الصعر العضلي: الأعراض والعلاج

14 يونيو، 2020
هل استيقظت من قبل وكنت تعاني من تيبس في الرقبة وألم شديد في منطقة العنق؟ إذا كان الأمر كذلك، من المحتمل أنك كنت تعاني من الصعر العضلي. تعلم المزيد عن أعراضه والعلاجات المحتملة له في هذا المقال.

الصعر العضلي هو انقباض يحدث في منطقة الرقبة وغالبًا ما يحدث بسبب وضعية النوم السيئة. وضعية الرقبة السيئة قد تقود إلى التيبس والكثير من الألم عند الحركة.

يمكن أن يحدث الصعر العضلي أيضًا بعد التعرض لتيارات هوائية أو حركات قسرية. لذا يجب أن تعتني برقبتك للوقاية من هذه الحالة المؤلمة.

الصعر العضلي الخلقي

طفل يعاني من الصعر العضلي الخلقي

قبل شرح الأعراض المميزة للصعر العضلي، يجب أن نقدم مصطلح الصعر العضلي الخلقي. يشير هذا إلى وجود هذه الحالة من اللحظة التي يولد فيها الجنين.

تشير الدراسات كذلك إلى أن هذه الحالة قد تنتج عن تشوه معين عند الولادة. كأن تكون العضلة القصية الترقوية الخشائية للطفل أقصر بسبب مشاكل أثناء الولادة.

الحل الوحيد في هذه الحالات هو إجراء عملية جراحية في أسرع وقت ممكن. وهذا لأن الجسم سيحاول التعويض عن قصر هذه العضلة بالتسبب في مشاكل في العمود الفقري على سبيل المثال.

وبينما ينمو الرضيع، ستكون رأسه مائلة لجانب أكثر من الآخر. عند تحريكها عنوة، سيكون هناك مقاومة مع ألم خفيف.

على الرغم من أنه يمكنك تجنب الجراحة في بعض الحالات، لكنها الحل الوحيد في أغلب الحالات حين يولد طفل بهذه المشكلة.

في كل الأحوال، من الضروري اتباع تعليمات الطبيب حتى تتطور الحالة بأفضل طريقة ممكنة للطفل.

اكتشف:

التمزق العضلي – الأعراض والعلاجات

أعراض الصعر العضلي

الآن بعد أن قدمنا نوع من أنواع الصعر الخلقي، سنعرض الأعراض المرتبطة بأكثر الأنواع شيوعًا: النوع الذي نعرفه جميعًا لأننا عانينا منه بالتأكيد في مرحلة ما من حياتنا. كما سنخبرك كيفية تخفيف هذه الحالة.

حركة محدودة للرأس

الصعر العضلي هو عندما تستيقظ من النوم وتشعر بألم شديد في الرقبة عند أقل حركة.

قد تكون الرأس مائلة على جانب معين أو هناك محدودية في الحركة في هذه المنطقة. إذا لمست المنطقة المؤلمة ستلاحظ أن العضلة متصلبة.

  • في هذه الحالات، تجنب الحركات المفاجئة وقم بتدفئة الرقبة للتحكم في درجة حرارة المنطقة.
  • يمكنك أن تتدلك المنطقة بلطف لتقليل عدم الراحة (لكن سيكون التأثير مؤقت).

قد تريد قراءة:

ما يجب معرفته حول الألم العضلي الليفي

الصداع

يمكن أن يسبب الصعر العضلي أيضًا الصداع. يحدث هذا بسبب تيبس هذه المنطقة، وقد يكون هناك ألم في العنق كذلك.

في هذه الحالات، يجب أيضًا أن تتجنب الحركات المفاجئة وحاول أن تثبت هذه المنطقة.

إذا لم يكن هذا ممكنًا وكان عملك يتطلب الحركة، فاستخدم دعامة للعنق. لكن يجب أن تضعها في الحال، ولا يجب في أي حال من الأحوال أن تزيد الألم.

ننصحك بقراءة:

عضلات العنق – تمارين بسيطة تساعدك على تقوية عضلات العنق

الأكتاف ليست على مستوى واحد

الصعر العضلي - سيدة تمدد رقبتها

وأخيرًا، عرض مميز للصعر العضلي هو أن يكون هناك كتف أعلى قليلًا من الآخر. وهذا بسبب التقلصات الشديدة التي تحدث في العضلة والتي تجبر الرأس على الميل.

في هذه الحالة، يمكن أن تؤدي تمديد لطيف جدًا للرقبة لتخفيف الانزعاج. كما يجب أيضًا أن تتجنب الحركات المفاجئة. أفضل ما يمكنك فعله هو الراحة قد الإمكان.

إذا اخترت أن تضع دعامة للعنق، تذكر أنها لا يجب أن تكون ضيقة أكثر من اللازم. ليست فكرة جيدة أن تبقى العنق متيبسة أكثر مما هي عليه، لذا من الضروري أن تحركها ببطء دون أي حركات مفاجئة.

بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن الصعر العضلي يتحسن بمرور الوقت. يبقى عادة حوالي ثلاثة أيام. لذا بالعناية الملائمة، ستختفي مشكلتك سريعًا.

المحافظة على وضعية جيدة أثناء النوم، والحصول على وسادة جيدة يمكن أن يقللا من فرص إصابتك بالصعر العضلي. في كل الأحوال، تذكر أن جميعنا نعاني من تلك الحالة في وقت ما، وليس هناك ما يقلقك.

  • Ankha, M. E. A., Nascimento, R., Raldi, F., De Moraes, M., Ribeiro, Z., & Dos Santos, L. (2017). Traumatic bone cyst and congenital muscular torticollis: association or a chance?. Revista española de cirugía oral y maxilofacial: Publicación Oficial de la Sociedad Española de Cirugía Oral y Maxilofacial39(1), 46-49.
  • Barraquer-Bordas, L.. (1966). Los transtornos del movimiento, de la postura y del tono por patologia extrapiramidal. Arquivos de Neuro-Psiquiatria24(2), 122-139. https://dx.doi.org/10.1590/S0004-282X1966000200007
  • González Gil, José Manuel, González Salgado, Omar, & Barranco Martínez, Luis Felipe. (2001). Tortícolis infantil: Nuevas perspectivas en su tratamiento. Revista Cubana de Ortopedia y Traumatología15(1-2), 65-70. Recuperado en 12 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0864-215X2001000100013&lng=es&tlng=es.
  • Robles Gálvez, C. N. (2018). Enfoque fisioterapéutico en el tortícolis muscular congénito.