أنواع الحساسية الأكثر شيوعًا بين الأطفال

27 ديسمبر، 2020
الحساسية استجابة مناعية لعناصر ضارة معينة. معظم أنواع الحساسية تتطور عادةً خلال مرحلة الطفولة. ويستطيع الكثير من المصابين التغلب عليها، ولكن البعض لا يستطيع ذلك. اليوم، نستعرض 9 من أكثر أنواعها شيوعًا بين الأطفال.

تظهر أنواع الحساسية المختلفة عندما يقوم الجهاز المناعي بالدفاع عن الجسم بصورة مبالغ فيها. وعادةً ما يهاجم عناصر غير ضارة للجسم. هذه الحالة شائعة جدًا في مرحلة الطفولة. ونرغب في هذه المقالة في استعراض أكثر الأنواع شيوعًا.

حالة عصرية

طفل يعطس

مسببات الحساسية هي عناصر تؤدي إلى ردود فعل تحسسية. في الحالات الطبيعية، لا يوجد سبب يدعو الجهاز المناعي للاستجابة بهذه الطريقة. ولكن، عند ظهور رد الفعل التحسسي المفرط والمفاجئ لأول مرة، يحدث نفس شيء في كل مرة يتصل فيها الشخص بمسبب الحساسية هذا.

تتطور الحساسية بشكل عام خلال الطفولة. والأطفال الذين لديهم آباء أو أشقاء يعانون من الحساسية معرضون أكثر للإصابة. ولكنهم قد لا يستجيبون بنفس الشكل، وقد لا يستجيبون لنفس مسبب الحساسية حتى.

المثير للاهتمام هو أن الأجيال السابقة كانت أقل عرضة للحساسية من الأطفال حاليًا. وأنواع الحساسية الأكثر شيوعًا هي في الواقع نتيجة لأسلوب الحياة المعاصر. الأطعمة غير الصحية والعادات السيئة والتلوث عوامل أدت إلى انتشار الحساسية. ووفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض واتقائها، في العشرين عامًا الأخيرة فقط، عدد الأطفال المصابين بحساسية الطعام زاد بنسبة 50%.

سبب ذلك واضح. فالأجيال السابقة كانت تتناول طعامًا طازجًا أكثر. حاليًا، يتم معالجة أطعمتنا بالمضافات الكيميائية. بالإضافة إلى ذلك، كانوا يأكلون طعامًا عضويًا أكثر بدلًا من الأطعمة المعالجة بالمبيدات الحشرية والأسمدة المنتشرة اليوم.

في نفس الوقت، الحساسية التنفسية تفاقمت بسبب التلوث البيئي. والتغيرات المناخية عدلت دورة إنتاج اللقاح الخاصة بالنباتات. أيضًا استعمال المواد الكيميائية منزليًا للعناية بالجسم أدى إلى زيادة سوء المشكلة.

ننصحك بقراءة:

حساسية الضوء الناتجة عن استهلاك العقاقير

أكثر أنواع الحساسية شيوعًا بين الأطفال

سواء كانوا أطفالًا أم بالغين، من يعانون من الحساسية يتصلون بمسببات الحساسية من خلال الطعام، التنفس أو البشرة. وفي القسم التالي، نركز على أنواع الحساسية الشائعة بين الأطفال.

1- عث الغبار

عث الغبار من مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا. في الواقع، هذه الحشرات المجهرية تعيش في كل مكان حولنا. وهي تتراكم في المراتب، الوسائد، السجاجيد والحيوانات المحشوة. وتتغذى على خلايا الجلد الميتة.

التنظيف المنتظم ضروري لتجنب نموها وانتشارها. ويجب تهوية البيئة الداخلية بشكل مستمر لتحقيق ذلك أيضًا.

اقرأ أيضًا:

عث الغبار – تخلص منه بطريقة طبيعية و آمنة

2- حبوب اللقاح

حساسية حبوب اللقاح موسمية، وكل شجرة، جنبة أو عشب يفرز جسيمات تنتقل عبر الهواء للتلقيح. يمكن أن يصاب الإنسان بحساسية ضد أنواع مختلفة من حبوب اللقاح، ولكن أكثر أنواع الحساسية شيوعًا في هذه الحالة هي حساسية حبوب لقاح الحشائش.

هذه النباتات تكون عشبية بشكل عام، كالقمح والشوفان والشعير. وبسبب مقاومتها العالية، تستطيع أن تنمو في جميع أنواع البيئات تقريبًا. ولكنها أكثر انتشارًا في المناطق الريفية.

3- العفن

العفن من مسببات الحساسية الأخرى الشائعة في المنازل والبيئات الداخلية. والعفن نوع من أنواع الفطريات التي تنمو في البيئات الدافئة والرطبة. لهذا الفطر رائحة مميزة، وبويغاته يمكن أن تنتج ردود فعل تحسسية في الجسم.

4- الحيوانات الأليفة

حيواناتنا الأليفة المحبوبة تعد من محفزات العديد من أنواع الحساسية. الفرو، الجلد، القشرة، اللعاب وحتى البول من الحيوانات يمكن أن يتسبب في ردود فعل تحسسية لدى الأطفال.

5- الصراصير

الصراصير من مسببات الحساسية القوية المنتشرة في المدن. في الواقع، التعرض لهذه الحشرات في المباني الموبوءة بالصراصير يمكن أن يكون مصدرًا لنوبات الربو.

عادةً، يمكن للمبيدات الحشرية الكيميائية أن تؤدي إلى تفاقم الحساسية. وهي في الواقع لا تسيطر حقًا على انتشار هذه الحشرات، بل تزيد الأعراض سوءًا فقط.

