTok والشبكات الاجتماعية الأخرى ، هناك بعض التوصيات التي تستحق المتابعة والأخذ في الاعتبار:

  • ابحث دائمًا عما تراه في مقاطع فيديو TikTok قبل استخدام أي نصيحة.
  • اكتشف من نشرها. تعرف على مهنة الشخص الذي أوصى بالنظام الغذائي وحدد ما إذا كان بالفعل متخصصًا في هذا المجال. أدخل ملف التعريف الخاص به وابحث عنه على الشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • إذا كان هدفك هو خسارة الوزن أو زيادته ، فمن المهم دائمًا طلب المشورة من اختصاصي التغذية. تختلف كل عملية عن الأخرى ، ويميل اتباع موضات النظام الغذائي إلى أن يكون خطيرًا.
  • في حالة وجود أعراض أو اشتباه في وجود اضطراب في الأكل ، فمن الأفضل طلب المساعدة المتخصصة.

هذا لا يعني شيطنة جميع مقاطع الفيديو الخاصة بالنظام الغذائي على TikTok أو أي شبكة اجتماعية. البعض منها بالتأكيد يقدم معلومات مثيرة للاهتمام. ومع ذلك ، من الضروري معرفة الأشخاص الذين يقدمون هذه النصائح وما إذا كان اتباع نصائحهم ينطوي على أي مخاطر.

أي شيء يجب أن يتعامل مع الطعام يكون حساسًا ويؤثر على رفاهيتنا. لهذا السبب ، من الضروري مراعاة معايير الأشخاص الخبراء في هذا الموضوع. الأمر نفسه ينطبق على مقاطع الفيديو التي تتناول روتين التمارين أو الصحة.

قد يثير اهتمامك ...

العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي الصحي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي الصحي

عندما تخطط لنظام غذائي صحي، تحتاج إلى إدراج جميع هذه العناصر الغذائية الضرورية فيه لتحقيق أهدافك أيًا كانت. تابع القراءة لاكتشافها معنا اليوم.



  • Ojeda A. Uso de redes sociales y riesgo de padecer TCA en jóvenes. Volumen 6 Numero 10 pp 1289-1307. OCTUBRE 2021. DOI: 10.19230/jonnpr.4322
  • Lemos M. EL USO ACTUAL DE LAS REDES SOCIALES COMO HERRAMIENTA PARA LA EDUCACION ALIMENTARIA-NUTRICIONAL. Ciudad Autónoma de Buenos Aires, NOVIEMBRE 2016
  • Del Barrio A. LOS ADOLESCENTES Y EL USO DE LAS REDES SOCIALES.  International Journal of Developmental and Educational Psychology, vol. 3, núm. 1, 2014, pp. 571-576