3 من طاردات البعوض الطبيعية وكيفية تحضيرها منزليًا

برغم أن لدغات البعوض عادةً لا تكون خطيرة، إلا أنها دائمًا ما تكون مزعجة جدًا. اكتشف كيفية تجنبها بطاردات البعوض الطبيعية التي سنستعرضها اليوم!
3 من طاردات البعوض الطبيعية وكيفية تحضيرها منزليًا

آخر تحديث: 14 فبراير, 2021

لحماية بشرتك من لدغات البعوض، لا تحتاج إلى استعمال طاردات البعوض المصنوعة من المركبات الكيميائية. فبرغم أنه يوجد الكثير من هذه المنتجات في الأسواق، إلا أن هناك بدائل طبيعية لها تمتلك نفس الخصائص.

وفي حين أن لدغات البعوض لا تؤدي عادةً إلا إلى بعض الأعراض الجلدية الخفيفة، إلا أنها يمكن أن تنقل أمراضًا في مناطق معينة من العالم. لذلك من المهم تجنبها.

احم نفسك باستعمال طاردات البعوض منزلية الصنع

يمكنك صنع طاردات بعوض طبيعية لحماية جلدك من لدغات البعوض دون الحاجة إلى اللجوء إلى المركبات الكيميائية. فهذه الخيارات الطبيعية آمنة للصحة ولا تؤدي إلى أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، إلى جانب أنها لا تلوث البيئة.

وأفضل ما في الأمر هو أن المكونات المستخدمة في تحضيرها متاحة ويسهل الحصول عليها، إلى جانب أنها رخيصة وتناسب جميع أنواع البشرة.

1- طارد زيت الأوكالبتوس والليمون

طارد الأوكالبتوس وزيت الليمون

هذا الزيت يعد أحد المخاليط الأكثر شيوعًا لحماية الجلد من لدغات البعوض. في الواقع، يُنصح به من قبل مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) كحل بديل للمنتجات التقليدية.

فأثبت بحث حديث أن هذا المحلول يوفر حماية من البعوض تصل إلى 95% لمدة 3 ساعات كاملة. ولكننا لا نزال نحتاج إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته أكثر.

يمكنك تحضير هذا المزيج بمنتجات طبيعية 100% وبشكل سهل في المنزل. ولكن لا يُنصح باستعماله في حالة الأطفال الأصغر من 3 أعوام.

المكونات

التحضير والاستخدام

  • صب زيت الليمون والأوكالبتوس في حاوية مناسبة.
  • ثم امزجهما بزيت عباد الشمس للحصول على منتج سلس.
  • افرك المناطق المكشوفة من الجلد بالمنتج واتركه دون شطف.
  • استعمله في أي وقت تكون فيه بالخارج أو تمارس فيه أنشطة خارجية.

2- طارد اللافندر

رائحة اللافندر غير مريحة للبغعوض والحشرات الأخرى. لذلك يستعملها الناس كحل بديل لتجنب لدغات الحشرات منذ قرون. ويوجد دراسة تمت على فئران الاختبار وأثبتت أن زيت اللافندر الأساسي طارد فعال للبعوض البالغ.

برغم أننا نحتاج المزيد من الدراسات لإثبات تأثيره في حالة البشر، إلا أن الكثير من الناس يستعملونه بالفعل لهذا الغرض. بالإضافة إلى ذلك، فاللافندر يمتلك تأثيرات مطهرة ومسكنة للآلام تساعد على تهدئة الجلد في حالة تعرضه للدغ.

المكونات

  • 5 ملاعق كبيرة من زهور اللافندر (100 غم)
  • 10 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر أو زيت اللوز (100 مل)

التحضير والاستعمال

  • أولًا، اطحن زهور اللافندر وضعها في مرطبان.
  • غطيها بالزيت المختار ودعها تنتقع.
  • عندما يجهز الزيت، افرك به المناطق المعرضة للدغات كالذراعين والكاحلين مثلًا.

3- طارد القرفة

قرفة

لزيت القرف الأساسي بعض الاستعمالات المثيرة للاهتمام بالنسبة للبشر. فهو ليس من الزيوت المفضلة في ممارسات العلاج العطري فحسب، بل يعمل أيضًا كأساس للعديد من العلاجات الطبيعية. ويمكن استعماله كطارد لحماية الجلد من لدغات البعوض.

المكونات

  • نصف ملعقة صغيرة من زيت القرفة الأساسي (3 مل)
  • ربع كوب من الماء (62.5 مل)

التحضير والاستخدام

  • صب المكونات في حاوية مناسبة وامزجها جيدًا.
  • رش الطارد على ملابسك والأجزاء المكشوفة من جلدك.
  • يمكنك رشه في محيط منزلك أيضًا وعلى الأسطح وحول النباتات المنزلية.

ملحوظة: تجنب استعمال زيت القرفة غير المخفف، فالجرعات المركزة يمكن أن تؤدي إلى أعراض جلدية غير مرغوب فيها.

خاتمة

تذكر أهمية زيادة الحماية ضد لدغات البعوض عن طريق ارتداء ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد، خاصةً خلال الرحلات والأنشطة الخارجية في المناطق الاستوائية والريفية.

إذا كنت تعاني من لدغات بالفعل، تجنب حك الجلد. وفي حالة ظهور علامات تشير إلى وجود عدوى أو حساسية شديدة، استشر طبيبًا في أسرع وقت ممكن.

قد يثير اهتمامك ...

الحشرات الطائرة والزاحفة – حيل تساعدك على  إبعاد الحشرات عن منزلك
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الحشرات الطائرة والزاحفة – حيل تساعدك على إبعاد الحشرات عن منزلك

لا تعتبر الحشرات الطائرة والزاحفة من المخلوقات المحبوبة بالنسبة لنا جميعًا، وليس هناك أسوأ من الاستيقاظ في منتصف الليل بسبب صوت طنين البعوض المزعج.



  • Frances, S. P., Rigby, L. M., & Chow, W. K. (2014). Comparative Laboratory and Field Evaluation of Repellent Formulations Containing Deet and Lemon Eucalyptus Oil Against Mosquitoes in Queensland, Australia 1 . Journal of the American Mosquito Control Association. https://doi.org/10.2987/13-6366.1
  • Fradin, M. S., & Day, J. F. (2002). Comparative Efficacy of Insect Repellents against Mosquito Bites. New England Journal of Medicine. https://doi.org/10.1056/nejmoa011699
  • Choi, W.-S., Park, B.-S., Ku, S.-K., & Lee, S.-E. (2002). Repellent activities of essential oils and monoterpenes against Culex pipiens pallens. Journal of the American Mosquito Control Association.