اكتشف:

4 حيل للتخلص من الصراصير دون استخدام المبيدات الحشرية

6- الطعام

بعض الأطعمة الرئيسية التي تؤدي إلى الحساسية هي كالتالي:

  • حليب البقر
  • البيض
  • المأكولات البحرية
  • المكسرات
  • الصويا

أيضًا، يوجد بعض التشوش فيما يتعلق باستهلاك القمح والجلوتين. لا يوجد حساسية ضد الغلوتين، هذا المصطلح شائع ويشير إلى عدم القدرة على هضمه وتحمله. ويُعرف ذلك بمرض السيلياك.

7- لدغات الحشرات

لدغة حشرة

تؤدي لدغات الحشرات إلى التورم، الحكة والاحمرار. والحساسية لسم الحشرات يمكن أن تتسبب في ردود فعل شديدة. وقد تضع هذه الحساسية حياة الأطفال في خطر.

8- الأدوية

يمكن للأدوية التي تُصرف بوصفة طبية أو بغير وصفة طبية أن تتسبب في ردود فعل تحسسية. والمضادات الحيوية من هذه العقاقير. لذلك، من الضروري عدم استعمال أي أدوية أبدًا إلا بعد استشارة طبيب، خاصةً في حالة الأطفال.

من المهم حمل نوع من أنواع أدوات التعريف إذا كنت تعاني من حساسية لأي دواء معين. يمكن لهذه أن تشمل الأساور أو القلائد. هذا الأمر مهم بشكل خاص لمن يعانون من حساسية ضد البنسلين، الأتروبين أو الأدرينالين، وذلك بسبب الخطر المحتمل في المواقف الطارئة.

قد يهمك:

حالات الحساسية – اكتشف معنا اليوم كيف تطورت

9- المنتجات الكيميائية

بعض منتجات التنظيف، المطهرات والمستحضرات التي تُستعمل في المنزل تعد من مسببات الحساسية الشائعة بالنسبة للأطفال. المكونات الكيميائية الموجودة في هذه المنتجات هي المسؤولة. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون مهيجة للجهاز التنفسي والجلد بشكل عام.

في الحالات الشديدة جدًا، يمكن أن يعاني المصاب من صدمة الحساسية. هذه استجابة دفاعية سريعة وحادة للجسم عند شعوره بوجود مسبب حساسية معين. ويمكنها أن تكون في الواقع مميتة.

أعراض أكثر أنواع الحساسية شيوعًا بين الأطفال

أكثر أنواع الحساسية شيوعًا بين الأطفال

تعتمد الأعراض على درجة الحساسية ضد مسبب حساسية معين. وبعض الأنواع أكثر حدة من الأخرى. لذلك، إذا ظهرت أي من الأعراض التالية على طفلك، يجب استشارة طبيب متخصص سريعًا.

أعراض الحساسية التنفسية

أعراض حساسية الطعام أو لدغات الحشرات

  • حكة الفم أو الحلق عند ابتلاع الطعام
  • الشرى الجلدي
  • طفح جلدي شبيه بالإكزيما
  • حكة الأنف والحلق
  • ضيق النفس
  • تورم في منطقة الوجه أو الحلق
  • الصدمة في الحالات الشديدة

 خاتمة

معظم الأطفال سيتغلبون على هذه الحساسية مبكرًا. ولكن البعض سيعيش معها طوال حياته. والآباء مسؤولون عن تعليم أطفالهم المصابين التعرف على مسببات الحساسية وتجنب الاتصال بها.

وفي جميع الأحوال، من المهم تجنب التطبيب الذاتي بالأدوية. يجب كذلك الحذر عند التنظيف وعدم استعمال مواد كيميائية في المنزل. ستستفيد صحة طفلك من ذلك كثيرًا.

  • Alché, Juan de Dios, and M. I. Rodríguez García. “El polen como vector responsable de alergias.” (1997).
  • Belmonte, Jordina, et al. “Aerobiología y alergias respiratorias de Tenerife.” (2010).
  • Villafane, Claudia Acevedo, et al. “Influencia de la lactancia materna y la alimentación en el desarrollo de alergias en los niños.” Atención primaria 41.12 (2009): 675-680.
  • Clínica Mayo. Dust mite allergy. (2019). Recuperado el 22 de septiembre de 2020. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dust-mites/symptoms-causes/syc-20352173
  • Australian Society of Clinical Immunology and Allergy. Pollen Allergy. (2019). Recuperado el 22 de septiembre de 2020. https://www.allergy.org.au/patients/allergic-rhinitis-hay-fever-and-sinusitis/pollen-allergy
  • Asthma and Allergy Foundation of America. Mold Allergy. (2015). Recuperado el 22 de septiembre de 2020. https://www.aafa.org/mold-allergy/
  • American College of Allergy, Asthma and Immunology. Cockroach Allergy. Recuperado el 22 de septiembre de 2020. https://acaai.org/allergies/types/cockroach-allergy
  • Clínica Mayo. Food Allergy. (2019). Recuperado el 22 de septiembre de 2020. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/food-allergy/symptoms-causes/syc-20355095#:~:text=Food%20allergy%20is%20an%20immune,problems%2C%20hives%20or%20swollen%20airways.
  • Kimber I, Basketter DA, Dearman RJ. Chemical allergens–what are the issues? Toxicology. 2010 Feb 9;268(3):139-42. doi: 10.1016/j.tox.2009.07.015. Epub 2009 Jul 29. PMID: 19646501.