وسائل تساعدك على تقليل النفايات قبل إنتاجها

13 يناير، 2020
تقيس البصمة البيئية تأثير الإنسان على البيئة المحيطة به. ونرغب اليوم في استعراض بعض الخطوات السهلة التي تستطيع من خلالها تقليل النفايات حتى تتمكن من تخفيف تأثيرك السلبي على البيئة.

تخفيف البصمة البيئية أو التأثير البيئي السلبي على الأرض هو أمر نحتاج جميعًا إلى الاهتمام به. ومن أهم الممارسات التي يمكننا اتباعها فيما يتعلق بذلك هي تقليل النفايات التي ننتجها في المنزل. وهذا يعد أحد المفاتيح لتجنب التلوث وحماية الكوكب.

يوجد بعض الخطوات البسيطة التي تستطيع اتخاذها بشكل يومي للحفاظ على نظافة العالم ومحاولة تقليل النفايات والتأثير السلبي على البيئة.

وفي هذه المقالة، نستعرض بعض الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها بهذا الصدد.

معنى تقليل النفايات

معنى تقليل النفايات

تشمل المفاتيح الأساسية لحماية البيئة ثلاث ممارسات مهمة: التقليل، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير.

أولى هذه الممارسات تعتبر الأهم. فإذا نجحت في تقليل النفايات أو توقفت عن إنتاجها بشكل ما لن تكون في حاجة إلى بذل الكثير من المجهود في تنفيذ الخطوتين التاليتين.

اتباع عادات جيدة تؤدي إلى عدم إنتاج النفايات سيكون دائمًا أفضل من اتخاذ خطوات لإصلاح الضرر بعد إنتاجها. لذلك يعد تقليل النفايات أولى الخطوات وأهمها تقريبًا لحماية كوكبنا.

التسوق المسؤول

أول ما يجب أخذه في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتقليل النفايات المُنتجة هو أهمية التسوق بشكل مسؤول.

فلقد أصبحت المنتجات المتاحة حاليًا في الأسواق مصممة للاستعمال الواحد بشكل متزايد. ويميل معظم الناس إلى شراء هذه المنتجات والتخلص منها مباشرةً بعد الاستخدام الأول.

من المهم أن تكون مشترٍ واعٍ، وهو ما يعني أن تقوم بشراء المنتجات التي تحتاج إليها فقط، وأن تتأكد من أنها ذات جودة عالية.

عن طريق التسوق بمبدأ الترشيد وبشكل واعٍ، ستتمكن من تجنب إنتاج النفايات بشكل ملحوظ.

ننصحك بقراءة:

القوارير البلاستيكية – أسباب تدفعك إلى عدم إعادة استخدامها مرة أخرى

انتبه للتغليف

انتبه للتغليف

للتغليف باستخدام البلاستيك تأثير سلبي كبير على البيئة لأنه يؤدي إلى إنتاج كميات ضخمة من النفايات التي لا يتم إعادة استخدامها أو تدويرها.

لذلك، من الوسائل الأخرى التي تستطيع من خلالها تقليل النفايات هي الانتباه إلى التغليف الخاص بالمنتجات التي تود شراءها.

يوجد منتجات تأتي مغلفة دون داعٍ. فقم بشراء النسخ غير المغلفة من هذه المنتجات. إلى جانب ذلك، تحتاج دائمًا إلى استعمال الأكياس والحقائب الورقية وتجنب البلاستيكية.

بدلًا من البلاستيك، اختر المنتجات المغلفة باالكرتون، الورق أو الزجاج.

اقرأ أيضًا:

الزجاجات البلاستيكية – 12 وسيلة مبكترة يمكنك من خلالها إعادة استخدامها

الأجهزة الكهربية والإلكترونية

بالنسبة للأجهزة الكهربية والإلكترونية، يميل الكثير من الناس إلى التخلص منها إذا توقفت عن العمل فورًا دون محاولة تصليحها أولًا.

يجب عليك في بادئ الأمر أن تقوم بشراء الأجهزة ذات الجودة العالية التي ستعيش مدة أطول. وإذا توقفت عن العمل لسبب ما، الجأ لفني متخصص لتصليحها.

إذا لم يستطع تصليحها، سيكون إعادتها للمحلات المتخصصة بديلًا جيدًا، وذلك لأنهم قد يستعملون بعض أجزاءها في تصليح أجهزة أخرى.

إذا كان ذلك غير ممكن، الخيار الأخير هو أخذها إلى مركز إعادة تدوير من مراكز مدينتك.

فرصة ثانية

تقليل المخلفات وإعادة التدوير

قبل التخلص من النفايات، يجب أن تسأل نفسك أولًا ما إذا كان يمكن إعادة استخدامها بشكل ما.

يوجد الكثير من العناصر التي قد لا تستخدمها مجددًا برغم حالتها الجيدة. ففكر فيما إذا كان هناك شخص آخر من المحتمل أن يستفيد منها.

على سبيل المثال، يمكنك استبدال الملابس والعناصر الأخرى مع الأصدقاء والعائلة.

بجانب ذلك، يوجد العديد من المساحات التي تشجع على إعطاء هذه المنتجات فرصة ثانية. فيوجد مواقع إلكترونية متخصصة تعمل كالأسواق التقليدية.

توفر هذه المواقع الإلكترونية أيضًا إمكانية شراء منتجات مستعملة باسعار زهيدة جدًا.

اكتشف:

أطعمة لا يجب تخزينها في حاويات أو أكياس بلاستيكية أبدًا!

تقليل مخلفات الأطعمة

من الوسائل الجيدة التي تستطيع من خلالها تقليل مخلفات الأطعمة هي استهلاك الأطعمة الطازجة والمُنتجة محليًا لأنها عادةً ما تكون غير مغلفة.

إذا اضطررت إلى شراء منتجات مغلفة، تجنب البلاستيك قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، اشتر العبوات الكبيرة من المشروبات ومنتجات التنظيف.

شرب مياه الصنبور من الوسائل الرائعة أيضًا لتجنب البلاستيك. استعن بفلتر مياه عالي الجودة لضمان سلامة وجودة المياه.

  • http://istas.net. Recomendaciones para la reducción de residuos. Extraído de: http://istas.net/risctox/gestion/estructuras/_3228.pdf
  • Comunidad de Madrid. 2010. Guia de buenas prácticas para reducir los residuos urbanos. Extraído de: https://www.madrid.es/UnidadesDescentralizadas/Agenda21/Catalogo/GuiaBuenasPracticasReducirResiduosUrbanos.pdf