زيوت نباتية قد تساعد على ترطيب الشعر بفعالية

13 يناير، 2021
تعاني العديد من النساء من جفاف الشعر. لذلك قررنا مشاركة بعض أنواع الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعدك على مكافحة هذه المشكلة. تابعي القراءة لاكتشافها!

يمكن للعديد من العوامل أن تتلف البنية الشعرية، كالمناخ، استعمال مجفف الشعر، الصبغات، المنتجات الهلامية، الضغط العصبي والنظام الغذائي السيء. لذلك من المهم معرفة كيفية ترطيب الشعر بفعالية لتجنب تأثيرات هذه العوامل السلبية عليه.

نستعرض في هذه المقالة بعض الزيوت النباتية الطبيعية والرخيصة التي يمكن أن تساعد على ترطيب الشعر. لكل واحد من هذه الزيوت فوائد خاصة. وهذا الأمر سيساعد أيضًا على تجنب استعمال المنتجات الاصطناعية.

هذه الزيوت رائعة بالنسبة لمن يعانون من جفاف أو تلف الشعر. هي أيضًا مفيدة جدًا إذا كنت ترغبين في تغذية شعرك بعد فصل الصيف أو من حين لآخر.

تجدر الإشارة هنا إلى أن من يمتلكون شعرًا دهنيًا يحتاجون إلى تجنب استعمال الزيوت. ومن يعانون جفاف وتقصف الشعر يمكنك استعمالها طالما تجنبوا وصولها إلى فروة الرأس.

ننصحك بقراءة:

معدل نمو الشعر – كيف يمكن زيادته باستعمال ستة زيوت أساسية

زيت السمسم

زيت السمسم

يساعد زيت السمسم على تقليل خطر الإصابة بالصلع والقشرة. هذا الزيت دهني جدًا، ولذلك يجب استعماله في تدليك الشعر وفروة الرأس في حالة جفاف الشعر فقط.

هذا الزيت مضاد قوي للأكسدة، غني بالفيتامينات والمعادن، يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مضادة للالتهاب ومضادة للفطريات.

زيت بذور الكتان

يساعد الأوميغا 3 الموجود في زيت بذور الكتان على ترطيب الشعر بعمق والاعتناء به. لذلك، بجانب استهلاكه، يمكن استعماله موضعيًا أيضًا.

يحتوي هذا الزيت كذلك على فيتامين إي، دبق، بروتين، يود، إلى جانب بعض المكونات المغذية الأخرى.

اقرئي أيضًا:

صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!

زيت اللوز

ترطيب الشعر بزيت اللوز

زيت اللوز معروف ومنخفض التكلفة. وهو مثالي للشعر الجاف جدًا والمتكسر. ويمكن أن يساعد على تنعيم الشعر وترطيبه وفك عقده.

زيت النيم

هذا النوع غير مشهور كالسابق. ولكنه يمتلك خصائص قوية جدًا تساعد على الحفاظ على صحة الشعر. وكان ولا يزال يُستعمل في طب الأيورفيدا ويحقق نتائج ناجحة. وحاليًا، يمكن العثور عليه في العديد من متاجر الأعشاب الطبيعية.

يحتوي زيت النيم على ستيرولات نباتية وأحماض دهنية أساسية كالأوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9، بالإضافة إلى الأزادرختين، والليمونويد المفيد بشكل خاص كمضاد للجراثيم.

يمكن أن يساعد زيت النيم على علاج الجفاف، الحكة، القشرة، الصدفية، تساقط الشعر، القمل، بجانب بعض الحالات الأخرى.

اكتشفي:

تجنب تساقط الشعر – 5 نصائح للحفاظ على صحة فروة الرأس

زيت جوز الهند

ترطيب الشعر بزيت جوز الهند

يستعمل الكثير من الناس زيت جوز الهند للحفاظ على صحة وجمال الشعر. يمكن استخدامه في تدليك الشعر وفروة الرأس ليخترق عميقًا قبل غسلهما بشكل جيد.

يمكن أن يساعد هذا الزيت في مكافحة القشرة، التهاب الجلد التأتبي، والحكة العامة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. إذا كنت تمتلكين شعرًا دهنيًا جدًا، يمكنك اتباع نفس العملية، ولكن استخدمي حليب جوز الهند بدلًا من الزيت.

قد يهمك:

7 نصائح للنساء ذوات الشعر الخفيف

كيفية استعمال الزيوت

استعملي الزيت المختار من منتصف خصلات الشعر إلى أطرافها أو ابدئي من جذور الشعر إذا كانت فروة رأسك جافة جدًا. اغسلي شعرك كالمعتاد بعد ذلك.

يمكن لمن يعانون من تقصف الأطراف استعمال بضع قطرات من الزيوت بعد غسل الشعر بالشامبو. إذا كنت تعانين من شعر باهت وجاف للغاية، ننصحك بوضع قطرتين أو ثلاثة على اليدين، فركهما معًا، ثم تدليك وتصفيف الشعر بهما.

خيار آخر لمن يمتلكون شعرًا دهنيًا هو مزج زيت نباتي من الزيوت المذكورة مع هلام الألوة فيرا الطبيعي بكميات متساوية حتى لا يكون القناع الطبيعي دهنيًا جدًا ويساعد في نفس الوقت على ترطيب الشعر وتغذيته.

يمكن أيضًا إضافة الزيوت إلى أنواع الأقنعة المختلفة، الشامبو أو الصبغات الطبيعية.

  • Hu, T., & Xiao, J. (2018). Flaxseed extracts induce apoptosis and regulate the growth of MCF-7 human breast cancer cells. Free Radical Biology and Medicine. https://doi.org/10.1016/j.freeradbiomed.2018.10.286
  • Ahmad, Z. (2010). The uses and properties of almond oil. Complementary Therapies in Clinical Practice. https://doi.org/10.1016/j.ctcp.2009.06.015